عاجل

صحف اليوم.. الرئيس يضع حجر أساس «العاصمة الإدارية».. خطة لتطوير المحالج والمغازل وزيادة زراعات القطن لمليون فدان سنويا.. هنية يشيد بإدارة مصر لحوارات القاهرة

صدي البلد 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

صدي البلد: الأهرام:

حضارة جديدة على أرض مصر

السيسى: التاريخ سيتوقف أمام الإنجازات الحالية

الأخبار:

خطة لتطوير المحالج والمغازل وزيادة زراعات القطن لمليون فدان سنويًا

الوطن:

مصادر: «التنظيم والإدارة» يشترط قواعد بيانات كاملة لتثبيت «المؤقتين»

«التعليم»:إلغاء«التعاملات الورقية» فى نقل الطلاب والمعلمين لوقف «المحسوبية والتبرعات"

الشروق:

هنية يشيد بإدارة مصر لحوارات القاهرة.. ويؤكد: متمسكون بإنهاء الانقسام الفلسطينى

المصرى اليوم:

مميش: لا أفضلية لأحد من المستثمرين

الأهرام:

حضارة جديدة على أرض مصر

الرئيس يضع حجر أساس «العاصمة الإدارية»

السيسى: التاريخ سيتوقف أمام الإنجازات الحالية

فى تجسيد لقدرة الإرادة الوطنية على قهر التحديات، وتحويل الأحلام إلى حقائق وإنجازات باهرة، وضع الرئيس عبدالفتاح السيسى حجر الأساس للعاصمة الإدارية الجديدة أمس، ودشن عددا من المشروعات، فى يوم جديد من أيام مصر التى تخطو مسرعة صوب نشر العمران وبناء حضارة جديدة على أرضها.

وشدد الرئيس السيسى على أنه يسعى إلى بناء دولة حديثة ذات شأن، بالجهد والعمل والتخطيط، مؤكدا أن التاريخ سيتوقف كثيرا أمام حجم الإنجازات التنموية الحالية، ليس «العاصمة الإدارية» وحدها، إنما جيل من المدن الجديدة، مبينا أن هذا ليس على حساب مشروعات التنمية المستديمة فى المدن الأخرى. واستطرد السيسى: «من حقنا أن نحلم بأن يكون لدينا ١٣ مدينة بهذا المستوى»، موضحا أنه سيتم نقل مقار الحكومة إلى العاصمة الإدارية بفهم جديد ونظام جديد فى المكان الذى تم تجهيزه، بأرقى المعايير، وبعيدا عن المعوقات.

ورحب ــ فى هذا السياق ــ بأى نقد بناء، شرط أن يكون مبنيا على علم ومعرفة وإدراك حقيقى، لافتا إلى أننا تأخرنا كثيرا على مدى سنوات طويلة، وأن المصريين سوف يفخرون، فى غضون سنوات، بالمستوى الذى وصلت إليه مصر شكلا ومضمونا، ونوه بأنه «لو تم تنفيذ هذه المشروعات من 40 أو 50 سنة مضت، لوفرنا كثيرا من الجهد والمال»، ومشيرا إلى أن 850 ألف مواطن يعيشون فى أماكن عشوائية وخطيرة، وينبغى أن يعيشوا فى أماكن تليق بهم وبمصر.

وقال إن البعض لا يدرك حجم الجهد والتكلفة المالية لتحقيق التنمية فى خمس محافظات: الإسماعيلية وبورسعيد والسويس وشمال وجنوب سيناء، نحن نتحدث عن 150 مليار جنيه لتحقيق ذلك، كما نتوسع فى إعمار المناطق الجنوبية والغربية وشلاتين وشرق العوينات، لأهميتها الإستراتيجية منبها: «أننا نحافظ على بلدنا ومحدش هيقدر يأخدها مننا».

وخلال حفل افتتاح عدد من مشروعات المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية الجديدة، قال الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية إنه سيتم نقل الأجهزة والمبانى الحكومية إلى العاصمة الجديدة، التى روعى فى تصميمها أن تستوعب الحركة المرورية لأكثر من 150 عاما مقبلا، موضحا أنه لأول مرة يتم تنفيذ أنفاق للبنية الأساسية كما هو الحال فى المدن العالمية، تجنبا لتكسير الشوارع فى حالة صيانة المرافق أو الإضافة إليها.

وأشار إلى أن مساحة المدينة تبلغ 170 ألف فدان، ومن المقرر أن تستوعب 6.5 مليون نسمة، وتقع على بعد 32 كم من مطار القاهرة، و45 كم من وسط القاهرة، و80 كم من السويس، و55 كم من شمال غرب خليج السويس والعين السخنة. 

ومن جانبه، قال رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة اللواء كامل الوزير إن الحى الحكومى يبلغ إجمالى مساحته 1133 فدانا بما يعادل 4.8 مليون متر مربع، وتشمل المرحلة الأولى منه مبنى مجلس النواب ومجلس الوزراء، والمبانى الوزارية بإجمالى 34 مبنى تسع 29 وزارة.

الأخبار:

خطة لتطوير المحالج والمغازل وزيادة زراعات القطن لمليون فدان سنويًا

اعلن د. عبد المنعم البنا وزير الزراعة عن دراسة تنفيذ خطة استراتيجية لزيادة مساحة زراعة القطن تدريجيا للوصول بها إلي مليون فدان سنويًا، فضلا عن تطوير المحالج والمغازل، وتحفيز الفلاح بعلاوة اكثار قدرها 100 جنيه عن كل قنطار قطن يتم توريده. وأشار إلي أن الوزارة بدأت في زراعة القطن في 3 مناطق في أراضي مشروع استصلاح المليون ونصف المليون فدان. 

جاء ذلك خلال لقائه مع محمد سعفان وزير القوي العاملة، لدراسة أية معوقات تعترض تنفيذ خطة التوسع لحلها أولا بأول، فضلا عن مناقشة سبل التوسع في زراعة القطن لسد احتياجات مصانع الغزل والنسيج، بالإضافة إلي دراسة أوضاع العاملين بالشركات التابعة للشركة القابضة لاستصلاح الأراضي التابعة لوزارة الزراعة.

وأضاف أن الوزارة وضعت مع لجنة تجارة القطن في الداخل، والشركة القابضة بوزارة قطاع الأعمال، لأول مرة آليات جديدة لاستلام الأقطان من المزارعين، لشراء 900 ألف قنطار قطن تجاري، و450 ألف طن قطن إكثار لتوفير بذرة لمساحة 350 ألف فدان تزرع الموسم المقبل. 

وأوضح أن لجنة تسويق القطن وافقت علي تسليم 50% من أقطان الإكثار إلي محالج القطاع العام المتخصصة في هذه الأنواع، و50% من باقي الكميات للمحالج الخاصة. 

وذكر أن إجمالي المساحات المزروعة من أقطان الإكثار العام الحالي بلغت 63 ألف فدان، منها 10 آلاف فدان بالوجه القبلي، والباقي في محافظات الوجه البحري، علما بأن هناك 3 ملايين و729 ألف حيازة مساحتها من قيراط إلي فدان.

وشدد علي أن هناك خطة لدي الحكومة لتطوير المحالج والمغازل، بما يساهم في تعزيز القيمة المضافة للقطن المصري، وتحسين الأداء الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لمزارعي ومصنعي القطن وتعزيز دور المؤسسات الداعمة لمنظومة زراعة وتصنيع القطن المصري، مع حظر نقل القطن المصري من محافظة إلي أخري، أو من مركز إلي آخر، حفاظا عليه من الخلط، وذلك للحفاظ علي نقاوة البذرة.

من جانبه، أكد محمد سعفان وزير القوي العاملة، أن الحكومة تولي اهتماما بتطوير صناعة الغزل والنسيج حتي تستقر أوضاع العاملين بهذا القطاع مما يسهم في زيادة الإنتاجية والصادرات المصرية.واقترح أن يتم عقد لجنة مشتركة بالوزارة مع الجهات المعنية تضم خبراء متخصصين من ممثلي وزارات الزراعة، والقوي العاملة، وقطاع الأعمال، والمالية، والشركة القابضة للغزل والنسيج، ورئيسي النقابة العامة للعاملين بالغزل والنسيج، والزراعة.

الوطن:

مصادر: «التنظيم والإدارة» يشترط قواعد بيانات كاملة لتثبيت «المؤقتين»

كشفت مصادر بالجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، أن الجهاز اشترط على الجهات الحكومية الراغبة فى تثبيت «المؤقتين» بها إرسال قواعد البيانات الكاملة، متضمنة عدد العاملين، ودرجاتهم الوظيفية والمالية، ومسمياتهم الوظيفية، والمحالين على المعاش فى 1 يناير 2018، وعدد المؤقتين بعقود رسمية موثقة قبل يوليو 2016، الذين يقترب عددهم من 700 ألف عامل، ينتظرون قرارات تثبيتهم على الباب الأول للأجور، مطلع العام المقبل، حيث لن يتم النظر لأى عامل بنظام المكافآت الشاملة.

وأضافت المصادر لـ«الوطن» أن جامعة الأزهر إحدى الجهات التى تقدمت بكشوف للجهاز لتثبيت 300 عامل يعملون بعقود مؤقتة، بالكليات والمراكز التابعة للجامعة، لكن الجهاز اشترط إرسال جميع البيانات الخاصة بهم، فى إطار سياسته لتكوين قاعدة بيانات شاملة عن 722 جهة حكومية تابعة له، للوقف على أوضاع الجهاز، والسير فى خطة تطويره.

وأشارت إلى أن المستشار محمد جميل، رئيس الجهاز، وضع خطة شاملة لتطويره تتوافق مع استراتيجية التنمية الاقتصادية 2030، وخطة الإصلاح الإدارى للجهاز طبقًا لورش العمل وجلسات النقاش والحوار التى عقدها «التنظيم والإدارة» بالتنسيق مع وزارة التخطيط بما يحقق طفرة ونقلة نوعية فى الجهاز فيما يتعلق بأداء الموظفين من ناحية، وتحسين تقديم الخدمات للمواطنين.

«التعليم»: إلغاء «التعاملات الورقية» فى نقل الطلاب والمعلمين لوقف«المحسوبية والتبرعات"

قال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، "إن الوزارة بصدد إلغاء «التعاملات الورقية» نهائيًا فى عمليات النقل بين المدارس، سواء للطلاب أو المعلمين، حتى يتم القضاء على المجاملات والهدايا والتبرعات التى يتم فرضها على أولياء الأمور".

وأضاف «شوقى»، لـ«الوطن»، أنه ابتداء من العام الدراسي المقبل لن تستخدم ورقة واحدة فى التحويلات، وسيكون كل شىء إلكترونيًا، ويأخذ كل طلب نقل رقمًا معينًا، وليس ورقة، على أن يكون هناك موظفون مهمتهم إنهاء هذه الطلبات بشكل إلكترونى، ولن يكون هناك أى تدخل بشري، موضحًا أن الأمر ينطبق أيضًا على المعلمين أنفسهم، سواء فى عمليات النقل أو النقل بين الإدارات والمديريات التعليمية، مشيرًا إلى أن الوزارة قاربت على الانتهاء من هذا التصور بالتعاون مع شركات تكنولوجية كبيرة، لأنه «كل ما تلغى الورقي والتعامل البشرى تنتهى المحسوبية».

وقال الوزير: "هناك إصرار غير مسبوق من الرئاسة والحكومة على أن يكون نظام التعليم فى مصر يضاهي الموجود فى كبرى الدول، وبالتالى لا يمكن السكوت على السلبيات».

وقال أحمد خيرى، المتحدث الرسمى باسم وزارة التربية والتعليم: إن إعلان نتيجة القبول بالمدارس اليابانية اليوم.وأضاف لـ«الوطن»، أن بدء الدراسة فى موعدها المحدد مسبقًا، يوم الأحد المقبل، الموافق 15 أكتوبر الجارى، بحيث يكون أول أسبوع فى الدراسة استكشافيًا لاستكمال الأوراق وتعارف ولى الأمر على نظام الأنشطة اليابانية «التوكاتسو».

الشروق:

هنية يشيد بإدارة مصر لحوارات القاهرة.. ويؤكد: متمسكون بإنهاء الانقسام الفلسطينى

علقت مصادر بحركة حماس على زيارة وفد إسرائيلى للقاهرة، أمس، وما إذا كان لذلك علاقة بصفقة تبادل الأسرى بين الحركة وتل أبيب، بوساطة مصرية، قائلة: «إن الوساطة المصرية فى هذا الشأن، تتم بعيدا عن أجواء الحوارات المتعلقة بالمصالحة». 

وكشفت المصادر ــ التى طلبت عدم الكشف عن هويتها ــ عن أن عددا كبيرا من الدول «عرض الوساطة بين حماس وإسرائيل فى هذا الشأن، إلا أن الحركة تتمسك بالجانب المصرى لثقتنا فى قدرته فى هذا الشأن»، متابعة: «الوفد الموجود فى القاهرة فى الوقت الراهن برئاسة نائب رئيس المكتب السياسى صالح العارورى لن يناقش مسألة الأسرى الإسرائيليين لدى الحركة خلال هذه الزيارة للقاهرة». 

وأوضحت المصادر: «لقد طرح تصور بشأن صفقة لتبادل الأسرى فى وقت سابق، ومازالت النقاشات تدور بشأنه داخل المستويات القيادية» مشيرة إلى أن «مروان عيسى، عضو المكتب السياسى للحركة ــ المعروف بقائد أركان كتائب عز الدين القسام ــ نقل وجهة نظر الجناح العسكرى للحركة إلى الجانب المصرى خلال اللقاء السابق بالقاهرة». 

وعلى صعيد جلسات الحوار التى تستضيفها القاهرة، أكدت الحركة أن الجولة الأولى للمباحثات بين وفدها الموجود بالقاهرة ووفد حركة فتح سادتها أجواء إيجابية، قائلة فى بيان صادر عن الوفد: «المشاركون أكدوا على تطلعهم لمواصلة الحوار بنفس الروح البناءة». 

فى السياق ذاته تلقى إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسى للحركة اتصالا هاتفيا من صالح العارورى، نائب رئيس المكتب ورئيس وفد الحركة فى حوارات القاهرة، وضعه فى صورة مجريات اليوم الأول من الحوارات. 

وبحسب تصريحات إعلامية وزعتها الحركة على الصحفيين وصلت «الشروق» نسخة منها، أعرب هنية خلال الاتصال عن ارتياحه للأجواء السائدة، ولما استمع إليه من معطيات، مشيدا فى الوقت نفسه بالموقف المصرى ودوره فى إدارة الحوار. 

وجاء فى البيان أن «رئيس الحركة أكد على موقف حماس الذى تسلح به الوفد بضرورة إنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة وتكريس الشراكة والتعددية السياسية والديمقراطية الانتخابية».

من جانبه رفض سفير السلطة الفلسطينية فى القاهرة جمال الشوبكى التعليق على جلسات الحوار التى تجرى فى القاهرة قائلا لـ«الشروق»: «أنا لست مخولا بالحديث، وحينما يكون هناك مخرجات للحوار، سنعلق عليها ولكن حتى الآن مازالت النقاشات جارية». 

فيما قال فوزى برهوم الناطق باسم حركة حماس إن الإعلان عن تفاصيل الحوارات فى القاهرة ستتم من خلال الطرفين المتحاورين: فتح وحماس، بالرعاية المصرية.

المصرى اليوم:

مميش: لا أفضلية لأحد من المستثمرين

عقد مجلس إدارة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، برئاسة الفريق مهاب مميش، اجتماعا أمس بحضور دكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، وذلك ضمن رؤية المنطقة الاقتصادية فى التنسيق والمتابعة والتعاون مع مؤسسات الدولة لتنفيذ رؤية مصر 2030.

وناقش المجلس الموضوعات الخاصة بالاستثمار ونتائج جولات الفريق مميش الأخيرة، فى عدد من الدول والاتفاقيات والعقود التى وقعها مع عدد من الشركات الألمانية وشركة موانئ دبى العالمية، كما ناقش التسويات والعقود التى قامت بها المنطقة مع عدد من المطورين والمستثمرين فى منطقة العين السخنة. 

وأشار الفريق مميش إلى أن المسودة النهائية للاتفاقية تتم مراجعتها قانونيا من خلال مكتب قانونى عالمى متخصص، لافتا إلى وجود لجنة مشتركة بين موانئ دبى والهيئة لحل أى معلقات والتأكيد على أن مسؤولية موانئ دبى فى جذب المستثمرين وتوفير البنية التحتية لتوفر هذه الاستثمارات 500 ألف فرصة عمل بنسبة 90% عمالة مصرية، بجانب إنشاء مدينة سكنية تضم 650 ألف نسمة لخلق مجتمع عمرانى متكامل.

وأكد الفريق مميش أنه لا أفضلية لأحد من المستثمرين فى أى مميزات، وكل الإجراءات تسير تبعًا للوائح المنطقة وكذلك الأسعار المعتمدة وحق الانتفاع.

مصر 24 : - صحف اليوم.. الرئيس يضع حجر أساس «العاصمة الإدارية».. خطة لتطوير المحالج والمغازل وزيادة زراعات القطن لمليون فدان سنويا.. هنية يشيد بإدارة مصر لحوارات القاهرة مصدره الاصلي من موقع صدي البلد وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "صحف اليوم.. الرئيس يضع حجر أساس «العاصمة الإدارية».. خطة لتطوير المحالج والمغازل وزيادة زراعات القطن لمليون فدان سنويا.. هنية يشيد بإدارة مصر لحوارات القاهرة".

أخبار ذات صلة

0 تعليق