اخر الاخبار - نصف رجال الكويت لا يعرفون أعراض سرطان البروستاتا

القبس 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

نقدم لكم كل ما هو جديد في الاخبار اليوم

د. خلود البارون |

يعد سرطان البروستاتا ثاني أكثر أنواع السرطان شيوعاً لدى الرجال، والسبب الرئيسي الثاني لوفيات السرطان عند الرجال في جميع أنحاء العالم. وتهدف الحملة التي أطلقتها في الكويت مؤخرا جمعية صندوق إعانة المرضى، بالتعاون مع إحدى الشركات العالمية المتخصصة في مجال الأعمال الصيدلانية البيولوجية، الى زيادة وعي الرجال بموضوع سرطان البروستاتا على إثر نتائج استبيان أظهر أن %56 من الرجال المشاركين لم يتعرفوا أعراض هذا المرض.
وبهذ السياق، قال د. محمد الشرهان، رئيس مجلس إدارة جمعية صندوق إعانة المرضى، ان الاستبيان قد شمل أكثر من 250 شخصا على مستوى دولة الكويت، وسلط الضوء على الحاجة الملحة لزيادة الوعي محليا حول سرطان البروستاتا.
وأضاف د. محمد قائلا «يصيب سرطان البروستاتا رجلا من كل سبعة رجال على مدى حياتهم، لذا ينبغي زيادة وعي وثقافة الرجال حول مختلف أعراض وأشكال تطور الإصابة بسرطان البروستاتا من خلال التحدث مع الأطباء الاختصاصيين بشكل منتظم. وللأسف، أظهر الاستطلاع أن الرجال يتجنبون زيارة الطبيب، ويعتقد %54 منهم أنهم يستطيعون التعامل مع الأعراض، بينما تعذر %22 منهم بانشغالهم الشديد. بيد أن الانتظام في زيارة العيادة وإجراء الفحوصات الاعتيادية أمر مهم للغاية ويمكن أن ينقذ حياتهم ويجنبهم تفاقم الإصابة».
ومن المعروف أن احتمال الإصابة بالسرطان تزداد مع تقدم العمر. وعلى الرغم من انخفاض احتمال إصابة الرجال الاصغر من 40 عاماً بسرطان البروستاتا (تبلغ 1 من 10000 رجل) فان المعدل يتضاعف بشكل كبير في الفئة العمرية ما بين 40 – 50 عاما لتدل الى اصابة رجل من كل 38 رجلا، ثم تزداد لتصبح رجلا من كل 14 رجلا في الفئة العمرية ما بين 60 – 69 عاماً. ويعتبر وجود اصابات عائلية والسمنة والتدخين من أهم العوامل التي ترفع نسبة اصابة الرجل.
وأبرزت نتائج المسح انخفاض مستوى وعي الرجال حول خيارات فحص الإصابة بسرطان البروستاتا، حيث أشار %84 من المشاركين إلى عدم معرفتهم بهذه الفحوصات. وذلك رغم التوصيات الطبية حول أهمية خضوع الرجال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 40 – 70 عاماً لفحوصات الكشف المبكر عن سرطان البروستاتا وبشكل دوري وفق تقييم الطبيب.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر الاخبار - نصف رجال الكويت لا يعرفون أعراض سرطان البروستاتا في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع القبس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي القبس

أخبار ذات صلة

0 تعليق