اخر الاخبار - العواش: إيقاف مؤقت لندوة العربي ونهائي لإصداراتها

القبس 0 تعليق 8 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

نقدم لكم كل ما هو جديد في الاخبار اليوم

حسين الفضلي |
صرّح وكيل قطاع التخطيط والتنمية المعرفية في وزارة الإعلام محمد العواش، أن الوزارة تعكف هذه الأيام على الإعداد للصيغة النهائية لمؤسسة العربي الثقافية، وذلك بالتعاون مع إدارة الفتوى والتشريع للخروج بهذا المشروع بصورته النهائية لعرضه على مجلس الوزراء.
وأضاف العواش لـ القبس:  بناء على تعليمات وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب، الشيخ سلمان الحمود، شكّل فريق لهذا المشروع برئاستي، وعضوية  د عادل العبدالجادر رئيس تحرير مجلة «العربي»، ود. محمد الرميحي، وأمين عام رابطة الأدباء طلال الرميضي، والناقد والصحافي عبدالستار ناجي، وذلك لبحث اهتمامات تلك المؤسسة التي تشمل مجلة العربي وكل المطبوعات الأدبية والثقافية التي تصدر عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، بالإضافة إلى مجلة الكويت ومطبعة الحكومة.
◗ مظلة شاملة
وأضاف أن هذه المكونات ستكون تحت مظلة ثقافية شاملة سيطلق عليها اسم مؤسسة العربي الثقافية، وهو مشروع كبير وضخم جدا يعبّر عن آمال الكويت بإيجاد هيئة ثقافية للطباعة والنشر والتوزيع، وللاهتمام بالمطبوع الثقافي والأدبي، وتشجيع الباحثين والكتاب في هذا المجال، آملا أن يرى النور قريبا لا سيما أنه في مراحله النهائية، وسيرفع تقرير بهذا الشأن لمجلس الوزراء بعد اعتماده من قبل الوزير سلمان الحمود.
◗ منارة ثقافية
وأشار العواش إلى أن مجلة العربي تعتبر إحدى المنارات التي تتفاخر فيها الدولة في الخارج والداخل، وهي اسم عريق وله دلالاته الثقافية، والذي تهتم به الدولة منذ الأزل، ولعلّ الاهتمام الأول يأتي من سمو الأمير عندما كان يتولى حقيبة الإرشاد فقد كان جلّ اهتمامه يتركز على مجلة العربي، ولا يزال سموه يهتم بتلك المنارة الثقافية. وأكد أن الوزارة شكّلت لجنة لتطوير تلك المجلة حتى تواكب اخر ما توصلت إليه المعرفة والتكنولوجيا، خاصة في دخول مجلة العربي عالم الإعلام الجديد، وهو كما يعرف أنه لغة العصر، مشددا على الحرص بأن تكون مجلة العربي موجودة عبر موقع الكتروني يحتوي كل الأبواب والفصول والصفحات التي تحتويها المجلة.
◗إيقاف وتطوير
وبيّن  العواش حرص الوزارة على الاهتمام بالمجلة الأم، والتقليل من بعض المطبوعات التي تصدر عنها، خاصة أن السوق توجد به بعض المجلات والمطبوعات التي تهتم بالشؤون العلمية والمحلية، ولذلك باركت اللجنة السياسة التي اتخذها رئيس تحرير المجلة بالاستمرار بإيقاف العربي العلمي وكل المطبوعات باستثناء العربي الصغير. وأوضح أن مجلة العربي بحاجة إلى إعادة تطوير وتقييم بعد هذا المشوار الطويل والعمر المديد للمزيد من التألق والتطوير، كاشفا عن رفع التقرير النهائي لوزير الإعلام ووكيل الوزارة طارق المزرم اللذين يتابعان أعمال اللجنة أولا فأولا في نهاية الشهر الجاري، وذلك لأخذ التوجيهات والتعليمات فيما يخص تطوير المجلة.
◗ ندوة العربي
وفيما يتعلق بندوة مجلة العربي، أعلن أنها كانت أحد المحاور التي طالتها عملية التقييم والتطوير، حيث انها أقيمت كما قال، على مراحل طويلة وأصبح الان الوقت مناسبا لإعادة دراستها وتقييم ورشها وندواتها التي أقيمت في السابق، إضافة إلى دراسة مدى الاستفادة من تلك الندوات، على أن يتم ايجاد محاور جديدة تواكب التطلعات الثقافية والأدبية في الكويت والعالم العربي، ومن هذا المنطلق جاء قرار إيقاف الندوة بشكل مؤقت حتى تكتمل صورة التقييم، ومن بعد ذلك ستنطلق الندوة بحلّة جديدة وندوات وورش عمل ومحاضرات تهم مجلة العربي، وما تهتم به في الشأن الثقافي والأدبي والعلمي.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر الاخبار - العواش: إيقاف مؤقت لندوة العربي ونهائي لإصداراتها في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع القبس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي القبس

أخبار ذات صلة

0 تعليق