اخر الاخبار - عرض نفطي سعودي على إيران: نحن نخفِّض.. وأنتم تثبِّتون الإنتاج

القبس 0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

نقدم لكم كل ما هو جديد في الاخبار اليوم

المنشآت النفطية الإيرانية تحتاج استثمارات ضخمة

قالت ثلاثة مصادر مطلعة لرويترز، إن المملكة العربية السعودية عرضت تقليص إنتاجها من النفط إذا وافقت منافستها إيران على تثبيت إنتاجها هذا العام بما يمثل حلا وسطا قبل المحادثات المقررة في الجزائر الأسبوع المقبل.
وأضافت المصادر التي اشترطت عدم الكشف عن أسمائها، أن العرض، الذي لم تقبله طهران أو ترفضه حتى الآن، جرى تقديمه هذا الشهر. وذكرت أن الرياض مستعدة لخفض الإنتاج إلى مستويات أدنى بلغها في وقت مبكر من هذا العام في مقابل تثبيت إيران لإنتاجها عند المستوى الحالي البالغ 3.6 ملايين برميل يوميا.
وقال أحد المصادر: إنهم (السعوديون) مستعدون للخفض، ولكن على إيران أن توافق على التثبيت.
وأكد مصدران آخران تقديم العرض إلى إيران. ولم يفصح المصدر الأول عن مقدار الخفض الذي تنويه الرياض إذا وافقت إيران على تثبيت إنتاجها عند 3.6 مليون برميل يوميا، وهو معدل إنتاج الدولة العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) على مدى الأشهر الثلاثة الأخيرة.
وارتفع إنتاج الرياض منذ يونيو بسبب الطلب في الصيف ليصل إلى مستوى قياسي في يوليو عند 10.67 ملايين برميل يوميا، قبل أن ينخفض إلى 10.63 ملايين برميل يوميا في أغسطس.
وفي الفترة من يناير حتى مايو أنتجت السعودية نحو 10.2 ملايين برميل يوميا.
وتوقع مصدران أن يشارك الحلفاء الخليجيون للمملكة بمنظمة أوبك، وهم الإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت في أي خفض للإنتاج إذا تم التوصل إلى اتفاق.
وذكرت المصادر أن السعودية أكبر منتج في أوبك ستتحمل الخفض الأكبر.
ويمكن أن يعتبر هذا العرض تحولا في موقف الرياض التي قادت سياسة أوبك الحالية في عام 2014 من خلال رفض خفض الإنتاج منفردة لدعم الأسعار، وآثرت الدفاع عن الحصة السوقية في مواجهة المنافسين، خصوصا أصحاب التكلفة المرتفعة.
وأدى هبوط أسعار النفط إلى ما بين 30 و50 دولارا للبرميل من 115 دولارا للبرميل في يونيو 2014 إلى تعزيز الطلب العالمي على النفط وانخفاض الإمدادات المرتفعة التكلفة كتلك القادمة من الولايات المتحدة.
وحدث صدع في أوبك التي واجه أعضاؤها الأفقر أزمة في الموازنة واضطرابات. واضطرت الرياض وحلفاؤها الخليجيون لترشيد نفقاتهم بعد عشر سنوات من الإنفاق العام السخي.
ومع اشتداد المعاناة من تدني أسعار النفط، وتزايد الضغوط على المالية العامة السعودية لمحت الرياض وطهران إلى استعدادهما لإبداء مزيد من المرونة من أجل دعم الأسعار.

الأسعار
قفزت أسعار النفط امس بعد أن قالت مصادر لرويترز إن المملكة العربية السعودية قد تقلص إنتاجها من الخام، إذا ثبتت إيران إنتاجها هذا العام.
وقالت ثلاثة مصادر مطلعة إن طهران لم تقبل بعد العرض السعودي الذي يأتي قبيل اجتماع وزراء الدول الأعضاء بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) الأسبوع المقبل، سعيا لوقف نزيف خسائر أسعار النفط.
وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت وخام غرب تكساس الوسيط الأميركي في العقود الآجلة فور إعلان الخبر، فيما قفز برنت أكثر من واحد في المئة.
وبحلول الساعة 11:11 بتوقيت غرينتش امس بلغ سعر برنت في العقود الآجلة 48.04 دولارا للبرميل، مرتفعا 39 سنتا أو 0.82 في المئة. وجرى تداول الخام الأميركي في العقود الآجلة عند 46.40 دولارا للبرميل بارتفاع ثمانية سنتات أو 0.17 في المئة.
وبدأت العقود الآجلة للنفط تعاملاتها امس على انخفاض وسط ضعف آمال المستثمرين بتحقيق انفراجة لدعم الأسعار في المحادثات التي يعقدها أعضاء أوبك في الجزائر الأسبوع المقبل.

الصادرات الكويتية
أظهرت احصائيات رسمية ارتفاعا في صادرات النفط الخام الكويتي للصين في شهر اغسطس الماضي بنسبة 65 في المئة لتصل الى 1.47 مليون طن اي 347 ألف برميل يوميا.
وذكرت الادارة العامة للجمارك الصينية في بيان ان الكويت صدرت في الاشهر الثمانية الماضية 325 ألف برميل لثاني اكبر مستهلك نفط في العالم اي بزيادة بنسبة 19 في المئة على اساس سنوي.
واوضحت ان واردات الصين من النفط الخام ارتفعت في الشهر الماضي بنسبة 23.5 في المئة مقارنة بالعام الماضي لتصل الى 7.77 ملايين برميل يوميا وهو اعلى مستوى منذ اربعة اشهر.
ووفقا للادارة، تفوقت روسيا على أنغولا لتصبح اكبر مورد نفط للصين الشهر الماضي، اذ قفزت صادراتها للصين بنسبة 50.2 في المئة لتصل الى 1.10 مليون برميل يوميا.
واحتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الثانية بصادراتها للصين التي بلغت 1.03 مليون برميل يوميا مرتفعة بنسبة 11.6 في المئة، تلتها عمان التي نمت صادراتها بنسبة 37.9 في المئة. (عواصم – رويترز)

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر الاخبار - عرض نفطي سعودي على إيران: نحن نخفِّض.. وأنتم تثبِّتون الإنتاج في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع القبس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي القبس

أخبار ذات صلة

0 تعليق