وكالات عالمية «توقعات تعويم الجنيه» تشعل دولار «السوق السوداء»

المصرى اليوم 0 تعليق 65 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

عاود سعر صرف الدولار الأمريكى ارتفاعه بالسوق السوداء، أمس، مدفوعاً باستمرار ندرة المعروض وتزايد الطلب والتكهنات والتصريحات المتواترة خلال الأيام الماضية حول اتجاه البنك المركزى إلى تعويم جزئى للجنيه، خلال الفترة القليلة المقبلة.

وبلغ متوسط سعر صرف الدولار- بحسب متعاملين بسوق الصرف الموازية- 13.10 جنيه للشراء، و13.40 جنيه للبيع، فيما واصل سعر العملة الأمريكية الثبات بالبنوك عند 8.88 جنيه.

وقال رئيس شركة صرافة إن الدولار يتم اكتنازه حاليا، خاصة مع معاودته الارتفاع وسط ندرة المعروض، خاصة بعد التصريحات الأخيرة للمهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، حول الاتجاه لتعويم الجنيه، والتى أدلى بها خلال فعاليات مؤتمر «اليورومنى» الأخير بالقاهرة.

من جانبه، قال مصدر مسؤول بالبنك المركزى إن البنك صاحب القرار والاختصاص الوحيد فى إدارة سعر الصرف والسياسة النقدية دون تدخل من الحكومة، وإن أى قرار يخص العملة يراعى جميع الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية.

فى المقابل، قالت سهر الدماطى، نائب العضو المنتدب لبنك الإمارات دبى الوطنى- مصر، إن الأسعار المتداولة للدولار بالسوق السوداء لا تعبر عن عمليات حقيقية عادلة، وإن البنك المركزى يدير السوق باحترافية.

وكشف رئيس أحد البنوك العاملة بالسوق عن أن البنك المركزى ينتظر زيادة الاحتياطيات الدولية لديه من خلال تلقى المزيد من القروض والمساعدات الخارجية، حتى يتمكن من اتخاذ قرار التعويم الجزئى للجنيه، وشدد على أن هذا السيناريو مطروح بقوة.

وتابع أن «المركزى» سيطرح عطاءات استثنائية للدولار بالسوق من خلال البنوك، حال تلقيه قروضا ومنحا خارجية لضبط السوق، مشيراً إلى أن التوقعات حول سعر الدولار بالسوق، حال اتخاذ قرار التعويم، تدور بين 10.50 و11.25 جنيه.

كل ما يتعلق بالاستثمار والاقتصاد والأسعار

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر وكالات عالمية «توقعات تعويم الجنيه» تشعل دولار «السوق السوداء» في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع المصرى اليوم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي المصرى اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق