: حزب مغربي يستغل أغنية لسعد لمجرد في دعايته الانتخابية بعد تحريفها.. هل يلجأ الفنان للقضاء؟

huffpostarabi 0 تعليق 11 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اليوم السبت 01 أكتوبر 2016 فاجأ حزب التقدم والاشتراكية اليساري، وهو أحد الأحزاب الثمانية الكبرى في المغرب، والمشارك في التحالف الحكومي، المغني الشهير سعد لمجرد باستعمال أغنيته "أنا ماشي ساهل" خلال أحد المهرجانات الخطابية التي يُنظمها بمناسبة الحملة الانتخابية لتشريعيات 7 أكتوبر/تشرين الأول 2016.

استعمال الأغنية من طرف الحزب مع تغيير كلماتها والاحتفاظ بنفس اللحن في اللقاء الذي ترأسه أمينه العام نبيل بن عبد الله، بحضور قياديين ووزراء منتمين للحزب، أثار غضب سعد لمجرد وفريق عمله، الذي رفض إقحام اسم الفنان في الحملات الانتخابية أو أي عمل سياسي آخر.


لمجرد يغضب

وقال رضا البرادي مدير أعمال سعد لمجرد، في تصريح لـ"هافينغتون بوست عربي" إن سعد لمجرد لا ينتمي لا لحزب التقدم والاشتراكية ولا لأي حزب آخر، ويقف في منطقة الحياد مع كل الأحزاب المغربية، "ولا داعي لاستعمال أغنيته التي حققت ما يقارب 400 مليون مشاهدة على موقع اليوتوب في أي حملة انتخابية".

وأضاف مدير أعمال لمجرد أن استعمال أغنية "أنا ماشي ساهل" في الحملة الانتخابية لحزب التقدم والاشتراكية تسببت في ضرر كبير لصورة الفنان الذي اعتقد بعض من جمهوره أنه يساند الحزب في الانتخابات البرلمانية الجارية، مشدداً على أنهم "يرفضون استغلال اسم سعد لمجرد سواء من التقدم والاشتراكية أو غيره من الأحزاب".

وأوضح البرادي أن الحزب لم يطلب الإذن لاستخدام أغنية "ماشي ساهل" في حملته الانتخابية، مضيفاً "تفاجأنا كما تفاجأ الجمهور بسماعها في مهرجان خطابي للأمين العام نبيل بن عبد الله".

واعتبر مدير أعمال الفنان المغربي -الذي لقي نجاحاً كبيراً في العالم العربي عبر أغنيته "معلم"- أن الأغنية استغلت لأغراض سياسية للتأثير على شريحة مهمة من الكتلة الانتخابية وتحديداً الشباب.

حقيقة اللجوء إلى القضاء

وأشار المتحدث أن سعد وفريق عمله كان سيرفض استعمال أغنيته في الحملة الانتخابية لأي حزب مغربي، حتى لو كان بمقابل مادي لأن لمجرد يعتبر نفسه شخصية عمومية لا يحق لها دعم حزب سياسي على حساب آخر بغض النظر عن الأهداف والنيات.

ورغم عدم قبوله بالأمر، إلا أن المجرد امتنع عن رفع أي دعوى قضائية ضد الحزب، حسب تصريح مدير أعماله، الذي أكد أن خطوة الدعوى القضائية غير واردة الآن.

الحزب يوضح

كلمات أغنية "أنا ماشي ساهل" التي تحولت من "في الحب قلبي قبيح ما نجيش ونطيح صعيب يديني الريح أنا ماشي ساهل" إلى "في التصويت أنا صريح في الخطأ ما نطيح لكتاب ما يهزو الريح المعقول ماشي ساهل"، لقيت تجاوباً من طرف مناضلي الحزب الذين حضروا المهرجان الخطابي للأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية.

وفي تعليق على الموضوع قال نبيل بن عبد الله الأمين العام للحزب لـ"هافينغتون بوست عربي" إن اللجنة المكلفة بالتحضير للحملة الانتخابية وفرق الاتصال هي التي اختارت الأغنية بدون نية سيئة أو أن تضرّ صورة الفنان المغربي سعد لمجرد.

ويرى بن عبد الله أنه من حق الفنان أن يرفع دعوى قضائية وأن الحزب سيمتثل للقانون في هذه الحالة، لكنه عبّر عن اعتذاره للمجرد وفريق عمله عن "سوء التقدير الذي حصل بنية حسنة".

ومن جهته اعتبر مصطفى عدي شان، عضو المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية والمكلف بالتنظيم في الحملة الانتخابية للحزب على الصعيد الوطني في تصريح لـ"هافينغتون بوست عربي" أن استخدام أغنية "أنا ماشي ساهل" جاءت بعد النجاح الذي حققته في الآونة الأخيرة، موضحاً "نحن كلجنة تحضير وتنظيم للحملة الانتخابية كنّا نبحث عن أغنية تصل للناس بسهولة وتترك صدى لديهم".

وختم عضو المكتب السياسي حديثه باعتذار لسعد لمجرد وفريق عمله قائلاً "استعمالنا للأغنية هو اعتراف بإعجابنا بسعد لمجرد ولم تكن هناك نية غير تحقيق نجاح حملتنا الانتخابية".

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر مصر 24: حزب مغربي يستغل أغنية لسعد لمجرد في دعايته الانتخابية بعد تحريفها.. هل يلجأ الفنان للقضاء؟ في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع huffpostarabi وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي huffpostarabi

أخبار ذات صلة

0 تعليق