تكنولوجيا : الحواسيب قادرة على تحديد عواطفنا!

اليمن العربي 0 تعليق 254 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

يعمل مخبر الأبحاث SRI International، والذي قام بتطوير سيري (المساعد الإلكتروني في منتجات آبل)، على صنع مساعد افتراضي قادر على تحديد الحالة العاطفية، والتصرف على هذا الأساس.

ملاحظة المشاعر

يتمحور الذكاء الاصطناعي حول جعل الآلة تقلد الإنسان بكل الطرق الممكنة: كالتفكير، والكلام، والحركة، ولهذا يعتبر اختبار تورينج أحد أساليب اختبار الذكاء الاصطناعي: أي محاولة روبوت خداع إنسان، بجعله يظن أنه يتحدث مع إنسان آخر.

من أهم أساسيات تحقيق هذا الهدف هو تمكين الذكاء الاصطناعي من تمييز المشاعر البشرية. ولهذا يعمل أحد مخابر الأبحاث على الجيل الجديدمن المساعدين الافتراضيين، الذين يتمتعون بالقدرة على تمييز الإشارات العاطفية والتصرف على أساسها. يعمل مخبر SRI International، الذي أنتج سيري، على متحدثين ومساعدين افتراضيين للهواتف بمستوى أفضل، بحيث يمكنهم تحديد الانزعاج، والارتباك، وغيرها من الحالات العاطفية، والاستجابة لها.

تعتمد هذه التكنولوجيا - التي تسمى سينساي أناليتيكس - على تحليل السلوك البشري الذي يشير إلى وجود حالة عاطفية معينة، مثل أنماط الطباعة على لوحة المفاتيح، ونبرة الصوت، وتعابير الوجه، وحركات الجسم، ومن ثم استخدام النتائج لتحديد سلوك الآلة. مثلاً: يمكن لمساعد آلي، على الهاتف أو وجهاً لوجه، أن يبطئ عمله عندما يلاحظ ارتباك الزبون، أو أن يحاول شرح ما يفعل.لقد وصلت التقنية إلى مرحلة تحديد العواطف، وما يتم العمل على استكماله حالياً هو الناحية المتعلقة بردود الأفعال.

بدأت بعض الشركات بعرض ما توصلت إليه في مجال تحديد المشاعر، ميكروسوفت.

مثل الأفلام

هل شاهدتم فيلم Her؟ في الحقيقة، يعرض هذا الفيلم الهدف النهائي المنطقي لهذهالتكنولوجيا، حيث يمكن لمساعد افتراضي ذي لغة طبيعية أن يتفاعل مع المستخدم ويتوقع حاجاته، بدون جسم آلي بشري الشكل.

وعلى الرغم من أن الفيلم يعرض مشاكل الذكاء الاصطناعي الشبيه بالبشر، إلا أنه يؤكد على الحاجة إلى وجود لغة مناسبة واستيعاب عاطفي في هذه التكنولوجيا. في المستقبل، سيتوجب على المتحدثين الآليين أن يحللوا الإشارات الدقيقة في اللغة والعواطف البشرية، ليتمكنوا من فهم ما يقوله البشر بشكل فعلي.

قد تشكل التطويرات التي تنجزها SRI قطعة من هذه الأحجية، عبر تفسير الإشارات اللفظية وغير اللفظية، بهدف قياس المشاعر والاستجابة لها.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تكنولوجيا : الحواسيب قادرة على تحديد عواطفنا! في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع اليمن العربي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي اليمن العربي

أخبار ذات صلة

0 تعليق