اخر الاخبار - أسعار التسعينات! تذكروها جيداً

القبس 0 تعليق 14 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

نقدم لكم كل ما هو جديد في الاخبار اليوم

أسعار التسعينات ستكون «لزمة» أمام جيل الأبناء ممن لم يعيشوا تلك الحقبة بعدما كنا نسمع عن أسعار «السبعينات» ونحن أطفال، عندما كانت مرتبات الأولين لا تتجاوز مئة دينار، وكان الآباء يعيلون عوائل ويسددون فواتير الكهرباء والماء ويتملكون السيارات، كان الدينار يعادل العشرة في مثل هذه الأيام، وكما قالوا الدنيا مبروكة وأسعار السكن إيجارا وتملكا تسمح للجميع العيش في بحبوحة، وتحولت حياة الكويتيين البسيطة الى رفاه، وكانت هذه الحال في معظم دول المنطقة، حيث عدد السكان بسيط والموارد محدودة وشهد النفط طفرة الأسعار.
ومع دخول «الثمانينات» وبدء مرحلة الحروب ونزف الميزانيات، عبرنا موجات من الغلاء، وساهم ذلك العيش الرغيد في موجة هجرات غير مسبوقة الى الخليج وتحديدا للكويت. ومع دخول «التسعينات» وبعد تحرير البلاد، هبطت أسعار النفط الى 8 دولارات ورفعت معها دول الخليج أسعار المحروقات، وفي الكويت تحديداً بدأت بعدها موجة جديدة من الغلاء بالذات في أسعار الأراضي والعقار والكماليات كالسيارات والأثاث، ونتج عن ذلك ورقة جديدة للعملات وهي فئة العشرين، وتضخمت الأسعار حتى أصبحت الألف دينار بـ «التسعينات» تعادل مئة دينار بـ «السبعينات»، وارتفعت بالطبع معها المرتبات ولكن التضخم السنوي كان أكبر.
وفي كل موجة ارتفاع نتذكر الحقب الماضية، ونحن الآن مقبلون على حقبة ارتفاع جديدة ستكون على اثرها أسعار «التسعينات» ماضيا، وهي التي استمرت ترتفع حتى وصلنا وقتنا الحاضر، حيث تتضاعف الأسعار مع مواكبة هذه الموجة، صرف غير مبرر وإدارة غير حصيفة ومشاكل كبيرة تستنزف احتياطياتنا، وقد يترتب على اثرها تخفيض للعملة وفرض تكاليف وضرائب تصعب الحياة على الناس وتجعل من هذه الحقبة ذكريات، لأننا لم نستعد لهذا اليوم، وتم إهدار الكثير من مواردنا في شراء الولاءات والوقت.

محمد عبد الله العبد الجادر

 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر الاخبار - أسعار التسعينات! تذكروها جيداً في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع القبس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي القبس

أخبار ذات صلة

0 تعليق