اخر الاخبار - توافق تركي-روسي حول المجال الجوي السوري

القبس 0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

نقدم لكم كل ما هو جديد في الاخبار اليوم

أنقرة – القبس|

قال مصدر عسكري تركي إنّ أنقرة وموسكو منخرطتان في مباحثات لإعداد بروتوكول لتنسيق حركة المقاتلات التابعة لكلا الطرفين في المجال الجوي السوري لمنع وقوع حوادث يحاول الطرفان تفاديها بعد حادثة إسقاط الطائرة الروسية في نوفمبر 2015.
وخلال المحادثات، اتفق الجانبان ضمناً بشكل شفهي في ما يسمى gentlemen’s agreement على ألا يقوم أي طرف بتنفيذ عمليات جويّة في المناطق التي يعمل بها الطرف الآخر. ووفقاً لصحيفة حرييت، فإن قرار إعداد مذكرة التفاهم كان قد تمّ التوصل اليه في 15 سبتمبر أثناء زيارة رئيس هيئة الأركان العامة الروسية لأنقرة ولقائه نظيره التركي خلوصي أكار، وإنشاء خط ساخن بين البلدين لمنع وقوع الحوادث غير المرغوب فيها.
واستناداً الى المصدر العسكري، فإن «العمل على إنجاز البروتوكول المشار إليه لا يزال مستمراً على أعلى مستوى». واذا ما تمّ توقيع هذا البروتوكول فسيكون خطوة متقدمة في إطار العلاقات العسكرية بين البلدين والتنسيق الثنائي والعمل في المسرح السوري.
ويضيف المصدر بأنّ تركيا تعلم أين ستقوم بعملياتها الجويّة، وأنّ المقاتلات تتزاحم عندما يكون هناك حاجة لأن نقوم بدعم قوات الجيش الحر على الأرض، لذلك فإن اتصالاتنا مع الجانب الروسي تعمل بشكل ممتاز. ووفقاً للمصدر، فإن الجانب الروسي يعمل بشكل دقيق على تفادي اختراق الأجواء التركية ويقوم بإرسال معلومات حول طيرانه قرب الحدود التركية لاسيما محافظة هاتاي. علماً ان أقرب تحليق للمقاتلات الروسية من الحدود التركية كان يبعد حوالي 4 كلم من محافظة هاتاي، وقد تمّ إبلاغ الجانب التركي حينها بهذا الأمر.

دعم أميركي للأكراد
من جهة اخرى، اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الولايات المتحدة بتزويد المقاتلين الأكراد في عين العرب (كوباني) بمزيد من الأسلحة هذا الأسبوع، مؤكداً أن بلاده ليست لديها أي مطامع في الأراضي السورية. وأشار أردوغان أنه أكد هذا الأمر لنائب الرئيس الأميركي جو بايدن أثناء لقائه به قبل يومين، مشيرا إلى أن بايدن نفى علمه بذلك.
وأشار الرئيس التركي إلى أن الولايات المتحدة أرسلت في وقت سابق ثلاث طائرات محملة بالأسلحة إلى كوباني، لافتاً إلى أن نصف تلك الأسلحة ذهبت إلى تنظيم داعش في حين ذهب النصف الآخر إلى الحزب الديموقراطي الكردستاني السوري (ب.ي.د). وقال أردوغان مخاطبا مسؤولي الإدارة الأميركية «إن كنتم تعتقدون أن بإمكانكم القضاء على داعش بوحدات حماية الشعب الكردية فلن يكون بإمكانكم هذا.. لأنهما جماعتان إرهابيتان أيضا».
وكان قائد هيئة أركان القوات الأميركية الجنرال جوزيف دانفورد قال الخميس إن واشنطن تدرس تسليح القوات الكردية السورية التي ستشارك في معركة استعادة الرقة.

 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر الاخبار - توافق تركي-روسي حول المجال الجوي السوري في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع القبس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي القبس

أخبار ذات صلة

0 تعليق