اخر الاخبار - الأردنيون يترقبون نتائج الانتخابات التشريعية.. والملك يعتبرها «انتصارا» لبلاده

القبس 0 تعليق 12 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

نقدم لكم كل ما هو جديد في الاخبار اليوم

(أ ف ب) – أشاد العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، بالانتخابات النيابية التي ستعلن نتائجها الأولية، خلال ساعات، والتي يتوقع أن تعيد الحركة الإسلامية المعارضة الى البرلمان بعد مقاطعة دامت نحو عقد.
وقال الملك عبد الله، في كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن «إنجاز الانتخابات النيابية في هذه الظروف انتصار حقيقي للأردن».
وأشار إلى أن «الانتخابات النيابية في الأردن مسار التزمنا به بإصرار رغم الاضطرابات الإقليمية، وعبء اللاجئين».
وجرت الانتخابات في وقت يواجه الأردن ظروفا أمنية واقتصادية صعبة، فرضها النزاعان المتواصلان في سوريا والعراق المجاورين.
وقال الناطق باسم الهيئة المستقلة للانتخابات، جهاد المومني، في مؤتمر صحافي إن «إعلان النتائج الأولية الرسمية للانتخابات سيبدأ عصر اليوم الأربعاء»، موضحا أن «عمليات الفرز والتدقيق ما تزال مستمرة في الغالبية العظمى من دوائر المملكة».
وأدلى نحو 1.5 مليون أردني بأصواتهم من أصل 4.1 مليون ناخب يحق لهم التصويت مقارنة بـ 1.2 مليون مقترع في انتخابات عام 2013.
ولم يكن في إمكان نحو مليون ناخب مغترب التصويت في أماكن إقامتهم لعدم توفر الوسائل اللوجستية المطلوبة لذلك.
ويتنافس 1252 مرشحا، بينهم 253 سيدة، و24 مرشحا شركسيا، و65 مرشحا مسيحيا، على 226 قائمة انتخابية على مقاعد مجلس النواب الـ130.
وخصص 15 مقعدا للنساء، وتسعة مقاعد للمسيحيين، وثلاثة للشركس والشيشان. كما تم تقسيم المملكة التي تضم 12 محافظة إلى 23 دائرة انتخابية.
ويخوض «التحالف الوطني للإصلاح»، الذي يقوده حزب جبهة العمل الاسلامي، الذراع السياسية للإخوان المسلمين في الأردن، الانتخابات بـ20 قائمة، و120 مرشحا، بينهم شخصيات عشائرية، وسياسية، ومرشحون مسيحيون، وشركس.
وقال القيادي الإسلامي، زكي بني إرشيد، «حتى هذه اللحظة ورغم بعض الملاحظات والخروقات البسيطة التي سجلت، تبدو الأمور جيدة ومعقولة جدا».
وأضاف «إذا ما استمرت العملية الانتخابية وفق ما يجري الآن، يمكننا القول انها جيدة، لكن لا يمكن الحكم عليها بشكل مطلق حتى انتهاء الفرز بالكامل”.
وتابع “وجدنا إقبالا جيدا على الإقتراع. ونحن راضون بالإقبال على الإقتراع من ناخبي مرشحي التحالف الوطني للإصلاح».

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر الاخبار - الأردنيون يترقبون نتائج الانتخابات التشريعية.. والملك يعتبرها «انتصارا» لبلاده في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع القبس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي القبس

أخبار ذات صلة

0 تعليق