منوعات: السعرات الحرارية في العجوة

ثقف نفسك 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ثقف نفسك: ماهي السعرات الحرارية في العجوة ؟ أن العجوة هي عبارة عن التمر الخالي من البذور وتم عجنه جيداً للحصول علي معجون متماسك وذات قوام لين ، وتحتوي العجوة علي العديد من العناصر الغذائية الهامة مثل المعادن والفيتامينات والأحماض الأمينية الهامة للصحة والجسم، وتستخدم العجوة كحشو للعديد من أنواع الحلويات والمخبوزات مثل البسكويت والمعجنات، وفي هذا المقال سوف نذكر لكم عدد السعرات الحرارية التي توجد في العجوة .

السعرات الحرارية في العجوة :

يحتوي كل 369 جرام من العجوة علي 287 سعر حراري ، كما أنها تحتوي علي العناصر الغذائية الآتية :

  • إجمالي الدهون : 0 جرام .
  • الدهون المشبعة : 0 جرام .
  • الدهون المتعددة الغير مشبعة : 0 جرام .
  • الدهون الأحادية الغير مشبعة : 0 جرام .
  • الدهون المحولة : 0 جرام .
  • الصوديوم : 10 ميلليجرام .
  • الكوليسترول : 0 ميلليجرام .
  • الكربوهيدرات : 68 جرام .
  • الألياف الغذائية : 12جرام .
  • السكريات : 68 جرام .
  • البروتين : 3 جرام .
  • البوتاسيوم : 0 ميلليجرام .

فوائد العجوة الصحية :

مصدر جيد للألياف الغذائية :

تتميز فوائد التمر أو فوائد العجوة إنها تحتوي علي نسبة عالية من الالياف الغذائية حيث أن نصف كوب من العجوة تحتوي علي جرامات من الألياف الغذائية وهو ما يُمثل 22 % من القيمة الغذائية اليومية الموصي بها ، وتحتوي العجوة علي كلا النوعين من الألياف القابلة للذوبان في الماء والألياف الغير قابلة للذوبان في الماء والتي تساعد علي تنظيم مستوي السكر في الدم ، كما انها تمنع الإصابة بالإمساك حيث أن الألياف الغذائية تعمل علي زيادة حركة الأمعاء  ، كما أنها تعطي شعور بالشبع والامتلاء لفترات أطول مما يُقلل من الشعور بالجوع خلال ساعات الصيام خلال شهر رمضان المبارك .

العجوة مصدر جيد للسكر الطبيعي :

العجوة هي مصدر جيد للسكر الطبيعي حيث أنها غنية بالسكر الطبيعي في صورة الجلوكوز والفركتوز ، كما انها تحتوي علي 18 نوع من الكربوهيدرات ، ويُمكن استخدام العجوة كمحليات طبيعية في العديد من الحلويات كما تمد العجوة الجسم بالطاقة اللازمة له خاصة بعد يوم طويل من الصيام  حيث أنها ترفع مستوي السكر في الدم سريعاً .

العجوة مصدر جيد للمعادن :

تُعد العجوة مصدر جيد للمعادن حيث أن نصف كوب من العجوة تحتوي علي حوالي 14 % من القيمة الغذائية اليومية الموصي بها من معدن البوتاسيوم ، و 8 % من معدن المغنيسيوم ، و 10 % من معدن المنغنيز ، كما أن العجة مصدر جيد لفيتامينات (ب) المركبة وخاصة فيتامين ( ب6 ) حيث أن كل نصف كوب من العجوة يحتوي علي حوالي 24 % من القيمة اليومية الغذائية الموصي بها .

العجوة مفيدة للسيدات الحوامل :

تمد العجوة المرأة الحامل بالفيتامينات والمعادن الهامة للحفاظ علي صحتها وعلي صحة الجنين ، كما أن العجوة والتمر يساعدان علي تسهيل عملية الولادة حيث أنها تحفز من تقلصلات الرحم وتحفز إنتاج هرمون الأوكسيتوسين وبالتالي تجعل عملية الولادة الطبيعية أسهل ، لذلك لا يُفضل تناول التمر أو العجوة في الشهور الأولي من الحمل حتي لا يؤدي إلي الإجهاض .

العجوة مفيدة للقلب والأوعية الدموية :

تحتوي العجوة علي الياف البكتين وهو نوع من الالياف القابلة للذوبان في الماء والتي تعمل علي خفض مستوي الكوليسترول الضار LDL والدهون الثلاثية في الدم وبالتالي تحمي الجسم من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتمنع تصلب الشرايين وتحد من خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية .

تُقلل العجوة من خطر الإصابة بمرض السرطان :

تحتوي العجوة علي معدن السيلنيوم الذي يعمل كمضاد قوي و طبيعي للأكسدة ويعمل علي محاربة الجذور الحرة في الجسم وبالتالي يحمي خلايا الجسم من التلف ، كما أنه يحفز الجهاز المناعي في الجسم وبالتالي تُقلل العجوة من خطر الإصابة بمرض السرطان و خاصة سرطان الجلد و سرطان البروستاتا .

العجوة ووزن الجسم  :

يُمكن أن تساعد العجوة علي إنقاص وزن الجسم الزائد وذلك للأسباب التالية :

  • يساعد محتوي العجوة العالي من الألياف الغذائية علي إبطاء إمتصاص الطعام في الأمعاء الغليظة مما يزيد من الشعور بالشبع لفترات أطول وبالتالي يقل عدد السعرات الحرارية التي تدخل إلي الجسم .
  • تحتوي العجوة علي الأحماض الدهنية الغير مشبعة التي تساعد علي الحد من الالتهابات والتورم ، ومن المعروف أن الالتهاب مرتبط بالسمنة ومقاومة الأنسولين ومرض السكري وأمراض الكبد ، وبالتالي تُقلل العجوة من فرص اكتساب المزيد من الوزن .
  • تحتوي العجوة علي كميات كبيرة من البروتينات التي يتم هضمها في وقت طويل مما تزيد من فرص الشعور بالشبع والامتلاء لفترات أطول كما أن تعمل البروتينات علي بناء وإصلاح عضلات الجسم .
  • تحتوي العجوة علي مضادات الأكسدة التي تعمل علي محاربة الجذور الحرة في خلايا الجسم وبالتالي تُقلل من الضغط والالتهاب مما يساعد علي إنقاص وزن الجسم الزائد .

طرق إدراج العجوة في النظام الغذائي لإنقاص وزن الجسم :

  • يُمكنك تناولها مع بعض المكسرات مثل الجوز واللوز أو أي نوع من الفواكه المجففة المفضلة لديك مثل الزبيب والقراصيا .
  • يُمكنك إضافتها إلي سلطة الفواكه أو أنواع الحلويات المختلفة .
  • يُمكنك إضافتها إلي البيض المقلي أو الأرز أو الكسكسي .
  • يُمكنك إضافتها إلي الحليب أو الكسترد أو الصلصات المختلفة أو الكعك أو البسكويت أو المعمول .

هذا المحتوي ( منوعات: السعرات الحرارية في العجوة ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( ثقف نفسك )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو ثقف نفسك.

أخبار ذات صلة

0 تعليق