اخر الاخبار - عبدالله الأسطى لـ«القبس الإلكتروني»: بهذه الخطوات يمكن للسعودية الرد على قانون «جاستا»

القبس 0 تعليق 12 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

نقدم لكم كل ما هو جديد في الاخبار اليوم

جمال رمضان – «القبس الإلكتروني»|
على الرغم من أن الأصول الرسمية التابعة للمملكة العربية السعودية بالخزانة الأمريكية قد وصلت إلى ما بين 500 مليار دولار وتريليون دولار، وفق أخر البيانات المالية الرسمية، إلا أن الكونغرس الأمريكي قد وافق قبل أيام على إقرار قانون «جاستا» الذي يسمح لضحايا هجمات 11 سبتمبر عام 2001 بمقاضاة السعودية.

ووفقا لأخر التقارير التي صدرت عن وزارة المالية الأمريكية، تمتلك السعودية سندات بما يعادل 96.5 مليار دولار بالخزانة الأمريكية، وهو الأمر الذي يجعل السعودية في المرتبة الخامسة عشرة من حيث امتلاكها لسندات الخزانة الأمريكية.

وما بين قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب والمعروف بـ«جاستا»، وبين تلك الأرصدة الهائلة، تنتظر الكثير من الأسواق والمراقبين ما يمكن للمملكة أن تتخذه من ردود أفعال مالية أو سياسية أو اقتصادية، سواء كان ذلك في سوق الأوراق المالية أو أسواق العملات عالمياً وإقليمياً.

من جانبه، يقول الخبير المصرفي ورئيس مجلس إدارة شركة إسكان العالمية عبدالله الأسطى لـ«القبس الإلكتروني»، إن المملكة لديها مجموعة من الأدوات التي يمكنها استخدامها للرد على هذا القانون خاصة ماهو اقتصادي منها، مبينا تلك الخيارات في النقاط التالية:
– سحب مليارات الدولارات من الاقتصاد الأمريكي وأسواقه.
– إقناع حلفاء المملكة في مجلس التعاون الخليجي بتقليص وخفض استثماراتهم في الاقتصاد الأمريكي.
– فرض القيود على استخدام الولايات المتحدة الأمريكية القواعد الجوية الإقليمية الهامة.
– العمل من قبل المملكة علي اعتماد اليورو أو الين الياباني أو اليوان الصيني كبديل عن ربط الريال السعودي بالدولار.
– يمكن للمملكة العربية السعودية الرد بذات الطريقة على أموال أمريكية وشركات نفط أمريكية عملاقة تنشط في دول الخليج والسعودية، وهو ما حذر منه الرئيس الأمريكي.

واختتم الأسطى قائلاً: «من الطبيعي أن يؤدي كل ذلك إلى زعزعة الثقة لدي المستثمر العربي والخليجي في الاقتصاد الأمريكي وهو الأكبر تأثيرًا في الأسواق الأمريكية والاقتصاد الأمريكي، وهذا بلا شك قد يدفع صانعي القرار في أمريكا إلى إعادة النظر في القانون أو محاولة تجميده على أقصى تقدير حتي لا تكون الخسائر من جراء تطبيقه أكبر من الشعب الأمريكي.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر الاخبار - عبدالله الأسطى لـ«القبس الإلكتروني»: بهذه الخطوات يمكن للسعودية الرد على قانون «جاستا» في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع القبس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي القبس

أخبار ذات صلة

0 تعليق