الصحف الكويتية: الكويت ترحب بالمصالحة الفلسطينية وتشيد بجهود مصر والسيسي.. القاهرة تخطط لبناء أكبر ناطحة سحاب في إفريقيا.. أمريكا وإسرائيل تنسحبان من "اليونسكو".. وترامب يحسم مصير اتفاق إيران النووي

صدي البلد 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
  • صدي البلد: إشادة عربية واسعة بالدور المصري في إنهاء الانقسام الفلسطيني
  • الكويت ترحب بالمصالحة بين فتح وحماس
  • الإمارات تقطع علاقتها مع كوريا الشمالية وتسحب سفيرها
  • أمريكا تنسحب من "اليونسكو" بسبب الانحياز ضد إسرائيل
  • ترامب يعلن استراتيجية واشنطن بشأن الاتفاق النووي الإيراني بعد ساعات

سلطت الصحف الكويتية الصادرة، صباح اليوم الجمعة، الضوء على عدد واسع من الاخبار الهامة على الصعيدين الإقليمي والدولي، والتي تصدرها الشأن المصري ودور جمهورية مصر العربية التاريخي في اتفاق المصالحة الفلسطينية بين حركتي فتح وحماس، والذي شهد إنهاء انقسام استمر طيلة عقد من الزمان.

وأفادت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" أن مصدرا مسئولا بوزارة الخارجية الكويتية أكد أن الكويت تابعت باهتمام بالغ المباحثات التي جرت بين الأشقاء الفلسطينيين في حركتي فتح وحماس لتؤكد أن ما تم التوصل إليه من اتفاق للمصالحة الوطنية بينهما يعد إنجازا تاريخيا وخطوة مهمة في الاتجاه الصحيح لإنهاء حالة الانقسام والتفكك التي أضرت بالقضية الفلسطينية كثيرا كما أن هذا الاتفاق يعد مدخلا لتوحيد الصف الفلسطيني لمواجهة التحديات الجسام التي تتعرض لها القضية الفلسطينية ويسهم في تحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني الشقيق في اقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وأشاد ‏المصدر بالدور المحوري والبناء الذي قامت به جمهورية مصر العربية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي للتوصل لهذا الاتفاق مجددا وموقف دولة الكويت الثابت بدعم الشعب الفلسطيني وتأييد جميع الجهود الدولية الرامية لإحلال السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين وفقا لمبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية.

وتحت عنوان "وتمت المصالحة الفلسطينية برعاية مصرية"، ذكرت صحيفة "الأنباء" أن السفير الفلسطيني بالقاهرة، جمال الشوبكي، أكد أن الرئيس محمود عباس أصدر توجيهاته لوفد حركة فتح ببذل كل جهد ممكن من أجل تحقيق المصالحة الوطنية وإنهاء الانقسام، مضيفا أن عباس ذكر لوفد فتح أن اجتماعات القاهرة فرصة تاريخية لتحقيق المصالحة الوطنية يجب استغلالها وعدم تفويتها، لأنها ستخدم مصلحة شعبنا الفلسطيني وقضيته العادلة.

وأفادت "الرأي" بأن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية رحبت بإعلان المصالحة الوطنية الفلسطينية وتقدمت بالشكر والامتنان لجمهورية مصر العربية وعلى رأسها الرئيس عبدالفتاح السيسي لرعايتها جهود انهاء الانقسام ونجاحها في انجاز المصالحة الفلسطينية، التي اتخذت أولى خطواتها بحل اللجنة الادارية في قطاع غزة، وبدء حكومة الوفاق الوطني تولي مهامها بالقطاع.

وقالت "الوطن" إن مصر تخطط بالتعاون مع الشركة الصينية العملاقة "سي إس سي إي سي" لبناء أكبر ناطحة سحاب في أفريقيا بارتفاع قدره 345 مترا، حيث سيتوسط البرج الجديد حي الأعمال في العاصمة الإدارية الجديدة التي تعكف مصر على إنشائها على مشارف القاهرة.

ويتكلف حي الأعمال نحو 3 مليارات دولار، ويضم إلى جانب البرج العملاق 12 مجمعا تجاريا، وخمسة مبان سكنية وفندقين، ومن المتوقع الانتهاء من البناء في غضون 43 شهرا.

على الصعيد الإقليمي، قالت صحيفة "الرأي" إن الإمارات أوقفت إصدار تأشيرات دخول لمواطني كوريا الشمالية وإصدار تراخيص جديدة لشركات كورية شمالية، وذلك تطبيقًا لقرارات مجلس الامن الذي فرض عقوبات على بيونج يانج، كما قررت أيضًا إنهاء مهمة سفيرها غير المقيم في بيونغ يانغ وكذلك مهام السفير الكوري الشمالي غير المقيم لدى الامارات.

وتحت عنوان "أميركا وإسرائيل تنسحبان من اليونسكو"، أبرزت "الأنباء" خبر انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من منظمة التربية والعلوم والثقافة "يونسكو" بدعوى أن المنظمة منحازة ضد إسرائيل، التي سرعان ما أعلنت هي الأخرى انسحابها بعد ساعات من انسحاب واشنطن.

ونقلت الصحيفة عن بيان أصدرته وزارة الخارجة الأمريكية، أمس، قالت فيه إن قرار الانسحاب من اليونسكو يأخذ مفعوله في 31 ديسمبر المقبل، مضيفة: "القرار لم يتخذ بسهولة ويسلط الضوء على مخاوف الولايات المتحدة من تزايد ديون اليونسكو وضرورة إجراء إصلاحات جذرية في المنظمة ومن استمرار الانحياز ضد إسرائيل في اليونسكو، كما تسعى واشنطن تستمر على تواصل بصفتها مراقبا بهدف المساهمة بآراء وخبرات الولايات المتحدة.

وأوضحت الصحيفة الكويتية أن الخطوة كانت متوقعة منذ مدة، ونقلت عن مسئولين أمريكيين قولهم إن الإدارة الأمريكية نصحت العديد من الدبلوماسيين الأمريكيين الذين من المقرر أن يكونوا ضمن بعثة بلادهم في المنظمة بالبحث عن وظائف أخرى، وذلك في إطار استعداداتها لهذا الانسحاب منذ عدة أشهر.

وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو امس انسحاب بلاده من المنظمة، حيث قال مكتب نتنياهو إن رئيس الوزراء أصدر تعليماته إلى وزارة الخارجية بإعداد انسحاب اسرائيل من المنظمة بالتوازي مع الولايات المتحدة.

وأشاد نتنياهو في بيان صدر في وقت سابق امس، بقرار الولايات المتحدة الانسحاب من اليونسكو، مشيرا إلى ما وصفه بانحياز "مناهض لإسرائيل"، مضيفًا: "هذا قرار شجاع وأخلاقي لأن اليونسكو أصبحت مسرحا للعبثية، وأنها بدلا من الحفاظ على التاريخ تقوم بتشويهه".

وقالت "الوطن" إن لجنة الشئون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي تمرر مشروع قانون بفرض عقوبات على إيران على خلفية برنامجها الصاروخي، فيما أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، سيحسم استراتيجية التعامل مع طهران اليوم الجمعة.

مصر 24 : - الصحف الكويتية: الكويت ترحب بالمصالحة الفلسطينية وتشيد بجهود مصر والسيسي.. القاهرة تخطط لبناء أكبر ناطحة سحاب في إفريقيا.. أمريكا وإسرائيل تنسحبان من "اليونسكو".. وترامب يحسم مصير اتفاق إيران النووي مصدره الاصلي من موقع صدي البلد وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "الصحف الكويتية: الكويت ترحب بالمصالحة الفلسطينية وتشيد بجهود مصر والسيسي.. القاهرة تخطط لبناء أكبر ناطحة سحاب في إفريقيا.. أمريكا وإسرائيل تنسحبان من "اليونسكو".. وترامب يحسم مصير اتفاق إيران النووي".

أخبار ذات صلة

0 تعليق