مرأة: 15 فائده صحية للبرتقال

شبكة رجيم 0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

شبكة رجيم يمتاز البرتقال بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد البرتقال الصحية

15 فائده صحية للبرتقال

البرتقال

البرتقال نوع من أشجار الحمضيّات المثمرة دائمة الخضرة التي تتميّز برائحتها الجذابة ولونها الجميل وطعمها الحلو في أغلب الأحيان بالرغم من انتمائها لفصيلة الحمضيات، ويحتاج البرتقال للأجواء الدافئة للنضج ويتميّز زهره بالرائحة العطرية الجذابة، ويُستخدم في تحضير أجود أنواع العطور الصيفيّة المنعشة، ويحتوي البرتقال على الفائدة المركبة الثلاثيّة، حيث إنّه يتمّ الاستفادة من جميع أجزاء النبتة من أوراق وأزهار وثمرة، ومن الثمرة تتمّ الاستفادة من قشورها ولُبّها وعصيرها، وهنا سوف نوضح أكثر عن فائدة البرتقال. يُعرف عن البرتقال في الصين أنّه فاكهة السعادة، حيث إنّهم يستخدمونه في حياتهم بشكل مستمرّ في جميع مجالات الحياة، وتُعد الصين من أكبر الدول بعد أمريكا والبرتغال في زراعة البرتقال، وتحتوي ثمرة البرتقال على قيمة غذائيّة عالية من المعادن والفيتامينات وأنّ تناول حبة واحدو يومياً تحافظ على صحة وسلامة الجسم، وتقي من الإصابة بأمراض متعددة.

فوائد البرتقال

1. الوقاية من السرطان

تم العثور على مركب موجود في البرتقال والحمضيات الأخرى، وتسمى (D-الليمونين) أنها فعالة في الوقاية من بعض أنواع السرطان مثل، سرطان الجلد، سرطان الثدي، سرطان الرئة، سرطان الفم وسرطان القولون. احتواء البرتقال على كمية عالية من فيتامين C يعمل كمضاد للأكسدة التي تحمي الخلايا من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة.

2. خفض الكولسترول

واحدة من أهم مركبات الفلافونويد في البرتقال هو الهيسبيريدين. وقد ثبت أن الهيسبيريدين والبكتين في البرتقال تخفض الكولسترول LDL. تركيز هيسبيريدين هو أعلى بكثير في قشرة لبرتقال، وليس في الجسد البرتقالي. يعمل البكتين على ابطاء امتصاص الجسم للدهون وخفض مستويات الكولسترول.

3. خفض ضغط الدم المرتفع

وقد أظهرت الدراسات أن الفلافونويد به مادة تسمى (الهيسبيريدين) والمغنيسيوم الموجوده فى البرتقال يمكنهم ان يخفضوا ضغط الدم المرتفع.

4. فوائد للقلب والأوعية الدموية

البرتقال يحتوي على الألياف الغذائية، وحامض الفوليك، و(herperidin)، والتي تشجع بصورة مباشرة على سير العمل في نظام القلب والأوعية الدموية. تناول حبة برتقال يوميا يساعد على الحفاظ على نظام القلب والأوعية الدموية صحية.

5. علاج التهاب المفاصل

ونظرا لخصائصه المضادة للالتهابات، والبرتقال يساعد في تخفيف آلام والتهاب المفاصل وتصلب العضلات والمفاصل. في دراسة أجريت في وحدة الأبحاث الوبائية لحملة التهاب المفاصل في المملكة المتحدة، واقترح أن كوب واحد من عصير البرتقال الطازج يوميا ويرتبط مع انخفاض خطر الاصابة بالاضطرابات الالتهابية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

6. نمو الدماغ السليم

البرتقال هو مصدر جيد لحمض الفوليك حمض الفوليك هو الذى يساعد في التنمية السليمة من الدماغ.

7. الحفاظ على حيوانات منوية صحية

البرتقال يحتوي على حمض الفوليك، أحد المغذيات الضرورية للحيوانات المنوية أن تبقى سليمة وصحية ويحمي الحيوانات المنوية من التلف الوراثي التي قد تتسبب في حدوث عيب خلقي وتشوهات.

8. تقوية الجهاز المناعي

محتويات قوية من فيتامين C الموجوده فى البرتقال يحفز إنتاج الخلايا البيضاء في الجسم، وبالتالي تحسين الجهاز المناعي.

9. منع حصوات الكلى

الاستهلاك المنتظم من عصير البرتقال يمكن أن تقلل بشكل كبير من مخاطر حصى الكلى النامية. في دراسة أولية تتضمن تسعة مشاركين من الاشخاص الذين يهتمون بالاكل الصحى وأربعة يعانون من حصى الكلى، يعتقد أن استهلاك عصير البرتقال قد تكون أكثر فعالية من غيرها من عصائر الحمضيات في الوقاية من حصى الكلى. وهناك حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لتقييم هذه النتائج.

10. يشجع على فقدان الوزن

البرتقال منخفض للغاية في السعرات الحرارية. تحتوي البرتقالة المتوسطة فقط 65 سعرة حرارية، مما يجعلها جيدة بالاضافة الى اتباع نظام غذائي صحي لانقاص الوزن. تحتوى أيضا على نسبة عالية من الألياف، والتي يمكن أن تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.

11. الحفاظ على صحة الجلد

المواد المضادة للاكسدة في البرتقال تساعد على حماية الجلد من ضرر الجذور الحرة المعروف أنها تسبب علامات الشيخوخة.

12. يحمي ضد العدوى

بسبب وفرة من مادة البوليفينول والفلافونويد، فأن البرتقال يساعد في الحماية من الالتهابات الفيروسية.

13. تخفيف الإمساك

يحتوى البرتقال على نسبة عالية من فيتامين A الألياف التى تساعد في تحفيز العصارات الهضمية، وبالتالي تخفيف الإمساك.

14. الحفاظ على صحة العظام والأسنان

البرتقال هو أيضا غني في الكالسيوم، مما يساعد على الحماية والحفاظ على العظام والأسنان الصحية بشكل جيد.

15. الوقاية من القرحة

نظرا لاحتوائه على الألياف العالية، البرتقال يمكن أن يساعد أيضا على الحماية ضد القرح. وتشير الدراسات إلى أن تناول حبة برتقال يوميا قد يساعد في منع تكوين قرحة المعدة.

15 فائده صحية للبرتقال

فوائد البرتقال العلاجية للجسم

  • زيادة مناعة الجسم بسبب الصيغة المركّبة من الفيتامينات التي تسدّ حاجة الجسم عند تناول كأس من عصير البرتقال أو تناول حبّة واحدة منه.
  • الحفاظ على صحّة الخلايا والأنسجة المكوّنة للجلد بسبب مضادّات الأكسدة الموجودة فيه.
  • حماية القلب من الإصابة بالجلطات المفاجئة.
  • تنقية الأوعية الدموية والشرايين من الكولسترول.
  • تنقية الجسم من السموم.
  • الحفاظ على توازن الجسم والسيطرة على الهرمونات المسؤولة عن الإباضة، وتأخير سنّ اليأس بسبب عنصر الكالسيوم والبوتاسيوم الموجود فيه بنسبة عالية.
  • علاج أمراض الربو والتهاب القصبات الحادة.
  • التخفيف من أعراض البرد والإنفلونزا.
  • تجديد الخلايا والتئام الجروح.
  • تخليص الجسم من أيّ أثار للأدويّة والموادّ الكيميائيّة.
  • تقوية عضلة القلب وتنظيم عمل الدورة الدمويّة.
  • تفتيت الحصى الذي يتراكم في الكلى وطرده خارج الجسم.

فائدة البرتقال للرجيم

يساعد على عدم زيادة الوزن لأنّ البرتقال منخفض في السكريات والدهون والسعرات الحرارية، لذلك يعتبرالبرتقال من الفواكة التي تستعمل في الحميات الغذائية. يساعد في الوقاية من الأمراض المرافقة للسمنة مثل أمراض القلب، وضغط الدم المرتفع، بسبب احتوائه على فيتامين ج والمركبات المضادة للأكسدة. تخليص الجسم من السموم. حرق الدهون والكوليسترول الضار من الدم. التخفيف من الانتفاخ والغازات في الأمعاء. يحتوي على فيتامين ج الذي يساعد في زيادة امتصاص عنصر الحديد من الغذاء.

فوائد البرتقال العظام

يحتوي البرتقال على عنصري المغنيسيوم والكالسيوم المهمّين لتكوين العظام والأسنان، ووجدت الدراسات أنّ الأشخاص الذين لديهم تركيز أكبر لعنصر المغنيسيوم في الدم كانت لديهم كثافة عظام أكثر من الأشخاص الذين لديهم تركيز أقل من عنصر المغنيسيوم.

تعزيز عمل الجهاز المناعي

يحتوي البرتقال على فيتامين ج الذي يعمل على تعزيز عمل جهاز المناعة من خلال منع تكون الجذور الحرة التي تسبب مرض السرطان، وتحتوي البرتقال على مركب البوليفينول الذي يعمل كمضاد أكسدة طبيعي يمنع الإصابة بالعدوى الفيروسية.

فوائد قشر البرتقال للبشرة

يستعمل قشر البرتقال على البشرة لأنّ له خصائص مطهّرة للجلد، ويفتح مسام البشرة، ويساعد على إزالة المناطق السوداء بفضل وجود حامض الستريك الذي يوحد لون البشرة، ويعالج آثار حب الشباب.

فوائد قشر البرتقال للجسم

  • إزالة البقع الداكنة من البشرة، حيث تعتبر قشور البرتقال مبيضاً طبيعياً.
  • التقليل من نسبة الكوليسترول في الدم.
  • حماية بشرة الإنسان من مختلف أنواع السرطان.
  • حماية البشرة من البكتيريا والفيروسات التي تسبب مختلف الأمراض للإنسان.
  • تقوية العظام والحفاظ على سلامتها والوقاية من الهشاشة والتخلص منها في حال حدوثها.
  • تقوية القلب والحفاظ على صحته وسلامته، والوقاية من مختلف الأمراض التي تصيب قلب الإنسان.
  • الحفاظ على صحة وسلامة الفم والأسنان، مثل التهابات اللثة.
  • تقوية دم الإنسان بسبب غنى قشور البرتقال بعنصر الحديد بشكلٍ كبيرٍ خاصةً عند الأشخاص الذين يعانون من مرض الأنيميا، أو ما يعرف بفقر الدم.
  • تسهيل الهضم وتليين الأمعاء والتخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي بسبب غنى القشور بالألياف.

استخدامات قشر البرتقال

  • مضغ بعض قشور البرتقال يؤدي إلى التخلص من رائحة الفم الكريهة.
  • مشروب قشر البرتقال يؤدي إلى علاج التهابات الشعب الهوائية.
  • استخدام قشور البرتقال في عجينة الكيك أثناء خفقها، الأمر الذي يؤدي إلى إضفاء رائحةٍ عطريةٍ عليها وطعماً لذيذاً مستحباً.
  • ماسك قشر البرتقال للتخلص من الرؤوس السوداء في الوجه ومشاكل البشرة الأخرى، عن طريق إضافة الحليب إلى قشر البرتقال وماء الورد والماء المغلي والزبادي، وخلطها ووضعها على الوجه لما يقارب الربع ساعةٍ، ثم غسلها بالماء الدافئ، وينصح بعمل هذا الماسك مرتين في الأسبوع الواحد للحصول على النتائج المرجوة.
  • استخدام محلول قشر البرتقال مع الخل والقرفة والريحان وإضافة أي زيتٍ عطري وتعبئته في زجاجةٍ للرش، الأمر الذي يساعد على تنظيف البيت وتعطيره.
  • استخدام قشور البرتقال بوضعها على الجلد، وذلك لإبعاد الناموس والحشرات عن الإنسان، وبالتالي فإنه ينعم بنومٍ هادئ ومريح.

15 فائده صحية للبرتقال

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر مرأة: 15 فائده صحية للبرتقال في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع شبكة رجيم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي شبكة رجيم

أخبار ذات صلة

0 تعليق