اخر الاخبار - أوباما سيعطل قانون مقاضاة السعودية من قبل ضحايا إعتداءات 11 سبتمبر

القبس 0 تعليق 9 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

نقدم لكم كل ما هو جديد في الاخبار اليوم

(أ ف ب) – قرر الرئيس الأمريكي باراك أوباما استخدام الفيتو الرئاسي لتعطيل قانون يجيز مقاضاة السعودية حول اعتداءات 11 سبتمبر 2001، رغم مخاطر تعرضه للانتقاد الشديد أمام الرأي العام وأن يحاول الكونغرس تجاوز هذا الفيتو.

وأكد البيت الأبيض الخميس، أن أوباما سيعطل مشروع القانون الذي تبناه الكونغرس بالاجماع ويفسح المجال أمام أسر الضحايا لرفع دعاوى ضد النظام في الرياض أمام القضاء المدني.

يقول البيت الأبيض، إن التشريع من شأنه أن يؤثر على حصانة الدول ويشكل سابقة قضائية خطيرة كما يمكن أن يعرض موظفي الحكومة العاملين في الخارج لمخاطر.

لكن هذا المبرر التقني قد لا يصمد أمام الاتهامات بأن أوباما يعطي أولوية أكبر لعلاقاته مع السعودية وليس لأسر الضحايا.

وسبق أن أشار المرشح الجمهوري إلى البيت الأبيض دونالد ترامب إلى ضعف أوباما ومنافسته الديموقراطية هيلاري كلينتون في المسائل المتعلقة بالأرهاب.

من جهتها، أعربت كلينتون عن الدعم لجهود الكونغرس من أجل ضمان قدرة أسر ضحايا إعتداءات 11 سبتمبر وغيرهم من ضحايا الأرهاب في محاسبة المسؤولين، بحسب جيسي ليريتش أحد المتحدثين باسم حملتها الانتخابية.

وقبل أقل من خمسين يوماً على موعد الاستحقاق الرئاسي، سيحاول الكونغرس حيث يتمتع الجمهوريون بالغالبية توجيه ضربة سياسية قوية إلى أوباما من خلال تجاوز الفيتو.

من النادر جدا أن يلجا الكونغرس إلى تجاوز فيتو رئاسي، لكن في حال نجح في ذلك فإنه سيكشف مدى ضعف البيت الأبيض في الوقت الذي يسعى فيه أوباما إلى إنجاز ما تبقى على جدول أعماله في الأيام الأخيرة المتبقية له في ولايته الرئاسية.

استخدم أوباما حتى الآن الفيتو الرئاسي 11 مرة، دون أن يتم جمع الأصوات المطلوبة لتجاوزها وهي ثلثي أعضاء الكونغرس.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر الاخبار - أوباما سيعطل قانون مقاضاة السعودية من قبل ضحايا إعتداءات 11 سبتمبر في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع القبس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي القبس

أخبار ذات صلة

0 تعليق