مرأة: اكثر من 10 فوائد صحية وجمالية للرمان

شبكة رجيم 0 تعليق 13 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

شبكة رجيم يمتاز الرمان بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد الرمان الصحية والجمالية للبشرة والشعر

اكثر من 10 فوائد صحية وجمالية للرمان

الرمان

نبات الرمان المعروف علميا باسم (Punica granatum) هو عبارة عن شجيرة قائمة متفرعة ارتفاعها 1.5 متر أو شجرة صغيرة بارتفاع 3-5 أمتار بجذع منحنٍ وفروع، موطنها الأصلي هو قارة آسيا، وتنتشر حالياً في دول حوض البحر الأبيض المتوسّط، وتصل إلى جنوب ولاية تيرول، وجنوب أفريقيا، والشرق الأدنى، وجنوب آسيا، والصين، وأستراليا، والولايات المتحدة الأمريكية، وجنوب أمريكا، وتستعمل العديد من أجزاء شجرة الرمان وثمارها للأغراض العلاجية ، كما أنّه يزرع في المناطق القاحلة بسبب قدرته على التكيّف مع الظروف المناخيّة الصعبة، ويحتلّ الرمان مكانة خاصة عند المسلمين بسبب ذكره في القرآن الكريم، حيث إنّه ذكر أنّ الرمان من الثمار الموجود في الجنة، كما أنّه ذكر مرتين كمثال على حسن خلق الله . تتميز فاكهة الرمان بطعمها المميز ولونها الذي يضيف شكلاً مشهياً للأطعمة والعصائر، ويجب الحرص على تناول الرمان أو شرب عصيره الطبيعي 100% وتجنّب شراء المنتجات المحتوية على الأصباغ والسكّر والنكهات لضمان الحصول على فوائده ، حيث إنّه يعتبر غذاء آمناً ، وسوف نتحدث في هذا المقال عن ثمرة الرمان المأكولة وفوائدها الصحية.

فوائد الرمان للجسم

1_ صحة القلب:

إن المواد المضادة للأكسدة في الرمان تقدم مختلف أشكال الحماية لقلبك. حيث تم العثور على مادة البوليفينول والتانينس وغيرها من مضادات الأكسدة في الرمان مما يقلل من تراكم الترسبات في جدران الشرايين، ويضعف خطر الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتات الدماغية.

2_ الوقاية من السرطان:

ان المواد المضادة للاكسدة معروفة جيدا بقدرتها على محاربة الجذور الحرة المسببة للسرطان، ويحتوي الرمان أيضا على المواد الكيميائية النباتية التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي. حيث وجد العلماء أن زيت بذور الرمان يصيب خلايا سرطان الثدي بالتدمير الذاتي بينما يترك الخلايا السليمة دون أن يمسها بسوء, وقد ثبت أن الرمان يساعد أيضا في مكافحة سرطان البروستاتا وسرطان الرئة.

3_ التهاب المفاصل:

في دراسة بكلية الطب جامعة كيب ويسترن ريزيرف عام 2005، اكتشف الباحثون وجود إنزيم في الرمان يمكن أن يبطئ تدهور الغضروف الذي يؤدي إلى هشاشة العظام. بالاضافة الى أن الخصائص المضادة للالتهابات في الرمان هي أيضا مفيدة لعلاج هذه الحالة بعد بدايتها.

4_ العناية بالأسنان:

فائدة الرمان لا تكمن في مجرد محاربة أمراض القلب والشرايين، ولكن مستخلص الرمان يزيل أيضا الترسبات التي تسبب البكتيريا التي تؤدي إلى أمراض اللثة.

5_ تقليل أعراض الشيخوخة:

يفيد الرمان في علاج عدد من الامراض المرتبطة بالشيخوخة. ووجدت دراسة أجريت عام 2006 أيضا أن مادة البوليفينول في الرمان تقلل من تراكم الترسبات في الدماغ (البروتينات) التي قد تعطل الاتصالات بالمخ ويمكن أن تؤدي في نهاية المطاف إلى فقدان الذاكرة والتدهور الإدراكي الذي يميز مرض الزهايمر.

6_ الحصول على المواد المغذية:

ثمرة واحدة من الرمان تحتوي نحو 40 في المئة من الموصى به يوميا من فيتامين C للكبار، جنبا إلى جنب مع حمض الفوليك، والألياف، والبوتاسيوم والنياسين وفيتامين A و E.

7_ توفير حماية لحديثي الولادة:

وجدت الدراسة التي نشرت في مجلة أبحاث طب الأطفال أن شرب عصير الرمان أثناء الحمل يساعد على حماية أدمغة الأطفال حديثي الولادة .

8_ خفض ضغط الدم المرتفع:

وجدت دراسة أيضا أن الرمان يساعد على خفض ضغط الدم للذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

9_ خفض مستوى الكوليسترول الضار:

المواد المضادة للأكسدة في فاكهة الرمان تساعد على خفض الكوليسترول الضار والحد من ارتفاعه.

10_ طرد الديدان المعوية:

وبالأخص الدودة الشريطية وعلاج البواسير حيث يستخدم منقوع قشر جذور الرمان بمعدل ملعقة صغيرة مع ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث إلى أربع مرات في اليوم.

اكثر من 10 فوائد صحية وجمالية للرمان

فوائد الرمان الجمالية

فوائد الرمان للبشرة :

1- بشرة صحية :

الرمان هو ثمرة مفيدة للعناية بالبشرة ولديه القدرة على تعزيز جمالك. التركيب الجزيئي للرمان يسمح له بالتغلغل عميقا في الجلد. وخصائصه للعناية بالبشرة يمكن أن تكون مفيدة جدا لمنع الكثير من مشاكل الجلد المختلفة. هذه الفاكهة تزيد من تكاثر الخلايا الكيراتينية التي تشكل طبقة قصوى لبشرتك وكلما زاد عدد الخلايا القرنية، أصبح الجلد أفضل ويكون قادر على إصلاح نفسه. يمكنك شرب عصير الرومان أو أكله مع السلطة أو يمكن تطبيقه على بشرتك.

2- علاج حب الشباب:

الغبار والتلوث يسببان حب الشباب وهي نتيجة لعدم التوازن الهرموني ومشاكل في الجهاز الهضمي. الرمان يساعد على منع حب الشباب و يصحح مشاكل الجهاز الهضمي ويعزز الدورة الدموية في الجسم. يمكنك تطبيق عصير الرمان في المناطق المتضررة من البثور فهو ينتج الأنسجة في المنطقة المصابة، ويمنع حب الشباب والندبات.

3- مكافحة الشيخوخة:

الرمان يقدم فوائد لمكافحة الشيخوخة لبشرتك ويحافظ على ليونتها. بفضل محتوى فيتامين (C) الذى يعزز تشكيل الكولاجين، مما يساعد على تأخير ترهل الجلد والتجاعيد. كما أنه يحتوي على العديد من المواد المغذية الأخرى التي تساعد أيضا على إبطاء عملية الشيخوخة. يغذي زيت بذور الرمان خلايا الجلد ويدعم الشفاء. وبالإضافة إلى ذلك، يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، التي تسبب التجاعيد وتزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد، ببساطة استخدمى زيت بذور الرمان لتدليك بشرتك مرة واحدة يوميا.

4- علاج البشرة الجافة :

زيت الرمان مفيد جدا لعلاج البشرة الجافة فهو يتغلغ عميقا في الجلد ويقلل الجفاف. يحتوي الرمان على حمض أوميغا 5 الدهنية التي تساعد على هيدرات، وتمنع فقدان الرطوبة. وبالتالي فإنه يساعد في التخلص من البشرة الجافة.

5- للبشرة الدهنية :

يعمل زيت الرمان أيضا على البشرة الدهنية التى تسبب حب الشباب. هذه الفاكهة مفيدة للبشرة المعرضة لحب الشباب و تخلصك من البشرة الدهنية. كما أنها تقلل من أثار الندوب.

6- شفاء الجروح :

بذور الرمان لها خصائص الشفاء الرائعة فهى تساعد على مكافحة العدوى والتئام الجروح، والخدوش. كل ما عليك القيام به، جففى بذور الرمان في الشمس ثم اطحنيها واخلطيها مع القليل من الماء و ضعيها على الأماكن متضررة.

7- الحماية من ضررالشمس :

الرمان يحتوي على حمض يلاغيتش، الذي يحمي من أضرار أشعة الشمس وسرطان الجلد، وحروق الشمس، وحتى من آثار واضحة للشيخوخة. قومي بمزج القليل من عصير الرمان على بشرتك لمدة نصف ساعة ثم اشطفيه بالماء البارد. كرري هذه العملية مرتين في الأسبوع.

8- إزالة الجلد الميت :

قشور الرمان تساعد في إزالة الجلد الميت، والرؤوس السوداء والبيضاء من وجهك عند استخدامها بفرك الوجه. اخلطي ملعقتين من مسحوق الرمان المجفف بالشمس وأضيفي ملعقة من السكر البني و أضيفي ملعقة من العسل، وملعقة من زيت الأفوكادو أو أي زيت أساسي من اختيارك وتخلط جيدا. بعد ذلك، افركي وجهك بلطف مع هذا الخليط والتدليك جيدا. ثم اغسليه بالماء للحصول على بشرة نضرة. ومع ذلك، لا تنسى استخدام مرطب البشرة بعد الغسل.

9- يساعد في تجديد الخلايا:

غالبا ما يؤدي تلف الجلد لمشاكل مثل التصبغ والبقع. الرمان مفيد لهذه المشاكل كما أنه يحمي البشرة والطبقة الخارجية من الجلد ويسهل تجديد خلايا الجلد في البشرة والطبقة الداخلية. وهو يساعد في إنتاج مضادات الأكسدة التي تحدث بشكل طبيعي من قبل الجسم التي تساعد في تجديد خلايا الجلد. هذه الطريقة تساعد في زيادة الدورة الدموية وتساعد في إصلاح الأنسجة والتئام الجروح.

10- خدود وردية :

الرمان هو جزء مهم في نظامك الغذائي لإزالة السموم، كما أنه يساعد على الاحتفاظ بالماء ويشمل مدرات البول الطبيعية وخصائصه المضادة للأكسدة، فهي تحارب الجذور الحرة وتنظم تدفق الدم في الجلد مما يتيح لك الخدود الوردية.

فوائد الرمان للشعر :

11- علاج تساقط الشعر :

شرب عصير الرمان يساعد في تقوية بصيلات الشعر، وكثيرا ما يستخدم مستخلص الرمان لعلاج تساقط الشعر. زيت بذور الرمان الحامض يجعل شعرك قويا، سميك وصحي. كما أنه يحسن الدورة الدموية لفروة الرأس، وبالتالي يحفز نمو الشعر .

12- التخلص من الشعر المجعد :

يمكنك التخلص من الشعر الجاف والمجعد. قومي بتدفئة زيت بذور الرمان و طبيقيه على شعرك بالتساوي واتركيه لمدة ساعة تقريبا، قبل غسله، سيساعدك في التخلص من الشعر المجعد و إضافة تألق و لمعان.

13- التخلص من الشعر الجاف :

الرمان له خصائص الترطيب للشعر الجاف ويحي صحته. كما أن إستخدمه في منتجات الشعر المتموج والمجعد يرطب جذور الشعرة.

14- تنضيف و تعزيز فروة الرأس :

وجود قشرة في فروة الرأس تعني انسداد مستمر من بصيلات الشعر، مما يجعل الأمر أكثر صعوبة لنمو شعرك. زيت
بذور الرمان يمكن أن ينظف التراكمات على فروة الرأس، وبالتالي يزيد في نمو الشعر مما يجعله وسيلة طبيعية وملائمة لمحاربة مشاكل القشرة دون أن تترك أي بقايا دهنية.

15- التخلص من البكتيرية فى فروة الرأس :

مع خصائصه المضادة للحاكة، زيت بذور الرمان يحارب و يهدئ بكتيرية فروة الرأس الملتهبة وحكة فروة الرأس وعلاج عدة أمراض مثل الصدفية والأكزيما فى فروة الرأس.

16- يغذي ويرطب :

زيت بذور الرمان ينشط تركيب الكولاجين لتعزيز مرونته والحد من تكسر الشعر. كذلك يلين الشعر و يجعله مغذي و حريري.

17- تطويل الشعر :

هناك حاجة إلى فيتامين C لنمو الشعر وزيت بذور الرمان تحتوي على الكثير من فيتامين C. لذا عليك إستعمال زيت بذور الرمان مرتين في الأسبوع مع إضافته في نظامك الغذائي لتطويل الشعر أكثر صحة.

اكثر من 10 فوائد صحية وجمالية للرمان

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر مرأة: اكثر من 10 فوائد صحية وجمالية للرمان في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع شبكة رجيم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي شبكة رجيم

أخبار ذات صلة

0 تعليق