اخر الاخبار - لماذا قرر شيراك أن يقفز؟

القبس 0 تعليق 15 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

نقدم لكم كل ما هو جديد في الاخبار اليوم

سليمة لبال |

كان ميشال بوتينار رويل يعمل في بلدية باريس ورئاسة الوزراء، ثم اختار أن يطلق السياسة ويلتحق بعالم الثقافة والنشر، لكنه في ذلك اليوم رافق شيراك اثناء تواجه بمحطة ميترو باريس فما الذي دفع شيراك إلى القفز؟
وقع ذلك في 5 ديسمبر من عام 1980 أي قبل أربع سنوات من تأسيس التجمع من أجل الجمهورية الذي اعقب استقالة شيراك من منصب رئيس الوزراء. كان شيراك في ذلك الوقت في الثامنة والاربعين من عمره، مفعما بالنشاط والحيوية وطموحاً مثلما كان دوماً لتقلد مناصب عليا.

في تلك الفترة كانت ولاية فاليري جيسكار ديستان تشرف على الانتهاء وشيراك مشاكس الاغلبية وحامل شعارات وعلم اليمين فيما كان بريجنيف على رأس الاتحاد السوفيتي وجدار برلين ما يزال يقسم الألمانيتين ودول حلف وارسو تشكل كتلة قبالة حركة نقابية ولدت في غدانسك في بولندا، لكن هذه الاعتبارات الخارجية كانت بعيدة عن فرنسا حيث كان شيراك يحرث الأرض حرثاً من أجل تحقيق طموحاته السياسية.
التقطت هذه الصورة لشيراك في الميترو، ففي ذلك اليوم شارك عمدة باريس في حفل تدشين معرض فني معاصر في محطة الميترو في أوبر، ومثل العادة، كان برفقته مستشارون وصحافيون ومصورون من بينهم جان بيير دالماس الذي التقط الصورة الشهيرة.
وكان خلف شيراك، رجل يرتدي بذلة قاتمة اللون يدعى ميشال بوتينار رويل وكان حينها المدير الجديد للشؤون الثقافية في بلدية باريس بعد ان تقلد منصب مدير مكتب عمدة باريس لسنتين.
ويتذكر ميشال هذه اللقطة جيداً وعن ذلك يقول «لقد سلمنا تذكرة لجاك شيراك حتى يمر ولكنه لانه لم يركب الميترو ابدا، لم يكن يعرف كيف تجري الامور في المحطة، لقد استعجل الدخول وفي النهاية قرر ان يقفز على الحاجز كي يمر الى الجهة الثانية».
كان بمقدور ميشال بوتينار رويل مثل الكثير من الشيراكيين ان ينطلق في مشوار سياسي جديد وكان في امكانه ان يواصل عمله في الديوان ويدخل الحكومة، فهو خريج المدرسة العليا للإدارة وزامل الكثيرين من أمثال جان لويس بيانكو وبرنار تريشي ومارك تيسييوكلود غيان.
وبالفعل أصبح ميشال بوتينار رويل نائب رئيس دائرة ثم مدير مكتب رئيس دائرة فوزغ قبل أن يعمل في رئاسة الوزراء في عام 1974 وعن ذلك يقول «كنت ذلك الوقت اعمل في مصالح الدائرة، حين كانوا في حاجة إلى محافظ فرعي ذي خبرة لمتابعة المشاكل السياسية الداخلية».

منصب كبير
وهكذا أصبح ميشال بالقرب من رئيس الوزراء الى ان استنجد بخدماته شيراك بعد ان انتخب عمدة لباريس بسبب معرفته لمشاكل باريس، وخلال الانتخابات التشريعية لعام 1978، طلب منه الترشح في فوزغ لكنه رفض.
وفي عام 1980 في لحظة التقاط الصورة في محطة الميترو، كان شيراك يسعى لاقناع ميشال بالترشح بسبب انزعاجه من ترشح ميشال دبري لكن ميشال بوتينار رويل لم يكن مهتماً بالسياسة وانما بالثقافة، حيث اصبح وهو في الثانية والثلاثين من عمره مديراً للشؤون الثقافية في بلدية باريس وهو منصب رائع تقلده إلى غاية 1984.
وهكذا سمح له منصبه بتبادل الافكار مع جاك شيراك الذي كان مهتما بالفنون، خاصة فن السهوب في الصين خلال القرن الرابع عشر، كما مكنه من اكتشاف شخصية شيراك وانه محب للشعر وقصائد بيير سيغرز، وعن ذلك يقول «انا من عرفته على سيغرز الذي اهداه قصائد كتبها بخط يده وبيير دو ومارسيل لاندوفسكي».
اطلق بوتينار رويل في ظل كلود بومبيدو الكثير من ورشات العمل، حيث انشأ الكثير من المعاهد الموسيقية، وانشأ شهر الصورة، وحين انتقل شيراك الى رئاسة الوزراء في عام 1986 رافقه، حيث اصبح مستشارا تقنيا له مكلفا بالاعمال الكبرى، وحين اقترح عليه دخول مجلس الدولة، رفض العرض من اجل العمل في وكالة هافاز التي كان يديرها آنذاك بيير دوزييه، وكان مقربا من شيراك وينحدر من مدينة كوريز، لذلك لم تنقطع علاقته بجاك شيراك الذي لم يتفهم خياره. بالنسبة لميشال رويل، تبدو حياته افضل بعيدا عن السياسة، وقد تمكن شيئاً فشيئاً من اثبات نفسه الى ان اصبح نائبا لرئيس اللجنة التنفيذية لوكالة هافاس، ثم عمل فيما بعد في النشر واصبح المدير العام المساعد لمجمع غاليمار ما بين عامي 2005 و2009، وهو الآن المدير العام لشركة النشر والطباعة ليبيلا التي تضم عدة دور نشر.

ميشال بوتينار رويل
بدأ حياته في ديوان مجلس الوزراء قبل ان يصبح رئيس مكتب، ثم مدير الشؤون الثقافية في مدينة باريس، بعد انتخاب جاك شيراك في عام 1977 ومنذ عام 1989 يشغل منصب مدير مجمع هافاس، قبل ان ينتقل للعمل في قطاع النشر لدى غاليمار ثم ليبيلا.

جان كلود دلماس
كان يعمل مصورا في جريدة محلية، وتعد هذه الصورة التي التقطها لجاك شيراك في 5 ديسمبر 1980 الاشهر له، مع صورة اخرى التقطها لجان ماري لوبان، وهو يؤدي التحية النازية في البرلمان الاوروبي في عام 1984.

«لوفيغارو»

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر الاخبار - لماذا قرر شيراك أن يقفز؟ في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع القبس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي القبس

أخبار ذات صلة

0 تعليق