اخر الاخبار - مصدر لــ«القبس»: انتخاب رئيس للبنان بات قريبا

القبس 0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

نقدم لكم كل ما هو جديد في الاخبار اليوم

بيروت ــ القبس|

قال مصدر دبلوماسي اوروبي لــ القبس ان انتخاب رئيس للجمهورية في لبنان بات الآن اقرب الى التحقق من اي وقت مضى، معتبراً ان العراقيل التي تظهر حالياً على الساحة السياسية لا تعدو كونها «مناورات اعتاد الساسة على القيام بها في الاوقات الحاسمة من اجل تعزيز مواقعهم لا اكثر ولا اقل».
اضاف ان الرئيس سعد الحريري «قطع تقريباً ثلاثة ارباع المسافة في اتجاه انجاز الاستحقاق الرئاسي، وهناك دعم فرنسي وفاتيكاني لمهمته، كما ان جولته الخارجية التي تبدأ بزيارة موسكو ستساعد كثيراً في اطلاق ديناميكية تدفع باتجاه انتخاب الرئيس بعد نحو عامين ونصف العام من الشغور».

سلة بري
في غضون ذلك، يقول مطران بارز لــ القبس ان البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي شديد التخوف من ان تكون السلة التي طرحها رئيس المجلس النيابي نبيه بري ذريعة لاخفاء مخطط اعد في مكان ما ويتجاوز السلة بكثير.
ويشير الى «أن هناك من يعطل الانتخابات الرئاسية من «منظور استراتيجي» توخياً لنشر الفراغ في كل مؤسسات ومفاصل الدولة من اجل شق الطريق امام إحداث تعديلات بنيوية في التوازنات الراهنة للسلطة التي كرسها اتفاق الطائف».
البطريرك اطلق مواقف مدوية ضد طروحات بري، سائلاً «هل هذه السلة تحل محل الدستور والميثاق الوطني؟»، كما سأل «كيف يقبل اي مرشح ذي كرامة وادراك لمسؤولياته ان يعرى من مسؤولياته الدستورية بفرض سلة شروط عليه غير دستورية، وأن يحكم وكأنه اداة صماء، هذا اذا كان الامر للمماطلة بانتظار الوحي وكلمة السر من الخارج».

رفض تمثال الشمع
بنبرة عالية قال المطران «ان غبطته يرفض ان يكون الرئيس تمثالا للشمع»، اذا كان هناك اتجاه فعلاً لانجاز الاستحقاق، ليضيف ان البلاد بحاجة الى «رئيس قوي يعيد التوازن الى البلاد التي تترنح تحت وطأة الازمات المتلاحقة، المطران يذكر بأن بري بالذات قال في وقت سابق «فليتفق المسيحيون». واذا كان الاتفاق الشامل مستحيلا ما دامت هناك الرغبات، او المصالح الشخصية، فإن تفاهم التيار الوطني الحر و«القوات اللبنانية» يشكل اكثرية يعتد بها في اي استحقاق دستوري.

«الاتهام المريع»
المقربون من عين التينة، وحيث مقر رئاسة المجلس النيابي يلاحظون ان هذه ليست المرة الاولى التي توجه فيها بكركي اصابعها العشرة الى بري، لكن الاتهام هذه المرة اخذ طابعاً «مريعاً»، فكل شيء في لبنان خاضع للتوافق، والسلة تحصن الرئيس ولا تعريه.
وبعصبية ايضا يشير المقربون الى انه باستطاعة المجلس النيابي ان ينعقد لانتخاب الرئيس دون دعوته من رئيسه، اذاً لتلتئم الجلسة وينتخب الرئيس من دون بري الذي قد يغسل يديه من «القصة» برمتها ما دامت بكركي قد فسرت السلة بتلك الطريقة، ووضعت بري في قفص الاتهام على انه من يعرقل الانتخابات الرئاسية.

بري يرد
على كل، بري لم ينتظر ليرد، بشكل مباشر، او بالتقسيط قال للبطريرك «اما انك اخفيت مما اعلنت فأنني اعلن ما اخفي. بين سلة الاشخاص التي اقترحتم (اي القادة الاربعة امين الجميل، ميشال عون، سليمان فرنجية وسمير جعجع)، وسلة الافكار التي قدمتها في الحوار، اترك للتاريخ ان يحكم ايهما الدستوري وايهما الاجدى من دون الحاجة للمس بالكرامات، وكرامتنا جميعاً من الله».
وبصورة غير مباشرة، يعتبر بري ان تبني بكركي لواحد من الاسماء الاربعة، ووضع المرشحين الآخرين جانبا هو امر غير دستوري.
واشارت مصادر بكركي حيث مقر البطريركية المارونية، الى ان عظة الراعي «دعت الى التبصر ونالت التأييد من كل حدب وصوب، ومن كل الشخصيات السياسية ومن الطوائف».
اضافت ان البطريركية «لن تدخل في سجال او رد على احد، والموقف سيتخذه المطارنة الموارنة (غدا) الاربعاء في اجتماعهم الشهري».

 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر الاخبار - مصدر لــ«القبس»: انتخاب رئيس للبنان بات قريبا في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع القبس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي القبس

أخبار ذات صلة

0 تعليق