وفاة نائبة بالبرلمان السوداني

صدي البلد 0 تعليق ارسل لصديق AMP نسخة للطباعة تبليغ

صدي البلد: توفيت في لندن، فجر أمس السبت، الناشطة السودانية فاطمة أحمد إبراهيم التي اشتهرت بالعمل في المجالات الاجتماعية والثقافية والسياسية.

وبحسب قناة "روسيا اليوم"، فإن فاطمة إبراهيم، من مواليد الخرطوم عام 1932، تعد أول سيدة سودانية تنتخب كعضو في البرلمان السوداني في مايو عام 1965، ومن أشهر الناشطات في مجال حقوق الإنسان والمرأة والسياسة في السودان.

ومن داخل البرلمان السوداني ركزت فاطمة أحمد إبراهيم على المطالبة بحقوق المرأة، وبحلول العام 1969 نالت المرأة السودانية حق الإشتراك في كل مجالات العمل، بما فيها القوات المسلحة وجهاز الشرطة والتجارة والقضاء، والمساواة في فرص التأهيل والتدريب والترقية، والحق في الأجر المتساوي للعمل المتساوي، بالإضافة إلى حق الدخول في الخدمة المعاشية، والحق في التمتع بإجازة الولادة المدفوعة الأجر، وإلغاء قانون المشاهرة (عقد العمل الشهري المؤقت)، وإلغاء قانون بيت الطاعة.

وشاركت البرلمانية السودانية الراحلة في العديد من المؤتمرات الإقليمية والعالمية وقادت عددا منها، واختيرت رئيسة للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي عام 1991، وهذه المرة الأولى التي تنتخب فيها امرأة عربية إفريقية مسلمة ومن العالم الثالث لهذا الموقع.

وحصلت فاطمة إبراهيم عام 1993 على جائزة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان "UN Award"، ومنحت الدكتوراه الفخرية من جامعة كاليفورنيا عام 1996 لجهودها في قضايا النساء ومكافحة استغلال الأطفال.

جدير بالذكر أن فاطمة إبراهيم هي أرملة الراحل الشفيع أحمد الشيخ أحد أبرز قادة الحزب الشيوعي السوداني الذي أعدمه نظام جعفر النميري عام 1971، وكانت عضو باللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني لعدة دورات.

خبر وفاة نائبة بالبرلمان السوداني - منقول اوتوماتيكيا من مصدره الاصلي من موقع صدي البلد وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم, مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي:صدي البلد.

مصر 24

مصر 24
تطبيق مصر 24 علي جوجل بلاي

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مصر 24