اخر الاخبار - تدني مستوى المشاركة في الانتخابات النيابية الأردنية.. وإقبال لافت لـ «الإخوان»

القبس 0 تعليق 45 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

نقدم لكم كل ما هو جديد في الاخبار اليوم

اردنية ترفع اصبعها الممهور بالحبر بعد ان ادلت بصوتها في عمان امس - (ا ف ب)

عمان – القبس |

حبس الأردن أمس الأنفاس حتى ساعات المساء في ظل تدني نسبة المشاركة في الانتخابات التي جرت وسط إجراءات أمنية مشددة، ومشاركة واسعة من جميع الأطياف السياسية بما فيها جماعة الإخوان المسلمين -غير المرخصة- التي خاضتها عبر ذراعها السياسي جبهة العمل الإسلامي الذي قاد تحالفا من 20 قائمة انتخابية في جميع دوائر المملكة ما عدا المغلقة منها. وحتى الساعة الرابعة مساء لم يتجاوز عدد المقترعين المليون ناخب من أصل أكثر من أربعة ملايين يحق لهم الاقتراع لاختيار 130 نائبا للسنوات الأربع المقبلة.
وفتحت مراكز الاقتراع أمام الناخبين عند الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي، وبقيت مراكز الاقتراع خالية من الناخبين حتى الساعة العاشرة صباحا، وخصوصا في العاصمة عمان التي يوجد فيها أكثر من ثلث الناخبين.
ورغم تخوفات الإسلاميين من تزوير العملية الانتخابية، فإن أنصارهم أقبلوا بكثافة منقطعة النظير على التصويت، وخصوصا في دوائر عمان الأولى والثانية والثالثة والرابعة وإربد والزرقاء.
وقال الناطق الرسمي باسم التحالف المهندس علي أبو السكر لـ القبس: «لدينا تجارب سابقة مع الحكومة علمتنا ألا نحكم على الإنتخابات ونزاهتها إلا بعد انتهاء فصولها كاملة».
ورشح التحالف 120 شخصا، من بينهم وزراء سابقون ونواب وجنرالات في الجيش عدا عن مسيحيين.
وقال أنصار للتحالف لـ القبس من أمام مدرسة القويسمة الثانوية بعمان 4: «جئنا للانتخاب لنؤكد للدولة والمسؤولين أننا شركاء في عملية البناء، ولسنا معاول هدم كما يصوروننا».
ويتوقع مراقبون أن يحصد التحالف الوطني للإصلاح أكثر من عشرة مقاعد بالمجلس الجديد في ظل ما يعتقد بتواصل سطوة أبناء العشائر وطبقة رجال الأعمال على المجلس مع تزايد تمثيل الأردنيين من أصول فلسطينية وعدد النساء.

المال الأسود
وتداول مرشحون أنباء عن انتشار المال الأسود وشراء الأصوات في عدد من الدوائر الانتخابية، لكن رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب خالد كلالدة قال عنها إنها «مجرد معلومات، ولا دلائل على صحتها».
وأشار كلالدة إلى وجود عزوف عن الانتخاب قال عنه إنه «غير منظم»، بل «فردي ومناطقي».
ومن المقرر أن تعلن النتائج النهائية للانتخابات صبيحة يوم الخميس في مؤتمر صحافي، فيما من المؤمل أن يلتئم المجلس في دورته الأولى في منتصف أكتوبر المقبل، بعد دعوته بإرادة ملكية.
وسجلت العملية الانتخابية خروقات بحسب ما أكد مدير الأمن العام اللواء عاطف السعودي لجهة وجود «ملثمين حاولوا تخريب الانتخابات في مادبا»، و«إطلاق عيارات نارية كثيفة في منطقة الوالة» ( جنوب المملكة)، وغيرها من الحوادث الفردية غير المنظمة.
وتحدث أكثر من تحالف مدني راقب الانتخابات في بيانات صحافية عن خروقات في العملية الانتخابية، لكنها أكدت على انها «غير مؤثرة».

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر الاخبار - تدني مستوى المشاركة في الانتخابات النيابية الأردنية.. وإقبال لافت لـ «الإخوان» في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع القبس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي القبس

أخبار ذات صلة

0 تعليق