سوريا اليوم التجارة الداخلية وحماية المستهلك : تأمين المادة العلفية لمربي الدواجن لخفض أسعار البيض والفروج

الوكالة العربية السورية للأنباء 0 تعليق 11 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

دمشق-سانا

أكد معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك جمال الدين شعيب أن المادة العلفية تشكل 70 بالمئة من أسباب ارتفاع أسعار الفروج والبيض وأن هناك توجها لتأمين هذه المادة لمربي الدواجن.

وفي تصريح صحفي له عقب اجتماع اللجنة المكلفة دراسة تكاليف الدواجن وأسباب ارتفاع أسعارها بين شعيب أن جميع المجتمعين اتفقوا على تأمين المادة العلفية لمربي الدواجن بما يسهم في تخفيض سعر الفروج والبيض وتحقيق التنافسية بين مستوردي المواد العلفية.

ولفت شعيب إلى انه تم الطلب من المؤسسة العامة للخزن والتسويق باستجرار الفائض من مادة الفروج من مربي الدواجن وتخزينها في برادات المؤسسة ليصار إلى طرحها في الأسواق في حالات ارتفاع أسعار المادة بما يسهم في تخفيض أسعارها في السوق.

وعزا شعيب الارتفاع الملحوظ في أسعار مادة البيض إلى “تهريبها لبعض الدول المجاورة” مؤكدا الاتفاق والتنسيق مع الجهات المختصة لمنع عمليات التهريب “التي تؤثر سلبا في الأمن الغذائي للمواطن السوري”.

وأشار معاون وزير التجارة الداخلية إلى العمل على وضع آلية لنقل مادة الفروج من المحافظات المنتجة له إلى دمشق حيث اقترح تشكيل لجنة من مديرية الأسعار لدراسة تكاليف منتجات الفروج الجاهزة من فروج مشوي أو بروستد أو شاورما وغيرها ووضع السعر المتناسب مع التكلفة الفعلية وإلزام الباعة بها.

وعن الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لضبط أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية لفت شعيب إلى تحديد هوامش الربح وإلزام الباعة بتلك الهوامش والتقيد بالتسعيرة المحددة وإنزال عقوبة الغرامة المالية بحق المخالفين وإغلاق المحل إداريا من 3 أيام إلى شهر في حال تكرار

المخالفة.

وأضاف شعيب أن نشرة الأسعار الصادرة عن الوزارة يتم نشرها على صفحة مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك في مواقع التواصل الاجتماعي مشددا على أهمية دور المواطنين في المساهمة بمراقبة الأسعار وضبط الأسواق عبر تعزيز ثقافة الشكوى والإبلاغ عن أي حالة مخالفة للقوانين والتعليمات التموينية عبر أرقام مديريات التجارة الداخلية أو عبر رقم مديرية الشكاوي في الوزارة 119.

ويدعو اتحاد غرف الزراعة السورية باستمرار إلى دعم قطاع الدواجن ومستلزمات إنتاجه في ظل الضرر الكبير الذي لحق به جراء الحرب الإرهابية على سورية والتي عطلت جزءا مهما في الإنتاج ودفعت نحو 70 بالمئة من المداجن خارج الخدمة مع العلم أن سورية قبل الحرب الإرهابية عليها كانت تحتل المركز الأول عربيا والخامس عالميا بتصدير البيض حين بلغت قيمة صادراتها عام 2009 نحو 316 مليون دولار.

تح

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر سوريا اليوم التجارة الداخلية وحماية المستهلك : تأمين المادة العلفية لمربي الدواجن لخفض أسعار البيض والفروج في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع الوكالة العربية السورية للأنباء وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الوكالة العربية السورية للأنباء

أخبار ذات صلة

0 تعليق