اخبار الفن مصطفى قاعود : الجمهور السويدي يتابع الأفلام العربية لأنه يحب الثقافة

المصرى اليوم 0 تعليق 7 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

شهدت الدورة السادسة لمهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد حضورا لافتا للجمهور السويدي، حيث إمتلات قاعات السينما في العديد من العروض، رغم أن الأفلام تطرح قضايا شديدة المحلية، مثلما حدث في فيلم «نوارة» الذي عرض في الافتتاح.

وعن إقبال الجمهور السويدي على عروض الأفلام، قال مصطفى قاعود المسؤول الإعلامي للمهرجان: الجمهور السويدي له خصوصية تميزه عن الجمهور في بلدان أخرى، فهو جمهور يحب الثقافة، والحياة في السويد تأسست على حب الثقافة، وفي مالمو أو أي مدينة سويدية أخرى توجد نفس البنية التحتية الثقافية، فدور العرض تحمل نفس النمط، والمكتبات بنفس الحجم حتى لو كان جمهور المدينة أقل، فصار هناك نوع من التعلق بالثقافة.

وأضاف قاعود: السويديين عاشوا فترات من الأزمات والهجرات في قرون سابقة لذلك يتعاطفون غالبا مع فكرة اللاجئ القادم من مناطق فيها حرب أو أزمات، فهم متعاطفين معنا على المستوى الإنساني ويحبون الإنفتاح على عوالم جديدة، والسينما هي لغة بصرية مفهومة لكل الناس، ومازالت السينما في السويد حية ومازالت دور العرض تستقبل الجمهور الذي يعشق السينما وإستكشاف الجديد، والثقافة العربية بالنسبة للسويديين مهمة جدا ويحرصون على معرفتها، وأحيانا الصحف ووسائل الإعلام تقدم صورة وردية لكن السينما تقدم الحقيقة وتعكس الواقع، ومن يريد الإطلاع على ثقافة أخرى يفضل رؤية الواقع. وأشار قاعود إلى أن مهرجان مالمو منذ الدورة الثالثة بدأ يفكر في كيفية دفع عجلة الإنتاج السينمائي، موضحا أن المهرجانات أصبحت صانعة للسينما، وتقدم معايير للإنتاج السينمائي، ووجود المنتجين والنقاد والجمهور يضيف الكثير لصناعة السينما.

وتابع: في الدورة الخامسة العام الماضي أنشأنا السوق السينمائي لمهرجان مالمو، ومنذ السنة الأولى كان لدينا ثلاثة صناديق لدعم الأفلام، وأصبح هناك إنفتاح على المؤسسات التي تقدم الدعم مع وضع شرط وصع اسم المنتج السويدي لأننا نتطلع للإنتاج المشترك الذي يعتبر المهمة التي نتطلع لها لمد جسور الثقافة بين العالم العربي والسويد والدول الإسكندنافية في مرحلة لاحقة .

أين تذهب هذا المساء؟.. اشترك الآن

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الفن مصطفى قاعود : الجمهور السويدي يتابع الأفلام العربية لأنه يحب الثقافة في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع المصرى اليوم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق