اخر اخبار سوريا فيديو؛ مشفى الكندي .. شاهد على ظلامية مسلحي حلب! اليوم الاثنين 3 أكتوبر 2016

العالم 0 تعليق 61 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

هذه الجماعات التي قاتلت آنذاك تحت غرفة عمليات أسمتها "القلب الواحد"، تمكّنت من السيطرة على مشفى الكندي بعد هجوم عنيف بدأ بتفجير انتحاريين نفسيهما بشاحنتين محملتين بنحو 40 طناً من المواد المتفجرة أواخر العام 2013، وذلك بعد عدّة أشهر من هجمات متكررة شنّوها على المشفى.

وفيما قدّر عدد المسلحين الذين شاركوا في معركة الكندي بالآلاف، دافع عن المشفى من جهة الجيش السوري نحو 80 جندياً، حيث خاضوا معارك عنيفة، أدت إلى استشهاد وإصابة أكثر من نصفهم، ما سمح للمسلحين بالسيطرة عليه، في 21 كانون الاول/يناير من العام 2013.

وبعد أشهر من السيطرة على المشفى، أقدم المسلحون على تفجيره وذلك في أيار/مايو 2014، بعدما سرقوا محتوياته التي تبلغ قيمتها ملايين الليرات السورية، وبرر المسلحون تفجيرهم المشفى إلى تقدم الجيش السوري في محيط المشفى وفكه الحصار عن سجن حلب المركزي واقترابه منه.

ويأتي تدمير المشفى الذي قدّم الخدمات الصحية لملايين المواطنين السوريين، في سياق عمليات تخريب ونهب أقدمت عليها الجماعات الحلبية، بدأت مع "لواء التوحيد"، حيث تم سرقة المعامل في حلب، ونقل المعدات إلى حلب، في إطار تدمير الإقتصاد السوري، الذي شهد قفزات مهمة في مرحلة ما قبل الأحداث.

هذا المشفى الذي استقبل ملايين المرضى وقدّم لهم العلاج بشكل مجاني خلال الـ50 سنة الماضية، يحتوي على العديد من الشعب الطبية، وعمل فيه نحو 250 طبيباً وطبيبة بين اختصاصيين ومقيمين من طلبة الدراسات العليا في الجامعة، وأكثر من 650 بين ممرّضين وإداريين. ويتسع لنحو 700 سرير.

وبالإضافة إلى الخدمات الصحية، قدّم الكندي خدمات تدريسية وتدريبية لطلاب الدراسات العليا، وطلاب كلية الطب بجامعة حلب وطلاب كليات الطب الأخرى.

ويقع هذا المشفى على تلة يشرف عليها مخيم حندرات من الشمال وبالقرب من سجن حلب المركزي من الجهة الشمالية الشرقية، وعلى طريق حلب ــ المسلمية المؤدية الى الريف الشمالي لحلب، ويحده من الجنوب منطقة العويجة ومن الغرب منطقة الشقيف الصناعية.

ويحد المشفى من الشمال مخيم حندرات، ومن الجنوب منطقة العويجة، ومن الجنوب الغربي منطقة الشقيف ومن الشرق منطقة الشيخ نجار الصناعية.

ويبعد عن دوار الجندول كيلومترين، الذي يعتبر مدخل الاحياء الشرقية لحلب من الجهة الشمالية للمدينة.

وتعود تسمية المشفى إلى أحد فلاسفة المسلمين (796 مـ - 873 مـ) ، هو أبو يوسف يعقوب بن إسحاق الكندي، الذي برع في الفلك والفلسفة والكيمياء والفيزياء والطب والرياضيات والموسيقى وعلم النفس والمنطق، ووضع العديد من النظريات التي عنت بمختلف جوانب الحياة، فيما اختلف الرواة في عدد مؤلفاته، فمنهم من جعلها 238 رسالة، ومنهم من قال إنها لا تتعدى الـ 60.

-رابط فيديو يوتيوب لدخول احدى السيارات المفخخة إلى المشفى وانفجارها 2013/12/20

-رابط فيديو لإعلان المسلحين السيطرة على المشفى 2013/12/21

-رابط فيديو لمشفى الكندي بعد تفجيره من قبل المسلحين أيار/2014

المصدر: المنار

114-4

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر اخبار سوريا فيديو؛ مشفى الكندي .. شاهد على ظلامية مسلحي حلب! اليوم الاثنين 3 أكتوبر 2016 في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع العالم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي العالم

أخبار ذات صلة

0 تعليق