اخر الاخبار - «بيتك»: استمرار التراجع العقاري.. باستثناء «السكني»

القبس 0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

نقدم لكم كل ما هو جديد في الاخبار اليوم

أصدر بيت التمويل الكويتي (بيتك) تقريرا عن حركة التداولات العقارية خلال شهر أغسطس 2016. وقال: انخفضت قيمة التداولات بنهاية أغسطس مقارنة مع قيمتها في يوليو، ويأتي ذلك مدفوعاً بتراجع ملحوظ في القطاعات العقارية باستثناء قطاع العقار السكني الذي سجل زيادة شهرية كبيرة، وشهد شهر أغسطس للمرة الأولى معدل نمو ايجابيا مقارنة بأداء نفس الشهر خلال خمس سنوات في القطاع السكني، أما على أساس سنوي فقد انخفضت التداولات العقارية في أغسطس العام الحالي مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي على إثر التراجع الملحوظ في كافة القطاعات.
وقد انخفض متوسط الصفقة العقارية في أغسطس على أساس شهري، في حين زاد متوسط قيمة الصفقة في القطاعات العقارية باستثناء العقار التجاري، إذ انخفض متوسط قيمة العقار التجاري في أغسطس مقارنة بالشهر السابق له. وبمقارنة الأداء السنوي لمتوسط قيمة الصفقة العقارية في أغسطس فإنه يعاود ارتفاعه مقارنة بالعام الماضي بعد انخفاض دام لثلاثة أشهر متتالية، حيث زاد متوسط قيمة الصفقة من العقار الاستثماري بشكل كبير، وارتفعت كذلك قيمة الصفقة في القطاع السكني، في حين سجلت انخفاضاً في القطاع التجاري خلال أغسطس عن نفس الشهر من العام الماضي.
فقد ارتفعت قيمة التداولات العقارية للسكن الخاص في أغسطس بأكثر من %16 عن قيمتها في يوليو، كما زاد متوسط قيمة الصفقة بنسبة %7، في حين انخفضت قيمة تداولات العقارات الاستثمارية بنسبة %7 خلال أغسطس برغم ذلك ارتفع متوسط قيمة الصفقة من العقار الاستثماري بنسبة %3، أما تداولات العقارات التجارية فقد تراجعت بنسبة %19 وهو ما دفع متوسط قيمة الصفقة من العقار التجاري إلى الانخفاض بنسبة كبيرة قدرها %32 عن يوليو، وكان من أبرز تداولات العقارات التجارية خلال أغسطس مبنيان تجاريان في منطقة القبلة بمحافظة العاصمة بقيمة 11 مليون دينار، كذلك ثلاثة أراض تجارية في منطقة صباح الأحمد البحرية بمحافظة الأحمدي قيمتها 5.3 ملايين دينار.
أما على أساس أداء القطاعات العقارية مقارنة بذات الشهر أغسطس من العام الماضي، فقد تراجعت قيمة تداولات القطاع السكني بنسبة %9 في حين ارتفع متوسط قيمته بنسبة %4، أما العقارات الاستثنمارية فإنها تواصل تراجعها السنوي لكن بأقل حدة مسجلة معدل انخفاض نسبته %32 برغم ذلك زاد متوسط قيمة العقار الاستثماري على أساس سنوي وللمرة الأولى منذ عام ونصف العام وبما يقترب من %31، أما القطاع التجاري فقد تراجعت قيمة تداولاته بنسبة %36 على أساس سنوي وانعكس ذلك في انخفاض متوسط قيمة العقار التجاري بنسبة قدرها %15.

التداولات العقارية الإجمالية
انخفضت قيمة التداولات العقارية في أغسطس بشكل طفيف مقارنة بقيمتها في شهر يوليو، لتستقر في أغسطس عند أدنى مستوياتها خلال ثلاث سنوات مضت، حيث ان قيمة التداولات العقارية كانت تتجه إلى الانخفاض باستثناء بعض الأشهر القليلة، فقد انخفضت بنسبة %0.4 أي حوالي 0.6 مليون دينار لتقترب قيمة التداولات العقارية من 156 مليون دينار في أغسطس، ويأتي هذا الأداء الشهري بعد انخفاض شهري كبير وصل إلى %24 في يوليو، أما على أساس المقارنة بقيمة التداولات العقارية في العام الماضي فقد انخفضت في أغسطس بنسبة أقل حدة من تراجعها السنوي في يوليو، مسجلة تراجعاً نسبته %24 عن أغسطس من العام الماضي.
وتراجع خلال أغسطس متوسط المبيعات العقارية اليومية مقارنة مع يوليو، رغم زيادة عدد أيام التداول إلى 23 يوماً في أغسطس مقارنة مع 18 يوماً في يوليو، لتصل قيمة التداولات اليومية إلى 6.8 ملايين دينار في أغسطس وهي أدنى مستوى في عامين، وبانخفاض نسبته %22 عن متوسط التداول اليومي في يوليو، وبانخفاض وصل إلى %27 عن متوسط قيمة التداولات اليومية في أغسطس من العام الماضي، ليستمر اتجاه معدل التداول اليومي نحو الانخفاض وذلك منذ حوالي عامين.

توزيع التداولات
انخفضت قيمة التداولات العقارات المسجلة بالعقود بنسبة %11 أي حوالي 17 مليون دينار في أغسطس عن الشهر السابق له لتصل إلى 134 مليون دينار، ويمثل هذا المعدل نصف تراجعها الشهري في يوليو، وتحسن معدل تراجعها السنوي المتواصل من عامين خلال أغسطس عن الشهر السابق له مسجلاً %31، لكن هذا التراجع يفوق تراجعها في العام الماضي بمقدار %8.
ارتفعت التداولات العقارية بالوكالات إلى أعلى مستوياتها في العام الحالي وفاقت 21.5 مليون دينار في أغسطس، بزيادة شهرية مقدارها 16 مليون دينار، كما ارتفعت بأكثر من 11 مليون دينار عن قيمة تداولات الوكالات في نفس الشهر من العام الماضي.
استحوذت تداولات السكن الخاص على نصف التداولات العقارية في أغسطس مرتفعة بمقدار %7 عن حصتها التي شكلت حوالي %43 في يوليو، وما زال قطاع السكن الخاص يأتي في المرتبة الأولى بين القطاعات الأخرى من حيث قيمة التداول.
انخفضت حصة العقارات الاستثمارية في أغسطس إلى %37 من التداولات العقارية مقابل حصة ساهمت بحوالي %40 من قيمة التداولات في يوليو، وما زالت في المرتبة الثانية بين القطاعات العقارية.
وللمرة الرابعة على التوالي انخفضت حصة العقارات التجارية إلى %11 في أغسطس مقابل %13 من التداولات العقارية في يوليو. انخفضت كذلك مساهمة قطاع العقارات الحرفية والمخازن إلى النصف، مستحوذة على %2 من التداولات العقارية في أغسطس مقابل %4 في يوليو، ولم تسجل البيانات الواردة أي تداولات للشريط الساحلي في أغسطس.

متوسط قيمة الصفقة
انخفض متوسط قيمة الصفقة العقارية إلى 489 ألف دينار في أغسطس بنسبة قدرها %2 أي حوالي 8 آلاف دينار مقارنة بمتوسط بلغ 497 ألف دينار للصفقة في يوليو، ومحافظاً بذلك على معدل تراجعه الشهري الذي شهده يوليو، في حين انكسرت وتيرة التراجع السنوي لمتوسط قيمة صفقة العقار الواحد التي استمرت أربعة أشهر متتالية مع ارتفاع متوسط قيمة الصفقة في أغسطس من العام الحالي بنسبة قدرها %3 عن نفس الشهر من العام الماضي.
وتحسن إجمالي عدد الصفقات العقارية المتداولةخلال أغسطس مقارنة بشهر يوليو، إذ بلغ 318 صفقة (303 عقود، 15 وكالات) بنسبة ارتفاع محدودة (%1) أي 4 صفقات مقارنة بعددها الذي بلغ 314 صفقة، كما يقل عدد الصفقات المتداولة عن العام الماضي بنسبة كبيرة وصلت إلى %26، وقد بلغ متوسط عدد الصفقات اليومية 14 صفقة في اليوم الواحد بانخفاض نسبته %21 عن متوسط عدد الصفقات اليومية في يوليو وانخفاض نسبته %29 عن متوسط عدد الصفقات اليومية في أغسطس من العام الماضي.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر الاخبار - «بيتك»: استمرار التراجع العقاري.. باستثناء «السكني» في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع القبس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي القبس

أخبار ذات صلة

0 تعليق