مصر24 - ما هي الوضعية الأنسب للنوم في فترة الحمل؟

طقس فلسطين 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نشر موقع "ليزا" الروسي تقريرا تحدث فيه عن أفضل وضعيات النوم للنساء الحوامل، وعن الوضعيات التي تشكّل خطرا على الأم والجنين.

 كل امرأة لها وضعية نوم تعودت عليها، ولكن عند حدوث الحمل يجب إدخال بعض التغييرات على العادات الليلية، إذ أن بعض الوضعيات قد تكون غير مريحة، ويمكن أن تشكل خطرا على الجنين.

وضعيات يجب تجنبها
 

 النساء اللواتي تعودن على النوم على الظهر سوف يواجهن مشكلة، لأن هذه واحدة من أخطر الوضعيات بالنسبة للحوامل. والنوم على الظهر ليس مضرا في الأسابيع الأولى للحمل، ولكن بداية من الأسبوع 20، أي في الشهر الرابع، من الأفضل التخلي تماما عن هذه العادة.
 

السبب وراء هذا التحذير هو أن الرحم والعمود الفقري يحيطان بالوريد الأجوف السفلي، وهو وعاء دموي يقوم بحمل الدم من الأحشاء والطرفين السفليين إلى القلب، وهو يمثل أكبر وريد في جسم الإنسان.

ومع نمو الجنين تزداد احتمالات أن يتسبب السائل الأمنيوسي والرحم في تسليط ضغط على الوريد الأجوف السفلي، وهو أمر شديد الخطورة قد يسبب ما يُعرف لدى الأطباء بمتلازمة الوريد الأجوف السفلي. وتزداد احتمالات الإصابة بهذا المشكل عندما تصر المرأة على النوم على ظهرها.

هذه الحالة تجعل الجسم يتصرف على أساس أن هنالك نزيفا دمويا حادا، وبالتالي تظهر أعراض الضعف وانخفاض ضغط الدم والدوار وصعوبة التنفس.


وحذر الموقع من أن الجنين يكون بدوره معرضا للخطر في هذه الحالة حيث أنه يعاني من نقص الأكسجين، لذلك من الأفضل أن تتجنب النساء الحوامل هذه الوضعية، لأنه في حال حدوث هذه المتلازمة أثناء النوم فإنه سيصعب التعامل معها بشكل مبكر.
 

وضعية أخرى يحذر منها الأطباء وهي النوم على البطن. إذ أنه بداية من الأسبوع العشرين للحمل، يمكن أن تسبب هذه الوضعية ضغطا على الشرايين التي تغذي المشيمة، وتؤدي أحيانا إلى غلقها.

هذه الوضعية تشكل خطرا شديدا على الجنين، ولكن في كل الأحوال لا تستطيع الأم الاستمرار في النوم على بطنها حتى لو أرادت ذلك، إذ أنه مع بروز البطن يصبح الأمر غير مريح تماما.

كيف تنام الحامل في الثلاثي الأول والثاني والثالث؟

إلى حدود الأسبوع 12، ليس ضروريا أن تنشغل الأم كثيرا بكيفية النوم. ولها الحرية التامة في الاستلقاء بالشكل الذي يجعلها تشعر بالراحة. ولكن بعد نهاية هذه المرحلة وتطور نمو الجنين، يصبح اختيار الوضعية المناسبة والحذر ضروريين.

ويُعتبر النوم على الجانب الأيسر أفضل وضعية للحوامل، لأن ذلك لا يشكل أي عائق أمام تدفق الدم، ويحصل الطفل بالتالي على كل ما يحتاجه من عناصر غذائية تمكّنه من النمو. وعندما تنام الحامل على الجانب الأيسر فإنها لا تعطل عمل القلب ولا تسلط ضغطا على الكبد. كما أن هذه الوضعية منصوح بها لمن يعانين من حرقة المعدة.

ولكن من الطبيعي أن يكون النوم لعدة أشهر في وضعية واحدة أمرا مملا ومزعجا. ولذلك يُسمح للحامل بالتقلب والنوم على الجانب الأيمن من حين لآخر. 

أما في الثلاثي الثالث من الحمل، فيجب التقيد بالنصائح المذكورة، مع مزيد الانتباه إلى وضعية الجنين.

وينصح الأطباء في هذه المرحلة بالنوم على الجهة التي يكون فيها رأس الجنين، وهو أمر يمكن التأكد منه من خلال صور الأشعة فوق الصوتية.

نصائح في المراحل الأخيرة من الحمل

 في المراحل الأخيرة من الحمل، تظهر العديد من الصعوبات، وسببها الأساسي هو تزايد حجم الرحم إلى جانب انحناء العمود الفقري، وهو ما يجعل المرأة تسعى دائما لتعديل وضعيتها أثناء النوم.

ومع اضطرار الحامل للنوم باستمرار على أحد الجانبين، يظهر أيضا ألم في الأرداف وتصاب الأطراف بالخدر. ولذلك يجب اتخاذ بعض الخطوات لتخفيف هذه المعاناة.

أولا، يجب على المرأة عند النوم على الجانب الأيمن أو الأيسر أن تميل قليلا إلى الخلف لتخفيف الضغط على هذا الجانب. ومن أجل الشعور أكثر بالراحة يمكن شراء وسادة خاصة بالحوامل توضع تحت الظهر. أو صنع واحدة عن طريق طي البطانية.


ثانيا، من أجل تخفيف الألم في الأرداف، يجب فتح الساقين وثنيهما عند الركبة ووضع وسادة بينهما.

ثالثا، يجب توفير الراحة للأطراف السفلية والتخلص من الانتفاخ الذي يصيبها، وذلك عبر وضع وسادة صغيرة تحت أسفل القدمين.

ومن الضروري اختيار مرتبة مريحة وصحية، ومن أجل الشعور بملمس ناعم أثناء النوم، يمكن تغليفها بلحاف سميك.

ما الذي يجب فعله خلال النهار للتمتع بنوم جيد في الليل؟

إلى جانب وضعيات النوم المناسبة للحامل والجنين، قدّم الموقع مجموعة من النصائح التي ينبغي اتباعها نهارا للحصول على نوم مريح:

- الحد من النشاط البدني في المساء، لأن الإرهاق الشديد يؤثر سلبا على النوم.
- ممارسة بعض النشاطات الرياضية الهادئة مثل السباحة أو المشي أو تمارين الرشاقة.
- في العشاء يجب الاكتفاء بالأطباق الخفيفة وتناول خبز القمح الكامل وتجنب الإكثار من السوائل لتجنب الذهاب عدة مرات للحمام.
- الابتعاد عن الوضعيات المسببة للتوتر في المساء، مثل المحادثات المتشنجة والحديث عن العمل ومشاهدة برامج تسبب الإحباط.
- يجب على الحوامل تجنب أخذ قيلولة أو النوم في النهار من أجل اكتساب روتين نوم مريح في الليل.
- خلال فترة الحمل تشعر المرأة بالضعف في الليل وخفقان القلب والغثيان، ولذلك ينصح بتناول الشاي مع السكر والليمون.
- ينصح الخبراء أيضا بأخذ حمام دافئ والتدليك أو ممارسة اليوغا أو التأمل.
- عندما يكون الطقس حارا يجب ترك النوافذ مفتوحة، وحتى في الشتاء يجب التأكد من تهوئة الغرفة.
- قبل النوم يجب ارتداء ملابس فضفاضة ومريحة، مصنوعة من أقمشة طبيعية ناعمة وصحية.


هذا المحتوي ( مصر24 - ما هي الوضعية الأنسب للنوم في فترة الحمل؟ ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( طقس فلسطين )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو طقس فلسطين.

أخبار ذات صلة

0 تعليق