اخر الاخبار - 5 قرارات نحو تحوّل البورصة إلى شركة مساهمة

القبس 0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

نقدم لكم كل ما هو جديد في الاخبار اليوم

نايف الحجرف وخالد الخالد أثناء المؤتمر الصحافي - تصوير أحمد سرور

سالم عبدالغفور|

اتخذت هيئة أسواق المال أمس 5 قرارات تتعلق بتنفيذ خطة تحويل مرفق سوق الكويت للأوراق المالية من مرفق عام إلى شركة مساهمة، تدار وفقاً للآليات المتبعة في القطاع الخاص.
وتضمنت تلك القرارات ما يلي:
– إلغاء ترخيص سوق الكويت للأوراق المالية وانتهاء العمل بالمرسوم الصادر في اغسطس 1983.
– تعديل نظام ضمان عمليات الوساطة.
– الترخيص لشركة بورصة الكويت للأوراق المالية بممارسة نشاط بورصة أوراق مالية.
– اتفاقية مع شركة البورصة بتحويل الأصول التي آلت إلى الهيئة بموجب القانون رقم 7 لسنة 2010 إلى شركة البورصة، وفقاً لقيمتها الدفترية في 30 سبتمبر الماضي.
– قرار بشأن استيفاء شركات الوساطة لمتطلبات الحد الأدنى لرأس المال.
وقال رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال د.نايف الحجرف خلال مؤتمر صحافي عُقد أمس: إن عملية تحويل مرفق السوق إلى شركة مساهمة هي الأولى من نوعها في الكويت.
وأعلن انه على ضوء القرارات الصادرة عن مجلس المفوضين تنتهي الشخصية الاعتبارية لسوق الكويت للأوراق المالية، اعتباراً من 30 سبتمبر، وينتقل مرفق السوق إلى شركة البورصة وتكون الشركة مسؤولة عن إدارة المرفق، اعتباراً من تاريخ 3 أكتوبر 2016.
وأشار إلى أن الهيئة تتطلع الى استكمال باقي المراحل وصولاً الى طرح الشركة بالاكتتاب العام، مؤكداً انه سيتم الإعلان عن الخطة الزمنية لخصخصة السوق فور الانتهاء منها، واعتمادها.
وذكر ان اكتتاب هذا الحجم يتطلب دراسات مستفيضة لإعداد نشرة الاكتتاب وشروط المشغل العالمي، مبيناً انه يجري التواصل حالياً مع هيئة الاستثمار بهذا الشأن.
وحول الأصول التي سيجري نقلها إلى شركة البورصة، قال الحجرف: سيُنقل كل ما هو في ميزانية الهيئة من أصول باستثناء حصتها في صندوق ضمان الوساطة ومخصص الإيجارات التي جرى تحصيلها نيابة عن أملاك الدولة، مشيراً إلى انه سيُنتهى من تقييم الأصول خلال 12 شهراً.

شركات الوساطة
واتخذت الهيئة قرارها بإيقاف 3 شركات وساطة عن العمل، اعتباراً من الأحد المقبل لعدم حصولها على موافقة الهيئة لزيادة رأسمالها أو الاندماج مع شركة وساطة أخرى، وهي شركات: «العربي» و«الرباعية» و«الوطنية»، على أن يلغى ترخيصها تلقائياً في حال لم تستوف المتطلبات بتاريخ 10 ابريل المقبل.
على صعيد متصل، حصلت 7 شركات، هي: «بيتك» و«كفيك» و«السيف» و«الشرق» و«التجاري» و«هيرمس ايفا»، و«الوسيط» على موافقات الهيئة بزيادة رأسمالها، على أن تستوفي المتطلبات في 10 ابريل المقبل، وإلا اعتُبر ترخيصها مُلغى.
وهذا، وقد استوفت 4 شركات متطلبات زيادة رأس المال، وهي: «الأولى» و«كي آي سي» و«الوطني» للوساطة.

شركة البورصة
من جانبه، عبّر الرئيس التنفيذي لشركة البورصة خالد الخالد عن شكره لمجلس مفوضي هيئة أسواق المال لثقتهم بالشركة وأدائها، مؤكداً استمرار التعاون مع الهيئة في تنفيذ برنامج تطوير السوق، وفقاً للجدول الزمني المحدد، تمهيداً لمرحلة الخصخصة.
حصة «الهيئة» في «المقاصة» إلى شركة البورصة

أعلن الحجرف أن حصة هيئة الأسواق في شركة البورصة قد آلت إلى شركة البورصة، وفقاً لاتفاقية نقل الأصول التي جرى توقيعها.

هواجس الشركات العائلية

قال الحجرف إن الهيئة عقدت حلقة نقاشية في 20 سبتمبر الماضي مع نحو 20 من قيادات الشركات العائلية وملاكها، واستمعت إلى ما لديهم من هواجس وعوائق قد تقف في طريق إدراج شركاتهم في البورصة، وما إذا كانت تشريعية أو تنظيمية، وبصدد إعداد معالجات لتلك الهواجس.

إيقاف المشتقات

قال الحجرف إن قرار إيقاف المشتقات جاء في إطار الخطوات التنظيمية التي تتخذها الهيئة، مشيراً إلى أنها عملية مؤقتة لمعالجة بعض الثغرات.

 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر الاخبار - 5 قرارات نحو تحوّل البورصة إلى شركة مساهمة في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع القبس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي القبس

أخبار ذات صلة

0 تعليق