وكالة الانباء الكويتية البرلمان التركي يقر خفض سن المترشح للانتخابات الى 18 عاما

وكالة الانباء الكويتية 0 تعليق 55 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

وكالة الانباء الكويتية: حيث أنقرة - 11 - 1 (كونا) -- أقر البرلمان التركي اليوم الأربعاء البند الثالث من مشروع مسودة تعديل الدستور والذي نص على خفض سن المترشح للانتخابات البرلمانية من 25 الى 18 عاما.
وأيد 341 نائبا من أصل 550 عضوا بالبرلمان التركي خفض سن الترشح للانتخابات بينما عارضه 139 نائبا فيما اعتبر تصويتان باطلان وثلاث ورقات فارغة.
وتضمن البند الثالث من تعديل الدستور أيضا منع الأفراد من الترشح للانتخابات البرلمانية إذا كانت لديهم ارتباطات بالجيش التركي.
وسيبحث البرلمان في وقت لاحق اليوم الاربعاء البند الرابع من مشروع تعديل الدستور والذي ينص على اقامة الانتخابات العامة كل خمسة أعوام بدلا من اربعة أعوام حاليا الى جانب تنظيم الانتخابات الرئاسية بنفس يوم موعد الانتخابات البرلمانية.
كما سيناقش البرلمان أيضا البند الخامس والمتعلق باللوائح الخاصة بتعريف مهام ومسؤوليات البرلمان والذي يتطلب مناقشات طويلة تفضي الى انهاء تفويض البرلمان مراقبة الوزراء ومجلس الوزراء. وكان البرلمان التركي أقر مساء أمس الثلاثاء المادة الأولى من تعديل الدستور والتي تضمنت بندين اثنين تتعلقان بممارسة السلطة القضائية وزيادة عدد مقاعد البرلمان من 550 الى 600 نائبا.
وسيتم عرض مسودة الدستور على الرئيس التركي رجب طيب اردوغان للمصادقة عليها بعد موافقة البرلمان عليها ومن ثم يعرض على الاستفتاء الشعبي من اجل اقرار التغييرات التي تضمنها.
وكان الرئيس التركي دعا مرارا الى تغيير النظام الى رئاسي "لتصبح بلاده من بين البلدان الاكثر تقدما في العالم لتتمكن من مواجهة عدد من التحديات بما فيها التنظيمات الارهابية" بينما يعتبر المعارضون لتعديل الدستور ان ذلك "يضعف الممارسات الديمقراطية ويزيد الحكم الاستبدادي". (النهاية) ر س / س ع م

مشاركة

واخيرا: وكالة الانباء الكويتية البرلمان التركي يقر خفض سن المترشح للانتخابات الى 18 عاما - في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع وكالة الانباء الكويتية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي:وكالة الانباء الكويتية
تحياتنا.

حمل تطبيق مصر 24 علي جوجل بلاي مجانا وتابع كل حصري وجديد من الاف المواضيع

أخبار ذات صلة

0 تعليق

DMCA.com Protection Status