اخر الاخبار - الأزمة السورية: اجتماع دراماتيكي لمجموعة الدعم.. والوضع ميئوس منه

القبس 0 تعليق 6 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

نقدم لكم كل ما هو جديد في الاخبار اليوم

طفلة خرجت من تحت انقاض منزلها بعد غارة جوية على حلب امس... ( انترنت)

«مصير الحرب في سوريا» كان العنوان الابرز امس في اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة التي ناقشت ايضاً قضية الهجرة، وطالب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بـ«وقف القتال»، تمهيدا لانتقال سياسي، عند افتتاحه اعمال الجمعية العامة، فيما شهدت اروقة المقر الاممي في نيويورك اجتماعات تحولت إلى غرفة عمليات لاجتراح معجزة تعيد الحياة إلى الهدنة في سوريا، بعد اعلان النظام انتهائها امس الاول. وفيما اعتبر البعض ان الامر ميؤوس منه، قال وزير الخارجية الاميركي جون كيري ان وقف النار «لم ينته»، رغم استئناف القصف، وذلك بعد محادثات مع روسيا وعدد من الاطراف الرئيسية ضمن المجموعة الدولية لدعم سوريا التي تضم 23 بلدا. وقال كيري ان المحادثات ستستأنف مجددا في وقت لاحق من هذا الاسبوع. بدوره، اكد مبعوث الامم المتحدة ستيفان دي ميستورا انه لا يزال هناك امل في احياء وقف اطلاق النار، الا انه اقر بان المشاركين في المحادثات اتفقوا انه في خطر.  وقال المشاركون ان المحادثات كانت قصيرة ومتوترة.
وصرح وزير خارجية بريطانيا بوريس جونسون ان «الجو السائد كان ان احدا لا يريد التخلي عن وقف اطلاق النار». واضاف «بصراحة فان عملية كيري ولافروف هي المساعي الوحيدة الآن وعلينا ان نعيدها الى مسارها».
في المقابل، قال وزير خارجية فرنسا جان مارك ايرلوت ان الاجتماع كان متوترا، الا انه قال ان على الدول الاخرى ان تساعد موسكو وواشنطن في التغلب على الخلافات. واضاف: «لقد كان اجتماعا دراماتيكيا، والجو العام كئيبا. هل يوجد امل؟ لا استطيع الاجابة عن ذلك بعد، لكن علينا ان نبذل كل ما بوسعنا». واضاف «المفاوضات الاميركية الروسية وصلت الى حدها. والكثير لم يقل بعد. الروس والاميركيون لا يمكنهم ان يقوموا بذلك وحدهم».
ويتواجد الوزراء في نيويورك لمدة اسبوع، للمشاركة في اجتماع الجمعية العامة للامم المتحدة. وتحدث وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير بنبرة تشاؤمية، وقال للصحافيين: سنناقش إن كانت هناك سبل للعودة إلى المفاوضات أم إن كان ذلك أصبح ميؤوسا منه بالفعل». في المقابل، قالت روسيا إنها مستعدة لمواصلة العمل على تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار في
سوريا. وقال مسؤول روسي شريطة عدم نشر اسمه إن «حقيقة أننا هنا وأننا نشارك تأكيد لرغبتنا في مواصلة العمل.. لا يمكنكم فقط التخلص من كل ما حققناه خلال عام».
تصريح المسؤول الروسي جاء في وقت أعلن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن الأمل في العودة لوقف النار بات ضئيلا للغاية، معرباً عن «مخاوف خطيرة».. في إشارة إلى هجوم شنته جبهة فتح الشام الاثنين على مواقع للنظام في جنوب غرب حلب.
وفيما يخص ما إذا كانت الهدنة قد انتهت أم لا.. فالقضية هي أن هناك بندا معينا في الاتفاقات يتردد الأميركيون في إعلانه بأي طريقة.. ولا يمكنني سوى القول إن هناك مهلة محددة للأميركيين من أجل التمييز بين الإرهابيين والمعارضة المعتدلة.

تعليق قوافل المساعدات
وعلقت الأمم المتحدة كل شحنات المساعدات لسوريا بعد الهجوم الفتاك الذي وقع الاثنين على قافلة تحمل مساعدات إنسانية إلى بلدة اورم الكبرى قرب حلب. وذكر الهلال الأحمر السوري أن مدير أحد مكاتبه المحلية و«نحو 20 مدنيا» قتلوا في الهجوم، ونعى الهلال الاحمر في حلب رئيس شعبته في اورم الكبرى عمر بركات. في حين نفت روسيا أن تكون قواتها أو القوات السورية مسؤولة عن ذلك. ونفى الجيش السوري أيضا مسؤوليته. واعلن بان كي مون انه يجري محادثات مع موسكو وواشنطن لتضغطا على جميع الاطراف في سوريا لضمان أمن قافلة مساعدات مستعدة للتوجه الى مدينة حلب.
وقالت وكالة إنترفاكس الروسية نقلا عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف إن الوزارة رفضت تأكيدات بأن قافلة مساعدات قرب حلب قصفت أو استهدفت من الجو، مشيرا إلى اعتقادها أن حريقا شب في القافلة. واضاف أن جماعة للدفاع المدني تعرف باسم الخوذ البيضاء، وتقوم بعمليات إنقاذ هي التي تستطيع الإجابة عن سؤال من المسؤول ولماذا.  ونسب إلى كوناشينكوف قوله إن الخوذ البيضاء قريبة من جبهة النصرة.
وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن استهداف القافلة يعد خرقا للقانون الدولي وجريمة حرب، داعية اللجنة لإجراء تحقيق.  من جهته، أعرب مبعوث الأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا عن غضبه بشأن الهجوم، قائلاً ان القافلة كانت نتاج عملية طويلة من الموافقات والتراخيص والاستعدادات لغوث المحاصرين.
ميدانيا، تعرضت الاحياء الشرقية في مدينة حلب لقصف مدفعي وجوي كثيف. وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان بسقوط اكثر من 27 برميلا على شرق المدينة، بعد قصف كثيف مساء الاثنين استمر حتى ساعات الصباح الاولى.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر الاخبار - الأزمة السورية: اجتماع دراماتيكي لمجموعة الدعم.. والوضع ميئوس منه في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع القبس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي القبس

أخبار ذات صلة

0 تعليق