اخر الاخبار - خلافات بين الأحزاب التركية حول تمديد الطوارئ

القبس 0 تعليق 6 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

نقدم لكم كل ما هو جديد في الاخبار اليوم

انقرة – القبس |

طفا على السطح مؤخرا خلاف بين حزب العدالة والتنمية الحاكم، وبين حزب الشعب الجمهوري أكبر أحزاب المعارضة في البلاد على خلفية إمكانيّة التمديد لحالة الطوارئ التي تعيشها البلاد، وهو ما من شأنه ان يهدد حالة الوحدة السياسية والاجتماعية التي برزت بعد الانقلاب الفاشل في 15 يوليو الماضي.
وفي هذا السياق التقى زعيما الحزبين في اجتماع مطوّل لمدّة ساعتين في مقر حزب العدالة والتنمية، بناءً على طلب من الحزب المعارض، وذلك لمناقشة موضوع تمديد حالة الطوارئ ولنقل الاعتراضات التي تسلّمها الحزب المعارض من أكثر من 37 ألف تركي، والذين قالوا إنّهم تأثروا سلباً من عمليات التطهير التي جرت في السلك العام، بخصوص ادعاءات بانتماءات لمنظّمة فتح الله غولن.
وقد أشار زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض كمال كلتشدار أوغلو الى أنّ عدد الذين عانوا ممّا سماه إجراءات الحكومة الرعناء بلغ حوالي مليون شخص.
من جانبه، اعترف رئيس الوزراء بينالي يلدريم من إمكانية أن يكون قد تمّ ارتكاب أخطاء خلال عملية التطهير على اعتبار انّ منظمة غولن لم تتمّتع بالشفافية، ولم تكن منظمة شفّافة، مشيراً الى أنّ الحكومة لم تغلق الباب، وأنّها منفتحة على تصحيح القرارات الخاطئة.
وكانت الحكومة التركية قد أعلنت تطبيق قانون الطوارئ في البلاد لمدّة 3 أشهر في 21 يوليو 2016 ، وتخطط الحكومة الآن لتمديد هذه الحالة لجولة أخرى على اعتبار انّ عملية تطهير المؤسسات من تواجد عناصر منظمة غولن لم تكتمل بعد، علما أن أصوات أعضاء الحزب الحاكم في البرلمان ستكون كفيلة باعادة التمديد لحالة الطوارئ.
تجدر الاشارة الى أنّ قادة الاحزاب الثلاثة الكبرى في البلاد، والممثلة في البرلمان سيجتمعون في اجتماع قمّة خلال الأيام القليلة القادمة لانهاء العمل بتعديلات دستورية صغيرة الحجم نسبياً.
في غضون ذلك، قال الداعية غولن، المقيم في الولايات المتحدة، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هو في الحقيقة من يقف وراء الانقلاب.
وأضاف ان الكثير من الأدلة ظهرت في الأيام الأخيرة توضح أن هذا امر مؤكد لاريب فيه، حسبما جاء في حوار اجرته معه وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، وصحيفة دي تسايت الألمانية، وصحيفة البايس الأسبانية، في مقره في ولاية بنسلفانيا الأميركية.
وتابع غولن أن أردوغان خطط للانقلاب قبل عام، وكان ينتظر الفرصة المناسبة.
واستطرد الداعية قائلا إنه في اعقاب محاولة الانقلاب، يستخدم أردوغان تلك المحاولة كاداة لترسيخ سلطته.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر الاخبار - خلافات بين الأحزاب التركية حول تمديد الطوارئ في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع القبس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي القبس

أخبار ذات صلة

0 تعليق