عاجل

اخر الاخبار - الأردنيون يطفئون منازلهم رفضاً للغاز الإسرائيلي

القبس 0 تعليق 5 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

نقدم لكم كل ما هو جديد في الاخبار اليوم

عمان – القبس |
أطفأ الأردنيون مصابيح منازلهم ومتاجرهم ليل الأحد لمدة ساعة في إجراء يستهدف التعبير عن الغضب الشعبي تجاه توقيع اتفاقية لشراء الغاز مع إسرائيل على اعتبار أن «الغاز الإسرائيلي» احتلال. ووقعت شركة الكهرباء الوطنية وشركة نوبل إنيرجي الأميركية الأسبوع الماضي اتفاقية؛ تسري في عام 2019 لاستيراد %40 من حاجة الشركة من الغاز الطبيعي المسال لتوليد الكهرباء من إسرائيل وسط غضب شعبي عارم لقاء 10 مليارات دولار لمدة 15 عاماً. وساد الظلام مدناً عديدة في الأردن استجابة لدعوة نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بإطفاء المصابيح لتأجيج الغضب الشعبي تجاه الاتفاقية.
ودعت النقابات المهنية إلى وقفة احتجاجية ظهر اليوم بمقرها بمنطقة الشميساني رفضاً للاتفاقية، فيما نظم نشطاء يوم الجمعة الفائت مسيرة كبيرة للسبب ذاته شارك فيها آلاف من بينهم نواب جدد وأمناء أحزاب وسياسيون وناشطون مدنيون.
وعبرت حركة «الأردن يقاطع» المناهضة للاتفاقية عن رفضها لهذه الصفقة التي وصفتها بأنها «أكبر صفقة تطبيعية اقتصادية مع الكيان الصهيوني في التاريخ، وستضع الأردن ومستقبل بناته وأبنائه تحت رحمة عدو لا يعرف ميثاقاً ولا عهداً و لا عرفاً دولياً ولا يلتزم بأي من الأعراف أو المعايير الأخلاقية الدولية»، على حد قولها.  وفي شأن مختلف، رفعت السعودية رسوم دخول الشاحنات الأردنية لأراضيها بأكثر من %400  من 145 دينارا إلى 600 دينار.
وقالت نقابة أصحاب الشاحنات في تصريح صحافي إن هذا القرار يضاعف من أعباء قطاع نقل الشاحنات الأردنية الذي يعاني أزمات متتالية بدأت من قرار إغلاق الحدود السورية والعراقية الذي كبد أصحاب الشاحنات خسائر مالية فادحة.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر الاخبار - الأردنيون يطفئون منازلهم رفضاً للغاز الإسرائيلي في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع القبس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي القبس

أخبار ذات صلة

0 تعليق