تكنولوجيا: 5 أشياء تجنب مشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي

أهل مصر 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أهل مصر : كتب : وائل الطوخي

يخشى المستخدمين من اختراق الخصوصية وفقدان بياناتهم الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، مثل فيسبوك وتويتر وانستجرام، خصوصا مع الاعتماد عليها في التعرف على آخر أخبار الأصدقاء والعائلة، والاطلاع على ما يحدث في العالم، في ظل الظروف الاستثائية التي يمر بها العالم بسبب تداعيات أزمة فيروس كورونا كوفيد 19، وبقاء الملايين من البشر في منازلهم للحد من انتشار الفيروس.

إقرأ أيضاً

وهناك قلق واضح بشأن ما تفعله هذه المواقع بالبيانات التي نشاركها عبرها، حيث إننا نُساهم في تقديم الكثير من المعلومات بطريقة غير مباشرة لتستغلها هذه المواقع في توجيه الإعلانات المستهدفة التي تراها في صفحتك الرئيسية.

وكشف خبراء تكنولوجيا المعلومات عن 5 آليات أساسية يجب الالتزام بها، بعدم مشاركتها ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.. ترصدها أهل مصر على النحو التالي:

1- الشكاوى والمشاكل الشخصية:

لا تعد مواقع التواصل الاجتماعي المكان المناسب للتعبير عن المشكلات الشخصية، لذا إذا كانت هناك رغبة لدى المستخدمين في تقديم شكوى بشأن المدراء أو الزملاء في العمل أو الأقارب، لا يمكن استخدام هذه المواقع إطلاقًا، حيث لا يمكن التأكد من كل شخص يرى هذه المشاركات.

2– بيانات الموقع:

تتبع الهواتف الذكية إحداثيات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، وهو ما يمكن المتصفح من الحصول على بيانات الموقع بناءً على عنوان IP الخاص بالمستخدم، أو حسابات تسجيل الدخول، حيث يمكن تحديد الموقع الجغرافي لوضع وسم في المنشورات يوضح الموقع الحالي للمستخدم.

لذا قبل النشر على أي شبكة تواصل اجتماعي يجب التأكد إذا كانت تسجل بيانات الموقع تلقائيًا، وايقاف ذلك قبل النشر، حيث لا يوجد سبب لمشاركة الموقع في كل منشور.

بالإضافة إلى أن الصور التي يتم مشاركتهاعلى مواقع التواصل الاجتماعي، أيضًا تحتوي على بيانات وصفية تُظهر الموقع الدقيق لالتقاط الصورة مما يعرّض الخصوصية للخطر.

3- أي شيء لا تريد أن يراه الجميع:

هناك قاعدة واحدة يجب أن تتبعها عند استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، هي لا تنشر أبدًا أي شيء لا تريد أن يراه العالم كله، بمجرد نشر شيء ما على الإنترنت، يكون من المستحيل إزالته تمامًا، حتى إذا تم تحديد إمكانية رؤية المحتوى للأصدقاء فقط، فلا توجد طريقة لمعرفة من الذي شاهد بالفعل المنشورات والصور أو حفظها أو شاركها مع شخص آخر.

وكثير من المستخدمين ينشر شيئًا شخصيًا يندم عليه بعد ذلك، بالطبع يمكن حذفه من حسابه، ولكن لن يمكن محوه تمامًا من الإنترنت، وبالتالي يجب تجنّب عدم نشر أو مشاركة أي شيء لا يريد المستخدم أن يراه الجميع، بالإضافة لذلك يجب عدم مشاركة عنوان المنزل أو رقم الهاتف في هذه المواقع أبدًا.

4- المشتريات الجديدة الغالية الثمن:

يُحب العديد من الأشخاص نشر صور ألعابهم أو مشترياتهم الجديدة في مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: هاتف جديد، أو حاسوب محمول، أو سيارة أو تلفاز أو أي شيء آخر.

ولكن من الممكن أن يساهم نشر مثل هذه المنشورات في مشكلة شخصية لك، في حالة عدم حصولك على عدد الإعجابات المتوقع، أو تلقي الانتقادات المُسيئة مما يجعلك تشعر بالاستياء.

5- خطط السفر:

تكون مشاركة تفاصيل خطط السفر والرحلات المختلفة مثل قضاء عطلة نهاية الأسبوع مع العائلة، بمثابة دعوة صريحة لأي شخص لاستغلالها مثل إقدام اللّصوص على سرقة المنازل، حيث لا يمكن التعرف على من يمكنه رؤية هذه المعلومات واستخدامها بطريقة غير سليمة، ولذلك يجب عدم مشاركة أي تفاصيل أو صور عن رحلات شخصية إلا بعد العودة منها.

هذا المحتوي ( تكنولوجيا: 5 أشياء تجنب مشاركتها على مواقع التواصل الاجتماعي ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( أهل مصر )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو أهل مصر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق