عاجل

مرأة: اهمية التونة في الغذاء

شبكة رجيم 0 تعليق 16 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

شبكة رجيم تعتبر التونة من احد الاغذية البحرية و المتميزة بعدة فوائد صحية و علاجية مذهلة تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل اهمية التونة في الغذاء.

329

أسماك التونة هي واحدة من أكثر أنواع الأسماك استهلاكا . هناك 8 أنواع من سمك التونة . جميع أنواع التونة لا تقضي حياتها كلها في مكان واحد ، بينما تتحرك دائماً وتغير مواقعها . عادة ما تتواجد سمكة التونة في المياه المعتدلة وشبه الاستوائية من المحيط الأطلسي والبحر المتوسط والبحر الأسود .

معلومات عن سمك التونة

أسماك التونة يمكن صيدها في أجزاء مختلفة من العالم ، وبخاصة في اليابان وأستراليا . ونتيجة لذلك ، فإن أعداد أسماك التونة انخفضت إلى أكثر من 90٪ في المئة منذ بداية القرن ال20 . على الرغم من عدم سرد أسماك التونة في الأنواع المهددة بالانقراض ، إلا انها مازالت تعاني من المطاردة المستمرة من قبل الصيادين في جميع أنحاء العالم .

خلافا لغيرها من الأسماك ، فإن أسماك التونة لديها القدرة على الزيادة والحفاظ على درجة حرارة الجسم خلال بضع درجات فوق درجة حرارة المياه المحيطة . وبسبب هذه الميزة ، يمكن تصنيف التونة بأنها “من ذوات الدم الحار” .

التونة لديها شبكة فريدة من الشرايين والأوردة الصغيرة بالقرب من العضلات ، والتي تعرف بإسم “mirabile RETE” مما يسهل ارتفاع درجة حرارة الدم . الدم يتحسن بشكل ضروري أثناء السباحة .

تتنفس سمكة التونة للأكسجين من الماء وبسبب ذلك فإنها تحتاج إلى السباحة باستمرار . يمكن لأسماك التونة المقدرة على السفر لمسافات كبيرة في فترة قصيرة من الزمن . يمكن أن تمر عبر كامل المحيط الأطلسي في غضون 30 يوما عن طريق السفر 16 ميلا في الساعة .

الحجم
التونة هي سمكة كبيرة . يمكن أن تصل طولها إلى 6.5 أقدام ووزنها يمكن أن يصل إلى 550 رطلاً . تم تسجيل أكبر سمكة تونة بطول 21 قدماً ، وبوزن 1600 رطلاً .

الوصف
يستطيع سمك التونة القدرة على التخفي بشكل ممتاز في الماء . دائما مايكون بطن سمك التونة ذو اللون الفضي الأبيض والممتزج مع سطح المحيط . على الرغم من حجمها الكبير إلا انها من الأسماك السريعة جداً في السباحة . يمكن أن تصل سرعتها مابين 44 و 62 ميلا في الساعة .

سمكة التونة لديها القدرة على تغيير الزعانف الصدرية للحد من السحب والتسريع في سرعة السباحة . كما يمكنها أن تسبح بالقرب من السطح أو الغوص يصل إلى عمق 3000 قدم أثناء رحلة بحثها عن الغذاء .

الحمية
التونة هي من الأسماك الأكلة للحوم . والتي تتغذى على أنواع مختلفة من الأسماك (سمك الماكريل والرنجة وسمك النازلي . . .) ، والحبار والقشريات .

الحيوانات المفترسة
إلى جانب البشر ، فإن الحيوانات المفترسة الطبيعية لأسماك التونة هي دلافين أوكرا وأسماك القرش .

التزاوج
موسم تزاوج أسماك التونة يعتمد على موقعهم الجغرافي . أسماك التونة في خليج المكسيك تتزاوج من منتصف أبريل إلى منتصف يونيو . في البحر الأدرياتيكي والبحر الأبيض المتوسط ، يحدث التزاوج من يونيو إلى أغسطس .

أثناء وضع البيض ، يمكن للإناث أن تضع 30 مليون بيضة ، لا يبقى منهم على قيد الحياة سوى 2 مليون حتى سن البلوغ ، بينما بقية العدد تأكله المخلوقات البحرية الأخرى .

العمر
متوسط العمر الافتراضي لأسماك التونة ما بين 15 و 30 عاما في البرية . تمكنت نسبة صغيرة من التونة البقاء على قيد الحياة حتى هذه الفترة .

الحساسية من التونة

التونه من الوجبات التي يلجأ لتناولها الكثير ، و لعده اسباب . فعلى سبيل المثال الاشخاص الذين يتبعون حميه معينه تجد أنه لا يخلو أسبوع الا و به ثلاثه أيام على الاقل يطلب منهم الطبيب فيها أكل التونه . السيدات العاملات في كثير من الاحيان عند عودتهم من العمل متأخرين و ليس لديهم وقت لاعداد الطعام ، فانهم يقومون بتحضير وجبه التونه لعائلاتهم . حتى المحالات و المخابز يقومون الان بوضعها على البيتزا والكثير من السلطات . و تعتبر التونه من الوجبات ذات الشعبيه العاليه لما لها من فوائد عده ، فهي تحتوي على أوميجا 3 ، و لا نها سهله في التحضير .

و لكن بعض الاشخاص قد تظهر عليهم بعض الاعراض عند تناولهم التونه ، و هؤلاء يعانون من حساسيه لها . فما هي حساسية التونة ؟ و ما هي أعراضها ؟ و كيف يتم علاجها ؟

الحساسية من التونة و كيفيه تشخيصها :– عند قيام الشخص بتناول التونه للمرة الاولى ، ففي الغالب لا تظهر عليه أعراض الحساسية ، و ذلك لان جهاز المناعه يتعرف عليها للمرة الاولى . و قد تكون بدايه معرفه غير جيده ، و ذلك لان جهاز المناعه يعتبرها ماده ضاره بالجسم ، فيقوم بانتاج اجسام مضاده لتكون كجهاز انذار ينبه الجسم عندما يقوم نفس الشخص بتناول التونه مرة أخرى . تلتصق تلك الاجسام في الخلايا البدينه حتى ذلك الحين . و عندما يتناوله الشخص في المرة التاليه ، تقوم الاجسام المضاده بالاشتباك مع المواد الموجودة في التونة . ينتج عن ذلك افراز العديد من المواد الكيماويه ، كالهيستامين ، و هو المسؤول عن ظهور أعراض الحساسيه .

الاصابه بالحساسيه من التونه قد يكون بسبب سمك التونه نفسه ، او بسبب المواد الحافظه الموجودة مع التونه . و يمكن للطبيب أكتشاف ذلك عند التشخيص عن طريق بعض الاختبارات ، و منها :

– اختبار الرقعه : يقوم الطبيب بوضع مواد مشابهه للموجوده في التونه و مواد اخري كالمواد الموجوده في الماده الحافظه على رقعه ، توضع في اعلى الظهر ، و ينتظر الطبيب 48 ساعه ثم يقوم بازالتها و متابعه المريض . مكان ظهور الاعراض كالحكه و الاحمرار ، تكون تلك الماده المسؤوله عن الحساسيه .

– اختبار الحقن : يقوم فيه الطبيب بحقن المريض مواد مشابهه للموجودة في التونه و أخرى للموجودة في المواد الحافظه . و ينتظر النتيجه . الاماكن التي تظهر عليها اعراض ، تكون تلك المواد هي المسؤوله .

327

أعراض الاصابه بحساسية من التونه :-

1) احمرار في الجلد .
2) حكه تختلف في شدتها ، قد تسبب جروح داميه في بعض الاوقات .
3) طفح جلدي .
4) تورم في الجلد .
5) انتفاخ في الوجه و الشفاه .
6) حكه في الفم .
7) اسهال .
8) الم في المعده .
9) غثيان و قيء .
10) صداع .
11) دوخه .

مضاعفات الاصابه بحساسيه من التونه :-

1) مفص شديد لا يتوقف .
2) ضيق في التنفس .
3) انخفاض في ضغط الدم .
4) اختلاف في دقات القلب ، فالبعض يعاني من ضربات سريعه ، و اخرين قد يعانوا من انخفاض في ضربات القلب .
5) صعوبة في الكلام .
6) صداع شديد .
7) تورم في اللسان و الحلق .
8) اغماء .

كيفيه علاج اعراض الحساسية من التونه :-

1) الابتعاد عن كل مسببات الحساسيه الاخرى .
2) تجنب تناول المنتجات التي تحتوي على المواد الحافظه و المأكولات البحريه لحين ذهابك للطبيب و معرفة أيهما السبب في الحساسيه .
3) يمكن استخدام مضادات الهيستامين عن طريق الفم لتخفيف اعراض الحساسية ، يفضل ان تكون تحت اشراف طبي ، و يجب الحذر ان أكثرها تسبب النعاس .
4) استخدام مضادت الهيستامين الموضعيه للتخفيف من الحكه .
5) ان كانت الحكه شديدة ، و نتج عن ذلك حدوث جروح ، يجب مراجعه الطبيب لانها من الممكن ان تصاب بعدوى بكتيرية ، و في تلك الحاله سيصف الطبيب لك مضاد حيوي .
6) يمكن استخدام المرطبات الخاليه من العطور ، كالمرطبات المحتويه على الصبار ، او جيل الصبار نفسه .
7) في الحالات المتقدمة يمكن ان يصف لك الطبيب بعض الادويه المحتويه على الكورتيزون .
8) في الحالات الشديدة ، عند حدوث المضاعفات ، يجب ان يعطى المريض حقنه الادرينالين ، و يتم الذهاب به الى المشفى في الحال او استدعاء الاسعاف لاتخاذ الاجراءات الازمة

هل من الآمن تناول التونة أثناء الحمل ؟

وفقا لمجلة تقريرالمستهلك لا ينصح بتناول التونة المعلبة خلال فترة الحمل ، فهي قد تشكل خطر حدوث تلوث الزئبق والذي قد يؤثر بدوره على الجنين. ومن ناحية أخرى وكما تنصح إدارة الأغذية والعقاقير النساء الحوامل بالحد من استهلاكهن للأسماك، فإنها تحذر أيضا من أن تغفل النساء تماما أنه من الوجبات الأساسية أثناء فترة الحمل، لأن الأسماك الزيتية تمتلك العناصر الغذائية النادرة التي تعود بالفائدة على الجنين.

في حين أن هناك الكثير من الجدل بشأن وجهات النظر مختلفة حول المأكولات البحرية، فالحقيقة هي أن البيانات التي تصور حدوث التلوث بالزئبق يمكن أن تكون غير جديرة بالثقة والتونة المعلبة يمكن أن يكون لها مستويات أعلى من الزئبق مما كان يعتقد سابقا. وتناول الأسماك الملوثة بالزئبق أثناء الحمل يمكن أن يكون له العديد من الآثار السلبية على صحة طفلك. دعينا نلقي نظرة على بعض منها.

المخاطر الصحية
الأسماك الزيتية مثل التونة هي فعلا جيدة للصحة ولكن من المستحسن الحد من الاستهلاك الخاص بك من هذا السمك إلى حد جيد خصوصا أثناء الحمل. كما أنه من المرجح أن تحتوي الأسماك الزيتية على ملوثات البيئة مثل مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور والديوكسين، التي تشكل مخاطر صحية عدة ليس للأم الحامل فقط وإنما أيضا للطفل الذي لم يولد بعد؛ فاستهلاك الزئبق عن طريق الأسماك المحملة بهذا السم أثناء الحمل يمكن أن يؤدي إلى المشاكل الصحية التالية:

– يؤثر الزئبق على الجهاز العصبي وكما هو معروف فهو يتداخل في عمل الدماغ والجهاز العصبي. وتعرض الجنين للزئبق خاصة خلال المراحل الأولى من الحمل يمكن أن يكون ضار للغاية وربما يؤدي إلى مشاكلفي النمو عند الطفل.

– حتى في الجرعات المنخفضة، يمكن أن يؤثر الزئبق على نمو الطفل ويسبب تأخير كل من المشي والكلام وغيرها من الأنشطة يوما بعد يوم.
– وقد تبين أيضا كيف التعرض للزئبق أثناء الحمل يمكن أن يرتبط بانخفاض مدى الاهتمام في الجنين، ويمكن أن يسبب صعوبات التعلم فيما بعد.
– وقد أكدت بعض الدراسات أيضا كيف أن الزئبق يمكن أن يسبب التخلف العقلي، والشلل الدماغي، والعمى، والصمم والأمراض النفسية الأخرى ذات الصلة إذا أخذ بجرعات أكبر من المسموح بها خلال فترة الحمل.
– في البالغين، يمكن أن يتسبب الزئبق في حدوث العديد من التأثيرات السلبية على الخصوبة.
– ويرتبط التعرض على المدى البعيد من الزئبق أيضا إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.
– فقدان الرؤية، والتنميل في أصابع اليدين والقدمين، وفقدان الذاكرة، والهزات هي أعراض أخرى ومخاطر صحية بالغة قد تكون مرتبطة بزيادة تناول الأطعمة الغنية بالزئبق.

وإذا كانت التونة المعبأة تحتوي على بعض المواد الغذائية المذهلة مثل (الفيتامينات والمعادن والدهون الصحية) والتي هي مفيدة للغاية خلال فترة الحمل بالنسبة لك ولطفلك الذي ينمو، إلا أنها قد تحتوي أيضا على بعض مستويات عالية من الزئبق، مما يجعلها أكثر ضررا من فائدة. لذلك ينصح بشدة باستهلاكها بحذر وعقب استشارة الطبيب المختص أيضاً.

الحد الأدنى

استهلاك الأسماك مثل سمك أبو سيف، الماكريل، سمك البلاط وسمك القرش كلها غير مسموح بها نهائياً خلال فترة الحمل لأن هذه الأسماك تحتوي على مستويات مرتفعة جداً من الزئبق أكثر من أي نوع من الأسماك الأخرى. ولكن يعتقد أن التونة تحتوي على مستويات أقل من الزئبق على عكس أنواع أخرى من الأسماك. لذا يمكنك التمتع بالتونة – إذا كنت ترغبين بها أكثر من المعتاد – في كمية معتدلة.

هناك خلافات كبيرة وعدم وجود أدلة علمية لإثبات الحقيقة من أن تناول سمك التونة أثناء الحمل هو ضار. ومع ذلك يمكن للمرء أن يتذوقه مرة واحدة في كل حين. ومع ذلك فمن الأفضل الاتجاه لتناول التونة الطازجة بدلا من التونة المعلبة، فالتونة الطازجة تخضع الحد الأدنى من التجهيز وربما تكون أكثر أمانا أيضا. فإذا كان لديك أي الموانع في استهلاك التونة فإنه من الأفضل دائما أن تكون الكلمة الأخيرة والحاسمة لطبيبك.

328

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر مرأة: اهمية التونة في الغذاء في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع شبكة رجيم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي شبكة رجيم

أخبار ذات صلة

0 تعليق