حصاد النقل..هشام عرفات: تطوير نظم الإشارات لزيادة معدلات السلامة والأمان فى السكة الحديد بتكلفة مليار دولار جولة مفاجئة لورش التبين..وتشغيل قطار نوم سياحى مطور من القاهرة للأقصر

صدي البلد: هشام عرفات:
تطوير نظم الإشارات لزيادة معدلات السلامة والأمان فى السكة الحديد بتكلفة مليار دولار
جولة مفاجئة لورش التبين لعمرة وصيانة الجرارات
تشغيل قطار نوم سياحى مطور من القاهرة إلى الأقصر وأسوان
اجتماع الشركات المنفذة لأعمال تطوير وتحسين محطات السكك الحديدية
العمل علي تطوير 48 محطة سكة حديد بقيمة 1.103 مليار 
جنيه

ينشر موقع «صدى البلد» الإخباري، أبرز ما جاء عن وزارة النقل خلال هذا الأسبوع، حيث قال الدكتور هشام عرفات وزير النقل أن عملية تطوير نظم الإشارات، من أجل زيادة معدلات السلامة والأمان فى السكة الحديد بتكلفة مليار دولار.

كما أوضح وزير النقل أن يتم العمل حاليا علي تطوير 48 محطة سكة حديد بقيمة 1.103 مليار جنية، كما سيتم تشغيل قطار نوم سياحى مطور من القاهرة إلى الأقصر وأسوان.

اجتماعات مكثفة مع قيادات السكة الحديد استعداد للعيد
كثف الدكتور هشام عرفات وزير النقل من اجتماعاته وجولاته فى قطاع السكة الحديد لرفع كفاءة الأسطول والإطمئنان على توافر عوامل الأمن والسلامة خاصة مع احتفال عيد الأضحى المبارك.

وعقد وزير النقل اجتماعا مع قيادات الهيئة القومية لسكك حديد مصر، وبحضور جميع الشركات المنفذة لمشروعات تطوير المزلقانات، وذلك في ضوء إهتمام الوزارة بدفع معدلات تنفيذ الشركات المنفذة لمشروع تطوير المزلقانات لرفع كفاءة التشغيل على الشبكة وزيادة معدلات الأمان على السكة.

وأكد "عرفات" أن الاجتماع يهدف لوضع نهاية لمشكلة المزلقانات، لافتا إلى أنه يضم كل الجهات الخاصة بذلك "الشركات المنفذة / الاستشاري/ الجهة المالكة وهي السكة الحديد"، لذا فأنه غير مسموح بتأخر أحد الشركات عن تطوير المزلقانات وفق الجدول الزمني.

واستعرض وزير النقل معدلات تقدم الأعمال فى المشروع خلال الستة أشهر الماضية ليصل إجمالي ماتم تطويره إلى 252 مزلقان.
وطالب الوزير بضرورة تطوير إسلوب إدارة هذا المشروع الهام مع ضرورة عمل محاضر تنسيق أسبوعية بين الشركات المنفذة وهيئة السكك الحديدية وإعطاء مهلة أخيرة الشركات المتأخرة فى معدلات التنفيذ مع ضرورة قيام اللجنة العليا بتسيير المشروع والتى تضم ممثلى وزارات النقل والرى والأوقاف والتنمية المحلية لإزالة أى معوقات وسرعة الإنجاز.

وزير النقل يعقد اجتماعات لبحث مشروع تطوير نظم الإشارات
في إطار المتابعة الدورية لمشروع تطوير منظومة الإشارات الكهربائية بخطوط الهيئة القومية لسكك حديد مصر عقد وزير النقل اجتماعين منفصلين مع شركتين من الشركات المنفذة لمشروع تطوير نظم الإشارات.

حيث التقى مسئولي شركتي "تاليس" و"الستوم" لمتابعة معدلات التنفيذ في هذا المشروع الهام الذي سيساهم في رفع معدلات الأمان وسلامة مسير القطارات، وأكد الوزير ضرورة قيام الشركات المنفذة بتكثيف الأعمال وتقديم جدول زمنى محدد لإنهاء الأعمال وضرورة إلتزام الشركات بتنفيذ الأعمال طبقًا للجدول الزمنى المقدم، وأن أى تأخير عن ذلك يتم توقيع غرامات تأخير طبقًا للتعاقد، وشدد علي ضرورة التعاون بين الهيئة والشركات المنفذة والمحليات لإنهاء التصاريح اللازمة لتنفيذ الأعمال.

وأشار وزير النقل إلى أهمية تنفيذ المشروع نظرا لأهميته الكبيرة في تطوير منظومة السلامة والأمان مشيرا إلى أن وزارة النقل تنفذ عدد من المشروعات الكبرى لتطوير نظم الإشارات بالخطوط الرئيسية للشبكة باجمالي تكلفة تبلغ مليار دولار.

منها خط "القاهرة– الإسكندرية" بطول 208 كم والذي تنفذه شركة تاليس، ممول من البنك الدولي، وخط "بني سويف– أسيوط" بطول 250 كم والذي تنفذه شركة الستوم، ممول من البنك الدولي، وخط "بنها– الزقازيق– الإسماعيلية– بورسعيد" بطول 213 كم والذي تنفذه شركة سيمنز، ممول من الصندوق الكويتي والصندوق العربي للإنماء.

وأشار الوزير أنه تم الانتهاء من دراسة الجدوى الخاصة بخط طنطا المنصورة دمياط وجاري حاليا تدبير التمويل من صندوق الإنماء الكويتي لاختيار إحدى الشركات العالمية للتنفيذ، وكذلك تم إنهاء ترسية تطوير نظم الإشارات بخط أسيوط- نجع حمادي، لشركة تاليس.

وجاري الاعداد لتوقيع العقود لهذا المشروع الممول من البنك الدولي، لافتا إلى أن وزارة النقل تنهي حاليا إجراءات اختيار استشاري كوري لإعداد مستندات الطرح والاشراف على التنفيذ لكهربة إشارات المسافة من نجع حمادي الى الأقصر.

وأوضح "عرفات" أن الوزارة تضع ضمن أولوياتها في الفترة المقبلة تزويد خطوط الشبكة الرئيسية بأحدث نظم التحكم العالمية في مسير القطارات ETCS Level 1 وهو نظام تحكم آلي حديث جاري اعداد الدراسات الاستشارية له بمعرفة شركة ايتلفير الإيطالية لتزويد المسافة من الاسكندرية الى نجع حمادي "مرحلة أولى" بالإضافة إلى تزويد 400 جرار بهذا النظام.

"عرفات" يقوم بزيارة لبرج التحكم فى نظم الإشارات بمحطة بركة السبع
قام وزير النقل بزيارة برج التحكم فى نظم الإشارات بمحطة بركة السبع والذي تم تشغيله منذ عدة أيام ضمن خطة وزارة النقل لتطوير نظم الإشارات والاتصالات على خط "القاهرة / الإسكندرية" لزيادة معدلات السلامة والأمان لمسير القطارات وتنفذه شركة تاليس العالمية.

وأكد وزير النقل أان الهدف من تحديث نظام الإشارات باستبدال النظام الحالي الكهروميكانيكي بنظام إلكتروني حديث (EIS) الذي يحقق أعلى معدلات الأمان حاصل على شهادة SIL4 وأن التصميم الجديد لنظم الإشارات يسمح لمسير القطارات بسرعة 160 كم/س بدلًا من 120 كم/س.

مسير القطارات فى الخط بأمان مع التحكم والسيطرة فى حركة مسير القطارات من خلال الأجهزة بدون الاعتماد على العنصر البشرى مما يؤدى إلى زيادة عدد القطارات وتخفيض زمن الرحلة وتحقيق الأمان للركاب.

لافتا الى أن النظام الجديد يتضمن ايضا رفع كفاءة أحواش المحطات في أعمال المناورة والتخزين بأمان تام وفى فترات زمنية قصيرة مما يحقق سيولة حركة القطارات وبالتالي تخفيض زمن الرحلة بالاضافة الى متابعة مسير القطارات من شاشات الكمبيوتر لحظة بلحظة مع عمل المزلقانات بأجراس وأنوار وبوابات أوتوماتيكية مما يحقق الأمان للسيارات والعابرين لها مما يحد من حوادث المزلقانات.

وأضاف "عرفات" أن النظام الجديد يعتبر نظام اتصالات مميز يتيح للسائق الاتصال بمراقب التشغيل من أي سيمافور في حالة العطل المفاجئ أو الطوارئ وتسجيل للأعطال وجميع الأعمال التي تتم خلال اليوم وتخزينها لمدة أسبوعين على الأقل للرجوع إليها فى أي وقت.

بالإضافة إلى تسجيل جميع المحادثات التليفونية التي تتم من خلال عامل التشغيل، مشيرا إلى أنه يمكن من خلال هذا النظام بيان للأعطال فى كل لحظة ومتابعتها وبيان وقت وتاريخ الإصلاح بالاضافة الى الاكتشاف الفوري لأى كسر في القضبان أو اللحامات لمنع وقوع حوادث.

وأشار الوزير إلى أن النظام الجديد يتضمن تطوير نظم الحماية والتشغيل وتركيب بوابات إلكترونية تعمل أوتوماتيك لعدد 8 مزلقانات لزيادة عوامل الأمان على مسير القطارات وتقليل الاعتماد على العنصر البشرى وبذلك يكون الخط من عرب الرمل بركة السبع بطول 31 كم يعمل بنظام EIS الاليكترونى الحديث بنفس المميزات.

حيث تم من قبل تشغيل برج قويسنا والتى تشمل منطقة عرب الرمل وتطوير عدد 6 مزلقانات ليصبح اجمالى المزلقانات المطورة بالنظام الاليكترونى الحديث عدد 14 مزلقان.

جدير بالذكر أن وزارة النقل تنفذ عدد من المشروعات الكبرى لتطوير نظم الإشارات بالخطوط الرئيسية للشبكة باجمالي تكلفة تبلغ مليار دولار منها خط "القاهرة– الإسكندرية" بطول 208 كم والذي تنفذه شركة تاليس، ممول من البنك الدولي، وخط "بني سويف– أسيوط" بطول 250 كم والذي تنفذه شركة الستوم، ممول من البنك الدولي، وخط "بنها– الزقازيق– الإسماعيلية– بورسعيد" بطول 213 كم والذي تنفذه شركة سيمنز، ممول من الصندوق الكويتي والصندوق العربي للإنماء.

وتم الانتهاء من دراسة الجدوى الخاصة بخط طنطا المنصورة دمياط وجاري تدبير التمويل من صندوق الانماء الكويتي لاختيار احدى الشركات العالمية للتنفيذ، وكذلك تم إنهاء ترسية تطوير نظم الإشارات بخط أسيوط- نجع حمادي، لشركة تاليس وجاري الاعداد لتوقيع العقود لهذا المشروع الممول من البنك الدولي، وتنهي وزارة النقل حاليا إجراءات اختيار استشاري كوري لاعداد مستندات الطرح والاشراف على التنفيذ لكهربة اشارات المسافة من نجع حمادي الى الاقصر.

وزير التقل يعقد اجتماعا شركات المنفذة لأعمال تطوير وتحسين محطات السكك الحديدية
عقد الدكتور هشام عرفات وزير النقل إجتماعًا موسعًا مع كافة الشركات المنفذة لأعمال تطوير وتحسين محطات السكك الحديدية وبحضور قيادات هيئة السكك الحديدية وذلك للوقوف علي معدلات التنفيذ الخاصة بأعمال التطوير.

واستعرض الوزير تقدم الأعمال بالمرحلة الثالثة والرابعة من مشروع تطوير المحطات بإجمالي 48 محطة بقيمة 1.103 مليار جنية حيث تم الإنتهاء من 33 محطة بقيمة 686 مليون جنية وجاري العمل ب 15 محطة بقيمة 417 مليون جنية ومن المقرر نهو عدد 10 محطات في 31 / 10 / 2017 و 5 محطات في 31 / 12 / 2017.

ووجه وزير النقل بسرعة الانتهاء من المرحلتين الثالثة والرابعة من مشروعات تطوير وتحسين المحطات الجارية وان تقتصر أعمال المرحلة الخامسة على اعمال تحسين وتطويل الأرصفة فقط وإيقاف جميع أعمال الجرانيت والرخام بالمحطات وإعادة توجية الأموال المخصصة لهذه البنود لتطوير اعمال البنية الاساسية للسكة الحديد.

وتوفير قطع الغيار اللازمة لأعمال الصيانة للجرارات والعربات، كما شدد الوزير الى سرعة الانتهاء من اعمال الارصفة التى يتم تطويرها واتخاذ كافة اعمال السلامة والامان اثناء التنفيذ ووضع لوحات واشارات للركاب عن اعمال التطوير حفاظا على سلامة الركاب.

جولة مفاجأة لورش التبين لعمرة وصيانة الجرارات
أجرى الدكتور هشام عرفات وزير النقل جولة مفاجأة لورش التبين لعمرة وصيانة الجرارات وذلك في إطار خطة الوزارة لتطوير منظومة السكك الحديدية في كافة القطاعات من عربات وجرارات وورش ونظم إشارات وتجديد وصيانة الخطوط الحديدية.
وذلك للمحافظة على انتظام حركة مسير القطارات والارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة لجمهور المسافرين من الركاب وتقديم كل التسهيلات اللازمة.

تفقد الوزير أقسام الورشة المختلفة والتقى بالعاملين واستمع الى مقترحاتهم لتطوير آليات العمل وزيادة انتاجية الورشة حيث أكد الوزير ان كل ورش السكة الحديد سيتم تطويرها تطويرا شاملا لتحقيق مفهوم الجودة الشاملة ورفع كفاءة المعدات واعادة التأهيل الفني للعاملين.

مشيرا الى ضرورة الحرص التام على عدم خروج اي جرار من الورشة الا بعد التأكد التام من سلامته الفنية لافتا الى أن الوزارة اتخذت اجراءات سريعة لتوفير كافة قطع الغيار المطلوبة بشكل فوري وعاجل بعد التنسيق مع وزارتي التخطيط والمالية لإتاحة الاموال المطلوبة.

بينما أعلن المهندس رضا ابو هرجة نائب رئيس هيئة السكة الحديد والمتحدث الرسمى باسم الهيئة عن بداية تشغيل قطار نوم سياحى فاخر مطور على خط القاهرة الأقصر اسوان خلال الفترة من 26 الى 29 أغسطس 2017 بمناسبة عيد الأضحى المبارك.
وصرح ابو هرجة بأن هذا القطار يتم تشغيله لأول مرة بعد تطويرة الشامل بالتعاون ببن مصنع قادر التابع للهيئة العربية للتصنيع وورش السكة الحديد .

وأوضح اللواء محمد نصر الله رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لعربات النوم والخدمات الفندقية ان القطار يتحرك من محطة الجيزة الساعة السادسة وربع مساء ويصل محطة اسوان فى السادسة ونصف صباحا وذلك بهدف تقديم خدمات جديدة مميزة لاهالى الصعيد والقطار مزود بعربة جلوس Top VIP.

مصر 24 : - حصاد النقل..هشام عرفات: تطوير نظم الإشارات لزيادة معدلات السلامة والأمان فى السكة الحديد بتكلفة مليار دولار جولة مفاجئة لورش التبين..وتشغيل قطار نوم سياحى مطور من القاهرة للأقصر مصدره الاصلي من موقع صدي البلد وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "حصاد النقل..هشام عرفات: تطوير نظم الإشارات لزيادة معدلات السلامة والأمان فى السكة الحديد بتكلفة مليار دولار جولة مفاجئة لورش التبين..وتشغيل قطار نوم سياحى مطور من القاهرة للأقصر".

قد تقرأ أيضا