اخر الاخبار - عقيدة أوباما ضد الحروب

القبس 0 تعليق 5 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

نقدم لكم كل ما هو جديد في الاخبار اليوم

الرئيس باراك اوباما رئيس الولايات المتحدة هو الرئيس الرابع والاربعون، والذي ستنتهي مدة ولايته في شهر يناير المقبل، له موقف خاص من الحروب بشكل عام، ومن حروب اميركا بشكل خاص.
ولقد صوت وهو في مجلس الشيوخ ضد حرب بلاده على العراق.
وخاض انتخابات الرئاسة بشعار سحب القوات الاميركية من العراق وافغانستان، وكان يسعى الى استخدام ما سمي بالقوة الناعمة، وهو استخدام الدبلوماسية والحلول السياسية بدلا من القوة العسكرية.
وقد شرح ذلك باسهاب الكاتب الشهير بوب وودورد في كتابه «حروب اوباما» والذي صدر في سنة ٢٠١٠، اي بعد سنتين من ولاية اوباما الاولى.
ومن المفارقات التي واجهت اوباما في بداية تسلمه الحكم هو اصرار القيادات العسكرية على زيادة القوات العسكرية في افغانستان بدلا من تخفيضها وهو ما صدم الرئيس.
ويوضح بوب وودورد في كتابه، كيف واجه اوباما هذا الطلب ورضاه بالقبول على مضض بعد ان جادل طويلا لتقليص عدد الجنود.
ولعل موقفه من الغاء استخدام القوة في سوريا بعد التهديد بها ومجيء البوارج العسكرية الى البحر المتوسط بعد توسط روسيا بتسليم الاسلحة الكيماوية السورية للامم المتحدة.
ويرى بعض المراقبين ان مبدأ اوباما هذا هو مبدأ ضعيف، بينما يرى الكثيرون ان هذا المبدأ اعطى مصداقية لاوباما الحائز جائزة نوبل للسلام.
وانه من خلال سياسة القوة الناعمة استطاع القبض على اسامة بن لادن احد زعماء تنظيم القاعدة، واستطاع القضاء على العديد من زعمائهم في افغانستان وباكستان.
واستطاع حل مشكلة البرنامج النووي مع ايران واعادة العلاقات مع كوبا.
كل ذلك من خلال التعاون الدولي ومن خلال منظمة الامم المتحدة وذلك اهم مبادئ سياسة القوة الناعمة التي جاء بها الرئيس اوباما وعُرف بها عهده.
ويرى البعض ان نجاح هيلاري كلينتون قد يكون مواصلة لهذه السياسة، حيث انها كانت وزيرة للخارجية في السنوات الاربع في فترة رئاسته الاولى وهي من حزبه الديموقراطي.
عبدالمحسن يوسف جمال

ajamal2@hotmail.com

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر الاخبار - عقيدة أوباما ضد الحروب في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع القبس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي القبس

أخبار ذات صلة

0 تعليق