اخر الاخبار - الكاميرات والعنف المدرسي

القبس 0 تعليق 14 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

نقدم لكم كل ما هو جديد في الاخبار اليوم

في توجه طموح، شرعت وزارة التربية منذ عام 2009 في بناء مدارس ذكية تربط بموجبها جميع مرافق المدرسة بشبكة إلكترونية، من ضمن تجهيزاتها نظام كاميرات يغطي الممرات الداخلية والمرافق الخارجية بما في ذلك ساحات مواقف السيارات، وتتصل جميعها بغرفة تحكم مركزية، حيث يتم الاحتفاظ بالبيانات الناجمة عنها إلى حين الحاجة للرجوع إليها.
ورغم تواضع هذا الانجاز حتى الآن من حيث العدد ربما لارتفاع تكلفته فإن التوجه لاستخدام كاميرات المراقبة في المدارس عموماً بدأ منذ أشهر طويلة في استجابة لمطالبات برلمانية ومجتمعية عديدة إثر حوادث مختلفة.
وبموجب القانون الصادر في يوليو 2015 بشأن تنظيم الكاميرات الأمنية وتركيبها، يفترض بقرار من وزير الداخلية أن تكون المدارس من ضمن المنشآت التي يطبق عليها، وعليه تحدد الجهة الأكثر احترافية في هذه المسألة، وهي وزارة الداخلية، المواصفات الفنية للكاميرات وعددها وأماكنها، ولاحقاً يتم الاعلان عن وجودها في لوحات ظاهرة للعيان، والاحتفاظ لــ120 يوماً بالتسجيلات المتعلقة بها، وحظر إجراء أي تحريف عليها، وإتلافها مباشرة بعد انتهاء المدة، وعدم تداولها إلا بموافقة كتابية من جهة التحقيق المختصة او المحكمة المختصة، وصيانة الكاميرات وتحديثها بصفة مستمرة إلى آخر الاشتراطات والضوابط المنصوص عليها التي تخضع مخالفتها لعقوبات متفاوتة حسب نوعها.
وفي تقرير اممي لليونيسكو نُشر في أوائل سبتمبر، جاء أن نسبة المشاجرات بين الطلاب في مدارس الكويت هي بين الأعلى عالمياً بجانب ست دول أخرى حددها التقرير بخاصة في من تقع أعمارهم بين ثلاث عشرة إلى خمس عشرة سنة، وهذه المعلومة في كل الأحوال تأتي منسجمة مع دراسات محلية منشورة سبق ان توصلت إلى نتائج لا تبتعد كثيراً عنها وربما لهذا السبب لم يتم دحضها من قبل أي مسؤول حتى الآن.
ونعتقد ان الكاميرات الأمنية في المدارس بعد توظيفها بالشكل المناسب حسب متطلبات القانون ستكون احدى الادوات الفعالة للوقاية والردع، فضلاً عن استخدام تسجيلاتها كأدلة إثبات إذا ما أُحسن الاستفادة منها لهذا الغرض بشكل ممنهج ومقصود.

عبدالحميد علي عبدالمنعم
aa2monem@hotmail.com

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر الاخبار - الكاميرات والعنف المدرسي في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع القبس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي القبس

أخبار ذات صلة

0 تعليق