اخر الاخبار - أحمد الملا: 12.5 مليون برميل نفط يوفرها مشروع الشقايا سنوياً

القبس 0 تعليق 13 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

نقدم لكم كل ما هو جديد في الاخبار اليوم

قال مدير إدارة العمليات في معهد الأبحاث أحمد الملا، ان مشروع الشقايا سيوفر 12.5 مليون برميل نفط مكافئ سنوياً عقب اكتمال المشروع بمراحله الثلاث في 2030.
وأضاف على هامش الندوة التي أقامتها وزارة النفط حول مشروع الطاقة المتجددة في منطقة الشقايا، أن كلفة المشروع الإجمالية تصل لـ4 مليارات دينار، مشيراً الى ان تلك التكلفة متغيرة حسب الاسعار.
ولفت الملا إلى أن المشروع سينتج 5848 ميغاوات سنوياً من الكهرباء، بالإضافة إلى توفير نحو 10 آلاف فرصة عمل أثناء التنفيذ والإنشاء وألف فرصة وظيفية أثناء التشغيل، موضحاً ان مشروع الشقايا سيمنع انبعاث نحو 5 ملايين طن من غاز ثاني أكسيد الكربون.
وحول قيمة الدعم الذي تقدمه الكويت حالياً للكهرباء، بين أن قيمة الدعم تتغير مع ارتفاع أسعار البترول، مشيراً إلى أن كلفة الدعم في 2014 بلغت 2.4 مليار دينار على أساس 100 دولار لبرميل النفط، موضحا ان فاتورة الدعم انخفضت حالياً إلى 1.5 مليار دينار على أساس 40 دولاراً لبرميل النفط.
ولفت الملا إلى أن كميات الإنتاج الكلي لمجمع الشقايا حال اكتمال المشروع ستوفر 3 – %4 من الاستهلاك السنوي للطاقة في الكويت بحلول 2030.
ولفت الملا الى ان المرحلة الاولى ستبلغ 70 ميغاوات بتكلفة 125 مليون دينار، وهي تكلفة المحطات بعيدا عن البنية التحتية والمحطات والمباني الاخرى، بالاضافة الى 1980 ميغا وات اخرى.
واشار الى ان نسبة الانجاز في المشروع بلغت %100 فى الالواح الكهروضوئية والالواح الشمسية، موضحا ان الطاقة الشمسية ستحول الى شبكة وزارة الكهرباء قريبا.
وحول الجهود التي تبذل لانجاز المشروع مبكرا، افاد الملا بان جميع المؤسسات الحكومية تعمل بجد للوصول الى الرغبة السامية لتشكل الطاقة المتجددة %15 من استهلاك الطاقة في الكويت.
وقال الملا ان الكويت تستهلك نحو 350 الف برميل يوميا من النفط في استهلاك الكهرباء في وقت الذروة، وهو ما يمثل نسبة %12 من الانتاج اليومي للنفط، مشيرا الى ان المشروع يستهدف الوصول الى %6 بدلا من %12 مستقبلا اعتمادا على الطاقات المتجددة والبديلة.
بدوره، قال مدير ادارة العلوم والتكنولوجيا في مركز ابحاث الطاقة التابع لمعهد الكويت للابحاث العلمية الدكتور اسامة الصايغ، ان شبكة وزارة الكهرباء سوق تستقبل نحو 20 ميغاوات من المشروع بحلول اكتوبر او نوفمبر المقبل، مشيرا الى انها عبارة عن 10 ميغاوات من طاقة الرياح و10 ميغاوات من طاقات اضافية. وأوضح أن انتاج الطاقة الشمسية من المشروع سيصل الى 50 ميغاوات بحلول 2018.
ولفت الصايغ الى ان مؤسسة البترول الكويتية ووزارة الكهرباء تعملان بالتنسيق مع معهد الكويت للابحاث العلمية لانجاز المرحلة الثانية للمشروع التي ستنتج 1000 ميغاوات بحلول 2020، مبينا ان المشروع في الوقت الراهن في مرحلة التصميم واضافة الخطط التي ستوضع للمرحلتين الثانية والثالثة.
وفي ما يخص عمليات التمويل والادارة، قال الصايغ ان القطاع الخاص سيكون شريكا فعالا في عمليات التمويل والادارة، موضحا ان المرحلة الثانية التي ستنتج 1000 ميغاوات ستكون من تمويل مؤسسة البترول الكويتية.
من جانبه، قال مدير ادارة الشبكات الكهربائية في وزارة الكهرباء والماء خالد الموسى، إن الكويت بحاجة إلى محطة كهرباء جديدة كل 4 سنوات ما دفع بالوزارة إلى تبني مشاريع الطاقة المتجددة.
وآشار إلى أن الجانب التشريعي هو ما ينقص الكويت للمضي قدماً في تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة، التي تهدف للوصول إلى 20 في المئة من إجمالي الاستهلاك المحلي بحلول 2030.
وبين أن استخدام الطاقة الشمسية خلال السنوات الخمس المقبلة سيظهر بصورة أكبر، لافتاً الى أن الكثير من الأبنية في الوقت الراهن في مرحلة التجارب لاستخدام الطاقة الشمسية كمصدر رئيسي للكهرباء، إضافة إلى أن بعض أعمدة الإنارة حالياً تستخدم الطاقة الشمسية في كثير من مناطق الكويت.
وتابع أن هذا المشروع خطوة مهمة على طريق تنفيذ مبادرة الشقايا للطاقة المتجددة، مضيفاً أن مبادرة الشقايا تحظى بمتابعة ورعاية مستمرة من صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر الاخبار - أحمد الملا: 12.5 مليون برميل نفط يوفرها مشروع الشقايا سنوياً في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع القبس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي القبس

أخبار ذات صلة

0 تعليق