اخر الاخبار - أقسام علمية في «التطبيقي» توقف الالتحاق ببرامجها

القبس 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

نقدم لكم كل ما هو جديد في الاخبار اليوم

وليد العبدالله|

علمت القبس من مصادر مطلعة في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب أن عمادة القبول والتسجيل على أبواب أزمة حقيقية في ما يخص أعداد الطلبة المستجدين الذين سيتقدمون إلى كليات معاهد الهيئة، متوقعة أن الأعداد ستتجاوز في الفصل الأول نحو 16 ألف طالب وطالبة، والإدارة العليا للقبول حددت قبول 9700 في الفصل الأول كحد أقصى. وفي سيناريو مشابه للأعوام الماضية، ستتخطى أعداد المتقدمين للالتحاق في مختلف الكليات والمعاهد الأعداد التي وضعتها إدارة «التطبيقي»، أي أنها ستتجاوز الطاقة الاستيعابية، مما ينذر بوقوع «الهيئة» في إشكالية مرتقبة عقب الانتهاء من استقبال الطلبة وتسجيلهم.

وقف القبول
إلى ذلك، اجتمعت لجنة الشؤون العلمية في كلية التربية الأساسية لمناقشة العديد من القضايا، حيث تطرق الاجتماع إلى عدة قضايا أكاديمية مهمة تتعلّق بالقبول وغيرها من القضايا الطلابية.
وأقرت اللجنة، وفق مصادر مطلعة على أجواء الاجتماع، موافقتها على وقف القبول في برنامج اللغة الفرنسية للفصلين الدراسيين الأول والثاني للعام الدراسي 2017 – 2018، وشرح القسم أسباب الإيقاف، حيث تتعلّق بحاجة وزارة التربية إلى 10 معلمات لغة فرنسية سنوياً، مؤكدا أن أعداد الطلبة المستجدين والمستمرين كبيرة جدا ويفوق الطاقة الاستيعابية للتخصص.
وأكد القسم بحسب المصادر أنه تمت الموافقة على هذا المقترح بالإجماع، لا سيما أن عدد أعضاء هيئة التدريس في القسم قليل جدا، ومن الصعب الحصول على منتدبين لتدريس اللغة الفرنسية.
ومن أجواء الاجتماع أيضا، قدم قسم معلم الحاسوب مقترحا بشأن وقف القبول في القسم العلمي للفصلين الدراسيين الأول والثاني، موضحا أنه يستطيع قبول 25 طالبا فقط. وفي المقابل، فإن القسم قبل 125 طالبا في العام الماضي، وهذا العدد يفوق الطاقة الاستيعابية.
وأشار إلى أن هذا الأمر يخالف الخطة الخمسية المحددة من قبل وزارة التربية، وبناء على ما ذكره القسم أقر الشؤون العلمية إيقاف القبول لعام واحد.

اقتراح مؤجل
وتقدم قسم التربية الموسيقية بطلب وقف قبول الطالبات المستجدات في الفصل الدراسي الأول بسبب الأعداد الكبيرة، إلا أن لجنة الشؤون العلمية أجلت البت لحين تقديم الإحصائيات اللازمة بهذا الشأن وأعداد الطالبات.
وكشفت المصادر أن كلية الدراسات التجارية حددت آلية القبول في عدد من التخصصات للمستجدين بحسب الطاقة الاستيعابية للأقسام العلمية، بينما رأت بعض الأقسام تقنين أعداد المستجدين، ومنها تخصص القانون بسبب الفوائض في قسم القانون، إضافة إلى أقسام الإدارة والتأمين والبنوك.
أما في كلية الدراسات التكنولوجية، فقد أكدت أعداد كبيرة من الأقسام حاجتها للطلبة الذكور بحسب التخصصات الهندسية لسوق العمل. أما في ما يخص الإناث، فرأت تقنين أعداد المقبولات.
وأكدت المصادر أن الكلية تواجه مشكلة مع الطلبة المستجدين تتعلّق بالتسرب الطلابي بسبب صعوبة الدراسة في عدد من التخصصات، حيث لا يستطيع الطلبة استكمال الدراسة بها على الرغم من أن نسبهم عالية في الثانوية.
أما كليتا التمريض والعلوم الصحية، فتواجهان عزوفا من الطلبة الكويتيين لأغلبية التخصصات على الرغم من الامتيازات التي تم وضعها أثناء الدراسة كمكافأة للتخصص النادر، والتوظيف مباشرة في الوزارات والمؤسسات الحكومية.

مستحقات مالية

توقعت المصادر أن تواجه إدارة «التطبيقي» مشكلة الشعب الدراسية المغلقة لامتناع بعض الأساتذة عن تدريس المقررات، بسبب عدم صرف مستحقاتهم التي تأخرت لمدة عامين.

 

مصر 24 : - اخر الاخبار - أقسام علمية في «التطبيقي» توقف الالتحاق ببرامجها مصدره الاصلي من موقع القبس وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "اخر الاخبار - أقسام علمية في «التطبيقي» توقف الالتحاق ببرامجها".

0 تعليق