منوعات: علاج إنقباض المعدة في رمضان طبيعيا ١٠ طرق ستريح معدتك طيلة الشهر

ثقف نفسك 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ثقف نفسك: يعاني العديد من الصائمين من ألم البطن والمعدة وكذلك إنقباض المعدة خلال شهر رمضان قبل الإفطار أو حتى بعد الإفطار فكيف يمكن علاج إنقباض المعدة في رمضان ومنعه من الأساس؟ يرجع السبب في الشعور بآلام المعدة و الإنقباضات إلى تناول كمية كبيرة من الطعام على وجبة الإفطار مرة واحدة و دون منح المعدة الوقت اللازم للهضم الجيد. يفضل دائماً تناول بعض ثمرات التمر على الإفطار أولاً ثم البدء بتناول الطعام على دفعات حتى لا تتعرض المعدة للإجهاد و عسر الهضم و الذي يسبب الشعور بالألم و الغثيان. لذلك يمكنك الإعتماد على بعض العلاجات الطبيعية التي تساعدك على التخلص من آلام و إنقباضات المعدة خلال شهر رمضان، و تشمل هذه العلاجات ما يلي.

طرق علاج إنقباض المعدة رمضان

1- الزنجبيل

يستخدم الزنجبيل منذ آلاف السنين في علاج الآلام و الغثيان، كما أن الدراسات أظهرت أن الزنجبيل يمكن أن يكون فعال في علاج بعض إضطرابات و مشاكل المعدة. يمكنك الحصول على الزنجبيل بطرق عديدة، حيث يمكنك مضغ الزنجبيل أو تناول مكملات الزنجبيل الغذائية، أو حتى يمكنك إضافته إلى المشروبات المختلفة. يمكنك تقطيع الزنجبيل و إضافته إلى الشاي للحصول على شاي الزنجبيل الرائع و المهدئ للمعدة.

2- شاي البابونج

يمكن أن يساعدك تناول كوب من شاي البابونج في تخفيف آلام المعدة حيث أنه يعمل كمضاد للإلتهابات. و هذه الخصائص المضادة لللإلتهابات تساعد عضلات المعدة على الإسترخاء و تقليل إنقباضات و آلام المعدة بعد تناول وجبة الإفطار في رمضان.

3- النعناع

يعتبر النعناع من أفضل حلول إضطرابات المعدة و الغثيان بسبب وجودة المنثول المسكن في أوراقه. يمكنك إضافة أوراق النعناع إلى الماء المغلي أو إلى الشاي و تناوله، كما يمكنك إستنشاق زيت النعناع العطري أو تناول حلوى النعناع أو مضغ أوراق النعناع نفسها. الحصول على النعناع بأي من هذه الطرق سيساعدك على التخلص من آلام و تشنجات المعدة و يخلصك من الشعور بالغثيان.

4- خل التفاح

يمكنك الإعتماد على خل التفاح للتخلص من إضطرابات و آلام المعدة الناتجة عن تناول وجبة الإفطار في شهر رمضان. فقط أضف ملعقة كبيرة من خل التفاح إلى كوب من الماء و ملعقة صغيرة من العسل و تناول هذا الخليط ببطء. ستساعدك الأحماض الموجودة في خل التفاح على تقليل هضم النشا مما يسمح للنشا بالوصول إلى الأمعاء و الحفاظ على البكتيريا المفيدة الموجودة في الأمعاء.

5- إستخدام الكمادات الدافئة

قد تساعد الكمادات الدافئة أو إستخدام زجاجة الماء الساخن في التخلص من آلام و تشنجات المعدة. الشعور بالدفء علىا لبطن يساد على التخلص من التشنجات أو الألم، و بالإضافة إلى ذلك فإن الحرارة تساعد على إسترخاء العضلات و تقليل الشعور بالغثيان. و لكن عند إستخدام الكمادات الساخنة لا تتركها على البطن فترة طويلة جداً حيث أنها قد تسبب بعض الضرر للجلد بسبب فرط الإستخدام.

6- تجنب الأطعمة صعبة الهضم

تناول بعض الأطعمة صعبة الهضم قد يزيد من إضطرابات المعدة. لذلك إذا كنت تعاني من إضطرابات المعدة يجب عليك تجنب بعض الأطعمة الصعبة، و التي تشمل:

  • الأطعمة المقلية أو الدهنية.
  • الأطعمة الدسمة.
  • الأطمة المالحة أو المحفوظة.

7- القرفة

تحتوي القرفة على العديد من مضادات الأكسدة و التي قد تساعدك على الهضم و تقلل من خطر التعرض لتهيج المعدة أو تلف الجهاز الهضمي. و تحتوي القرفة على بعض مضادات الأكسدة مثل الأوجينول، السينمالدهيد، لينالول، الكامفور. كما أن المواد الأخرى الموجودة في القرفة تساعد على تقليل الغازات و الإنتفاخ و التقلص.

  • يمكن للأشخاص الذين يعانون من إضطرابات المعدة أن يضيفوا ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة إلى الشاي أو الماء المغلي. تناول هذا الشاي مرتين بين الإفطار و السحور للتخلص من إضطرابات و تقلصات المعدة.

8- القرنفل

يحتوي القرنفل على بعض المواد التي تساعد على تقليل الغازات في المعدة و تزيد من إفرازات المعدة. و هذا يساعد على تسريع عملية الهضم و يقلل من الضغط و التقلصات التي تصيب المعدة. و بالإضافة إلى ذلك فإن القرنفل يساعد على تقليل الشعور بالغثيان و القيء أيضاً.

  • إذا كنت تعاني من إضطرابات المعدة قم بخلط 1 -2 ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون مع ملعقة صغيرة من العسل و تناولها مرة واحدة قبل النوم. كما يمكنك إضافة القرنفل إلى الماء المغلي للحصول على شاي القرنفل، و يساعد هذا الشاي على التخلص من تقلصات و إلتهابات المعدة.

9- التين

يحتوي التين على مواد يمكن أن تعمل كملين لتخفيف الإمساك و المساعدة على تسهيل حركة المعدة و الأمعاء. كما يحتوي أيضاً على بعض المركبات التي قد تساعد على تخفيف عسر الهضم و تسهل الهضم. إذا كنت تعاني من تقلصات المعدة بعد تناول وجبة الإفطار في رمضان، تناول بعض ثمرات التين بعد الإفطار لتشعر بتحسن في الأعراض. و لكن إذا كنت تعاني من الإسهال، يجب عليك تجنب تناول التين لأنه قد يزيد الوضع سوءًا.

10- عرق السوس

تحتوي جذور عرق السوس على مواد قد تساعد على تقليل إلتهاب المعدة مما يقلل من آلام و تقلصات المعدة بعد تناول الإفطار. يمكنك تناول عرق السوس بعد الإفطار لتجنب مشاكل و إضطرابات المعدة في شهر رمضان.

هذا المحتوي ( منوعات: علاج إنقباض المعدة في رمضان طبيعيا ١٠ طرق ستريح معدتك طيلة الشهر ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( ثقف نفسك )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو ثقف نفسك.

أخبار ذات صلة

0 تعليق