منوعات: فوائد تناول المشمش المجفف في رمضان

ثقف نفسك 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ثقف نفسك: تعتبر المشمشية أو المشمش المجفف أحد أكثر الفواكه التي يتناولها الناس خلال شهر رمضان. و المشمش هو فاكهة صغيرة الحجم لها لون أصفر أو برتقالي و له نكهة مميزة. و يمكنك الحصول على المشمش المجفف عن طريق عملية يتم فيها تبخير الماء الموجود في الفاكهة. و تعتبر هذه العملية خفيفة و لا تؤثر على القيمة الغذائية للمشمش. ويمكنك إضافة المشمش إلى طبق الخشاف في رمضان أو إلى الحلويات أو أي وصفات أخرى. و يقدم المشمش المجفف العديد من الفوائد الصحية للجسم، فهو يمنع الإلتهابات و يعالج حرقة المعدة و يمنع عدم إنتظام ضربات القلب و يحسن النظر و يحسن التنفس و يحافظ على مستويات السوائل في الجسم و يعالج عسر الهضم و غيرها من الفوائد الصحية الرائعة. و تعتبر الفواكه المجففة مغذية مثلها مثل الفواكه المجففة، لذلك يمكنك دمج هذه الفواكه في نظامك الغذائي للحصول على فوائدها الرائعة، حيث تشير الأبحاث إلى أن تناول حصة من المشمش المجفف يمنح جسمك كميات كافية من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم و أعضاءه من التأثيرات الضارة للجزيئات الحرة.

فوائد تناول المشمش المجفف 

1- يحارب فقر الدم

المشمش المجفف هو مصدر جيد للحصول على الحديد لمكافحة فقر الدم أو الانيميا. و بالإضافة إلى ذلك فإنه يحتوي على النحاس الذي يمتص الحديد. لذلك فإن تناول المشمش المجفف يومياً في رمضان يساعد الجسم على إنتاج الهيموجلوبين و الذي يعتبر فعال في التخلص من الأنيميا و يمنع الإصابة بفقر الدم .

2- يحارب الإمساك

تعتبر مشكلة الإمساك أحد أكثر المشاكل الصحية التي يتعرض لها الصائمون خلال شهر رمضان و ذلك بسبب ساعات الصيام الطويلة و عدم شرب ما يكفي من الماء. و لكن المشمشم المجفف يمكنه علاح هذه الحالة، حيث يحتوي المشمش المجفف على عنصر حيوي هام و هو البكتين، كما أنه يحتوي على السليولوز، و كلاهما يعالج الإمساك حيث يعمل السليولوز كألياف غير قابلة للذوبان في الماء بينما يحافظ البكتين على مستويات الماء في الجسم مما يمنع الإصابة بالإمساك.

3- المشمش المجفف يعالج عسر الهضم

يعاني بعض الأشخاص من عدم إنتظام الهضم و عسر الهضم خلال شهر رمضان بسبب العادات الغذائية السيئة و تناول الطعام بكميات بعد الإفطار. و لكن المشمش المجفف يمكن أن يساعد في علاج عسر الهضم، حيث أن المشمش يحتوي على مادة قلوية تتحكم في التفاعلات الحمضية في الجهاز الهضمي و تحفز عملية الهضم في وقت قصير. و لكن ينصح الأطباء بإجراء الفحوصات لتحديد سبب عسر الهضم إذا إستمر لفترة طويلة.

4- يحافظ على مستويات السوائل في الجسم

يفقد الجسم العديد من السوائل خلال فترة الصيام الطويلة خاصة خلال فصل الصيف بسبب الحر الشديد. لذلك لا بد من الإعتماد على بعض الأطعمة التي توفر السوائل للجسم، حيث تضمن هذه السوائل أن يتلقى كل عضو في الجسم ما يكفيه من الطاقة حتى يعمل بشكل صحيح. و يوفر المشمش المجفف بعض المعادن المهمة التي تساعد الجسم على الإحتفاظ بالسوائل مثل البوتاسيوم و المغنيسيوم الموجودان في المشمش المجفف بوفرة.

5- يعالج حرقة المعدة

يتعرض العديد منا لحرقة المعدة بعد تناول وجبة الإفطار في رمضان بسبب تناول وجبات ثقيلة مما يسبب الشعور بحرقة المعدة التي لا يمكن السيطرة عليها. و هذه الحالة يمكن التحلص منها عن طريق تناول القليل من المشمش المجفف بسبب خصائصه القلوية و التي تهدئ حموضة المعدة و تساعد على التخلص منها.

6- يساعد على التحكم في ضغط الدم

يحتوي المشمش المجفف على 3 أضعاف كمية البوتاسيوم الموجودة في الموز، كما أنه يحتوي على كمية قليلة جداً من الملح، لذلك فهو يساعد على خفض ضغط الدم. و يساعد تناول المشمش المجفف أيضاً على الحفاظ على الأوعية الدموية و منع الإصابة بأمراض القلب.

7- يمنع التعرض لعدم إنتظام ضربات القلب

عندما يحصل الجسم على جرعة كافية من المعادن بإنتظام فإن هذا يدعم وظائف الجسم المختلفة مثل الحفاظ على توازن السوائل. و المشمش المجفف يساعد على تعزيز أداء العضلات في الجسم و الذي يعالج عدم إنتظام ضربات القلب و التخلص من العوامل التي تؤدي إلى ذلك، مما يجعلك تشعر بالهدوء و الراحة و عدم القلق.

8- يحسن صحة الجلد

يعاني العديد منا من مشاكل الجلد المختلفة خلال شهر رمضان. و لكن المشمش المجفف يستطيع علاج مشاكل الجلد المختلفة بسبب إحتواءه على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة و التي تمنع تلف الخلايا و تمنع الشيخوخة المبكرة. كما أن المغذيات الموجودة في المشمش المجفف تتعمق في الجلد و تجدد خلايا البشرة و تؤخر ظهور التجاعيد و البقع الداكنة و تحافظ على شباب البشرة.

المشمشية أو المشمش المجفف يعتبر من الفواكه المجففة المحببة للكثير منا و التي يفضل العديد منا تناولها خلال شهر رمضان الكريم، فبالإضافة إلى مذاقها الرائع فهي تقدم أيضاً العديد من الفوائد الصحية الرائعة و التي بسببها ينصح خبراء التغذية بتناولها بإنتظام للإستفادة من هذه الفوائد.

هذا المحتوي ( منوعات: فوائد تناول المشمش المجفف في رمضان ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( ثقف نفسك )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو ثقف نفسك.

أخبار ذات صلة

0 تعليق