اخر الاخبار - الشطي: 5 عوامل ساهمت في صعود النفط الكويتي

القبس 0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

نقدم لكم كل ما هو جديد في الاخبار اليوم

جمال رمضان – «القبس الإلكتروني» |

ارتفع النفط الكويتي إلى أعلى من ٤٥ دولار للبرميل لأول مرة منذ ١٩ أغسطس ٢٠١٦ على الرغم من التخمة في السوق النفطية، وقد ساهمت عوامل إيجابية، أوجزها الخبير النفطي محمد الشطي لـ«القبس الإلكتروني»، في هذا التحسن.

وإذا كان من العبث كما يقول الشطي توقع ارتفاع اسعار النفط الخام إلى مستوياتها السابقة لعدة أمور، إلا أن توقعات استمرار دوران نفط خام برنت حول ٥٠ دولار البرميل الى منتصف العام المقبل قد يساهم في تحقق التوازن وانحسار الفائض وهو الافتراض المعقول والواقعي، وهذا يعني ما يعادل ٤٥ دولار لبرميل النفط الكويتي للتصدير.

وفيما يتعلق بالتطورات فهناك خمسة عوامل ساهمت في ترسيخ هذه التطورات ودفعت بالنفط الكويتي إلى الارتفاع، وهي على النحو التالي:

المؤتمر الوزاري الاستثنائي لأوبك والذي عقد في الجزائر في ٢٨ سبتمبر الفائت وحدد سقفا لإنتاج أوبك بين ٣٢.٥ – ٣٣ مليون برميل يوميا، وأعاد للسوق دور أوبك في تنظيم الإمدادات والتناغم بين الأعضاء في اتجاه استعادة توازن السوق من جديد والذي يتوقع في النصف الثاني من عام ٢٠١٧، نتيجة تقييد المعروض واستمرار تعافي الطلب العالمي على النفط خلال الأشهر القادمة وبصورة أكثر وضوحا لتنفيذ الاتفاق خلال النصف الأول من عام ٢٠١٧.

عادت بيوت المضاربة والاستثمار للنشاط وسط انطباعات بجدية اتفاق أوبك في زيادة عقودها النفطية في الأسواق الآجلة والاستفادة من الأجواء الإيجابية التي أعقبت مؤتمر أوبك.

التصريحات الايجابية التي صدرت عن إيران وفنزويلا على مستوى قادة الدولتين والتي حضت على مواصلة الجهود لاستقرار الأسواق وتعافي الأسعار والتفاوض مع الدول من خارج أوبك لاستعادة توازن الأسواق من جديد.

التصريح الوارد عن مجلس الوزراء السعودي أيضا يضيف مصداقية لاتفاق أوبك من خلال التأكيد على العمل لاستقرار الأسواق والأسعار والتي تصب في مصلحة الجميع، وفي مصلحة الاقتصاد العالمي، وان السعودية مستعدة للتحرك والتعاون بصورة جماعية مع المنتجين لتحقيق هذا الهدف.

هناك بوادر إيجابية من خلال سحوبات المخزون الامريكي من النفط، وارتفاع واردات الصين من النفط الخام.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر الاخبار - الشطي: 5 عوامل ساهمت في صعود النفط الكويتي في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع القبس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي القبس

أخبار ذات صلة

0 تعليق