اخر الاخبار - هكذا أنت أيها الإنسان!

القبس 0 تعليق 7 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

نقدم لكم كل ما هو جديد في الاخبار اليوم

هكذا أنت بعد الموت ومراحل تحلل جثتك، وهو ما تابعه أهل الشأن والاختصاص من الأطباء والعلماء، ونقلته الكتب الطبية المنتشرة في كل مكان، ونحن إنما نذكّر بها أنفسنا وقومنا كما قال ربنا: «إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد».
وللجثة مراحل من عهد البلى بها الى مرور ثلاث سنوات فقط لا أكثر عليها، فأنا لا أتحدث عن المنعمين في قبورهم وعكسهم، فتلك قضية طويلة ليس هنا مكانها، وإنما التذكير بأمر قد يشغل الواحد منا بالدراية فيه.
تنتاب على الجثة في تلك السنين القليلة أنواع من الحشرات، فإذا كانت الجثة حديثة العهد في الدفن سطت عليها هوام من فصيلة «الدبترادون» بعد أن يتطرق الفساد إليها ويدب الانحلال ثم تحل عليها هوام أخرى. وفي الشهر الثالث حتى السادس، أي مدة تكون الحوامض الدهنية، تقوم دولة الخنفساء المسماة «درمستس» والسوسة المسماة «أجلوسيا» بدورهما، ثم بعد أن يأتي دور الجبني بعد الدهني تحل خنفساء أخرى محلهما.
ومن الشهر الرابع الى الثامن تتحول الجثة الى كتلة سوداء، فتسلط عليها حينئذٍ خنافس من أربعة أصناف. ثم تأخذ الجثة في الجفاف فتتسلط عليها هوام جديدة، كلما اشتد جفافها دالت دولة من الهوام والذباب المتسلط عليها لتقوم مقامها غيرها، فلا تمضي ثلاث سنوات حتى لا يبقى منها سوى أربطة العظام فيستولي عليها إذ ذاك صنفان من الخنافس يتمان عمل البلى فيها!
ثم بعد ذلك تصبح العظام رميماً فلا يبقى منها إلا عظمة واحدة وهي «عَجْبُ الذنب»، آخر فقرة في سلسلة الظهر عند المقعدة لا تبلى حتى تقوم الساعة فيتشكل منها جسد الإنسان مرة أخرى كما قال رسولنا: «.. وليس من الإنسان شيءٌ إلا يبلى، إلا عظماً واحداً، هو عجب الذنب، ومنه يركبُ الخلق يوم القيامة». (رواه مسلم).
ما أردته في هذه الكلمات أن أقول يا حسرة على العباد، هكذا حالهم بعد خروج الروح، لا يستطيع أن يذب أحدهم عن نفسه، حتى جيوش الحشرات المتنوعة الموكلة بهذه الأدوار.
سبحان ربي في الأولى والثانية والآخرة. والله المستعان.
* * *
• الحياة.
«من عاشر الأنذال، لا مكسب ولا رأسمال».

د.محمد بن إبراهيم الشيباني
Shaibani@makhtutat.org

 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر الاخبار - هكذا أنت أيها الإنسان! في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع القبس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي القبس

أخبار ذات صلة

0 تعليق