اخر الاخبار - كيري: لن نقاتل «حزب الله» لأنه لا يتآمر ضدنا

القبس 0 تعليق 6 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

نقدم لكم كل ما هو جديد في الاخبار اليوم

نشرت صحيفة نيويورك تايمز تسجيلا صوتيا لوزير الخارجية الأميركي جون كيري، قال فيه إن عدم مبالاة نظام بشار الأسد قد تدفع واشنطن لخيارات جديدة. بيد أن كيري استبعد أثناء اجتماع مع ناشطين سوريين بنيويورك قبل عشرة أيام، عملا عسكريا أميركيا ضد النظام. قائلاً إن بلاده لا تملك حجة قانونية، وإن الكونغرس لن يوافق على استخدام القوة في سوريا.
وذكر عدد من الناشطين السوريين الذين اجتمعوا مع كيري أنهم غادروا الاجتماع بخيبة أمل وقناعة، بأن إدارة أوباما لن تقدم أي مساعدة.
وقال كيري: «لقد خسرت الجدال حول موضوع تدخل الولايات المتحدة عسكريا وبصورة شاملة ضد الأسد، فقد كنت الشخص الذي وقف وقال إننا سنهاجم الأسد إذا استخدم الأسلحة الكيماوية» عام 2013. وتابع كيري: «المشكلة هي أن روسيا لا تكترث بالقانون الدولي كما نفعل نحن، وليس لدينا قواعد قانونية، فمحامونا يقولون لنا إن التدخل العسكري غير ممكن قانونيا إذا لم يكن لدينا قرار من مجلس الأمن». وأردف بالقول: «هم (روسيا) تمت دعوتهم (من قبل نظام الأسد)، ونحن لم تتم دعوتنا، السبب الوحيد الذي يسمحون لنا بالتحليق هو أننا نلاحق تنظيم داعش، وإذا كنا نلاحق الأسد كان سيجب علينا تدمير جميع دفاعاته الجوية، وليس لدينا المبررات القانونية للقيام بذلك». واضاف أن النظرية القانونية الأميركية لا تندرج ضمن حق الحماية، وهذا محبط جدا، وبالحقيقة «لا يوجد شخص أكثر إحباطا مني في هذا الموضوع».

شكوى من الإحباط
واشتكى كيري مرارا وتكرار من أن دبلوماسيته لم تدعمها تصريحات تهدد بالحل العسكري، «حتى ان الكونغرس رفض اجراء تصويت على ذلك، فلدينا كونغرس يرفض السماح باستخدام القوة، والرأي العام لا يدعم حربا كهذه».

لن نقاتل حزب الله
وتقول نيويورك تايمز إنه خلال الاجتماع الذي عقد في مقر البعثة الهولندية لمدة أربعين دقيقة، ظهرت فيه معالم الإحباط على كيري من عدم قدرته على إنهاء الأزمة، وتضيف: «إنه ضاع بين محاولة التعاطف مع السوريين، ومحاولة تبرير موقف الولايات المتحدة».
ورغم حديثه عن أن «لا مبالاة الأسد» قد تدفع الأميركيين نحو خيارات أخرى، فإنه أكد أن «تسليح المعارضة قد يأتي بنتائج عكسية».
وورد في حديث كيري أن واشنطن تدعم المعارضة في وجه جبهة النصرة وداعش؛ لأنهما «يتآمران على أميركا»، لكنها لن تدعمها ضد حزب الله، لأنه «لا يتآمر ضد الاميركيين»، على حد قوله. وأخبر كيري السوريين أن أملهم الوحيد هو الحل السياسي، والتوصل إلى حكومة انتقالية، وقال: «عندها ستعقدون انتخابات، وسيقرر السوريون من يريدون».
وادهش كيري الحاضرين عندما طلب منهم أن يشاركوا في انتخابات مع الأسد، وقال إن الانتخابات ستشرف عليها الدول الغربية والإقليمية والأمم المتحدة، «وبمعايير مشددة»، وأضاف أن ملايين السوريين، الذين فروا منذ عام 2011، سيشاركون.. كل لاجئ سوري حول العالم سيصوت، هل سيصوتون للأسد؟ الأسد يخشى حصول انتخابات».
والتسجيل سربه شخص غير سوري حضر اللقاء، واكده اكثر من طرف، ومن جهته، لم ينف المتحدث باسم الخارجية جون كيربي صحة التسجيل، وقال: «لا يريد كيري التعليق على هذه المحادثة الخاصة». ( دمشق، موسكو، نيويورك- ا ف ب رويترز)

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر الاخبار - كيري: لن نقاتل «حزب الله» لأنه لا يتآمر ضدنا في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع القبس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي القبس

أخبار ذات صلة

0 تعليق