: البقشيش.. كيف تدفع الإكرامية لعمَّال المطاعم؟ 10 قواعد لتحديد الأجر المناسب

huffpostarabi 0 تعليق 19 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اليوم الثلاثاء 20 سبتمبر 2016 ما الذي يجعل من دفع البقشيش عملية محيرة إلى هذه الدرجة؟ سواءً أكانت الحيرة بشأن القيمة المناسبة، أو الشعور بالذنب حال لم تترك ما يكفي من النقود، فلا يوجد جزء من تجربة الأكل في مطعم ما يخلق جدلاً أكثر من البقشيش!

وما يعقد الأمور أكثر، هو أن القواعد تتغير بناءً على المكان الذي تذهب إليه، وماذا تطلب، وكم يجب أن تدفع بقشيشاً في مطعم للوجبات السريعة؟

لذا قامت صحيفة Washington Post الأميركية باستفتاء عمال المطاعم والمقاهي لاستطلاع رأيهم في هذا الشأن، فيما كان رأي أغلبهم اتخاذ نهج سخي وبالطبع لم تكن هذه مفاجأة بالنظر إلى أنهم سينتفعون بهذه الأموال الإضافية!

لذا قامت الصحيفة بالبحث عما هو أكثر من التوجيهات العامة للتوصل إلى ما يحل تلك الجدلية، وهنا ستعرف ماذا يدور على الجانب الآخر من جدل البقشيش عندما تدفع الحساب في المرّة القادمة.

1- عندما تتناول الغداء في مطعم بخدمة كاملة.. ادفع 20% من فاتورتك

انس نسبة الـ 15%، فأغلب الزبائن يدفعون بقشيشاً أكثر من هذا، ولأسباب مقنعة، منها أن أغلب النوادل يتقاضون في المتوسط 27 ألفاً و360 دولاراً في السنة، طبقاً لتقرير أصدره مكتب إحصائيات العمل العام الماضي، وعند حساب تلك الأرقام تجد أن مصاريف إيجار شقة والمعيشة في مستوى مُرضٍ يتطلب أكثر من ذلك المبلغ.

وحول الرقم المقبول قال ناقد الطعام بصحيفة Washington Post توم سياتسيما، "20% هي المعيار المقبول حالياً، إلا إن لم ترق الخدمة للمستوى المطلوب"، مضيفاً أنه وصل إلى هذا الرقم بناءً على تفحصه لمواقع مالية واستهلاكية ومتعلقة بالإتيكيت، وبعد أعوام من الخبرة في هذا المجال.

بالإضافة إلى أن 20% أسهل كثيراً في الحساب، من ناحية متناوِل الغداء، كما تقول جاكي غرينباوم - صاحبة مطعم -، والتي قالت أيضاً أنها تتمنى رفع النسبة إلى 25 أو 30%.

2- عندما تحتسي كوباً من القهوة.. قرّب المبلغ أو أضف دولاراً

money cafe

يميل الزبائن إلى تقريب المبلغ إلى أقرب دولار عندما يدفعون البقشيش، كما قال كريس فيجيلانتي - مؤسس شركة فيجيلانتي للقهوة -، إذ يحدث هذا أكثر عندما يصبحون زبائن اعتياديين ويتناولون مشروبات سهلة الصنع.

أما ديفيد غواس - مالك مخبز بايو في آرلينغتون -، فيقول "أحياناً كل ما يفعله عامل الباريستا هو أن يلتف ويصب كوباً من القهوة، لكن إن كنت تطلب مشروباً سيتطلب وقتاً ومهارة أكبر، مثل لاتيه إسبريسو أو كابوتشينو، فإن دولاراً هو بقشيش معقول".

3- عندما تتناول العشاء على عربة طعام.. أنت وكرمك

العاملون بشاحنات الطعام لا يناولونك الطعام فقط، كما تقول المديرة التنفيذية لرابطة شاحنات الطعام DMV نجيبة حليمي، بل إنهم غالباً ما يحضرون الطعام أيضاً في الصباح، ويطهون في وقت الغداء ويغسلون الشاحنة بعد الخدمة.

إلا أنهم لا يعتمدون على البقشيش مثل بعض نوادل المطاعم، لذا فالبقشيش هنا مستحسن لكنه ليس متوقعاً، كما يقول مالك شاحنة Big Cheese باتريك راثبون، الذي يترك بقشيشاً بعد الحصول على طعامه بناءً على جودة الخدمة.

4- عندما تشتري من مطعم عادي للوجبات السريعة.. الدولار معقول

لفترةٍ من الزمن تخلّصت مطاعم تايلور غورميه الشهيرة من جرات البقشيش، لكن سلسلة الشطائر أعادتها مرة أخرى، بسبب طلب بعض الزبائن ترك بقشيش، كما قال الشريك المؤسس كايسي باتين، الذي يضيف إن البقشيش المتوسط هو دولار غالباً، وهو ما يعادل حوالي 8% من المبلغ الكلي.

ويضيف أن البقشيش يزداد عندما تكون الخدمة سريعة، فعالة وودودة، لذا لا ينبغي على الزبون أن يشعر بأنه مرغم على ترك بقشيش.

5- إن حظيت بطبقٍ مجَّاني.. ادفع البقشيش على الثمن الكلي

resturant

"لم تتغير قيمة ما حصلت عليه، حتى وإن لم تدفع ثمنه"، بحسب ما يقوله ستيف اور، مدير عمليات وسط الأطلنطي بمجموعة مطاعم تتضمن "تيكو" و"ذا ريجسبي"، والذي يضيف "لن ينبذك أحد لأنك نسيت، لكنها طريقة لطيفة لقول شكراً".

6- عندما تستخدم بطاقة هدية.. ادفع بقشيشاً على القيمة الكاملة

لم يقم النادل بعمل أقل لأنك ستحصل على وجبتك مجاناً بفضل بطاقة الهدية التي ملكتها، فأنت تدفع بقشيشاً على الخدمة التي تلقيتها.

7- عندما تطلب طعاماً لأخذه للمنزل.. ادفع من 10 إلى 15%

تقول جاكي غرينباوم، "ربّما أنك لا تتلقى الخدمة الكاملة، لكن أحدهم أخذ طلبك، وعبأ الكيس وناولك إياه، لذا فهي خدمة تتلقاها، حاول أن تشكر من قدمها بأن تدفع بعض الدولارات"، فيما يقول تيد باسنتي، مساعد المدير العام بمقهى لوست دوغ، إن الناس غالباً ما يتركون دولاراً أو اثنين على الأقل عندما يأخذون طلبهم.

فيما يُرجح أن يزداد المبلغ إذا قمت بطلب الدليفري إلى بيتك، إذ يقترح معهد إيميلي بوست نسبة من 10 إلى 15% على الفاتورة، أو من اثنين إلى خمسة دولارات بالنسبة لتوصيلة البيتزا، بناءً على حجم الطلب وصعوبة التوصيل، وهنا يقول أحد عاملي المقاهي "أظن أن عمال الديليفيري يجب أن يحصلوا على بقشيش أكثر، فهم في النهاية يجلبون الطعام مباشرة إلى عتبة دارك".

8- عندما يقدّم لك مالك المكان الخدمة.. ادفع بقشيشاً كأنك تدفع لنادل

لا تفكّر في الأمر كثيراً، إن خدمك المالك، فهو نادل، فكونه يدير المكان لا يعني أنّه لا يستحق البقشيش، إلا أنه في بعض المطاعم يكون هناك صندوق بقشيش مشترك، يُجمع فيه البقشيش ويوزع طبقاً للمركز وساعات العمل، لذا إن لم تدفع البقشيش للمالك، فأنت ربما تحرم باقي العمالة.

بينما يقول مامادو فول، الشريك في مطعم شيه ديور في هياتسفيل، "غالباً ما أعمل في غرفة الطعام، وألاحظ أن متناولي الطعام يدفعون بقشيشاً أقل عادة من عمال المطعم، على الرغم من تقديمي الخدمة ذاتها، أو في بعض الحالات أكثر".

9- حساب البقشيش قبل الضريبة أم بعدها؟

يقول اور إن أغلب متناولي الطعام يحسبون البقشيش بناءً على الفاتورة المشتملة على الضريبة، ويرجح أن يكون ذلك بسبب الإجابة كونه مجهوداً حسابياً أقل.

10- ساعات الجلوس وسعر الطلبيات.. تتطلّب مزيداً من البقشيش

money cafe

لا يجلس الجميع في الحانة ليشربوا الكحول، يُمكن أن تطلب مشروباً غير كحولي أو ربما كوب ماء، ربما كان فارق السعر بين الطلبين كبيراً للغاية، لذا من الجيد أن تترك بقشيشاً كما لو أنك أكلت البوظة، لأنك أخذت ذات الخدمة التي يأخذها من يدفع عشرات الدولارات.

أيضاً، هناك فرق بين جماعة تتسكع طوال الليل لساعات، وبين زوجين يطلبان مشروباً ثم يرحلان، فيقول بريان هاريسون ساقٍ بحانتي جاكبوت ولوست آند فاوند، "هناك علاقة مباشرة بين الوقت الذي تمضيه والخدمة التي تحتاجها المجموعة، كما أن حشداً من الأشخاص يطلبون الكثير من المشروبات، فيجعل العامل يركِّز أقل على باقي الزبائن، وفي هذه الحالة"، لذا ينصح بدفع 20% بقشيشاً.

هذا الموضوع مترجم بتصرف عن صحيفة Washington Post الأميركية. للاطلاع على المادة الاصلية اضغط هنا.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر مصر 24: البقشيش.. كيف تدفع الإكرامية لعمَّال المطاعم؟ 10 قواعد لتحديد الأجر المناسب في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع huffpostarabi وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي huffpostarabi

أخبار ذات صلة

0 تعليق