اخبار فلسطين اليوم الهيئة المستقلة تدين الاعتداء على باعة البسطات في الخليل

وكالة صفا 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اخبار فلسطين اليوم حيث قالت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان “ديوان المظالم” إنها تنظر ببالغ الخطورة إلى حادث الاعتداء الذي وقع ظهر الأحد، على العمال الأجراء وبائعي البسطات والبيع بالمفرق، خاصة باعة الملابس في شارع واد التفاح الجديد من قبل شرطة الخليل.

ووثقت الهيئة من خلال إفادات شهود عيان ومن مشاهدتها لفيديوهات توثق الحادثة قيام قوة كبيرة من الشرطة، معززة بالشرطة الخاصة وبعض أفراد الأمن الوطني، بمهاجمة أصحاب البسطات، وإطلاق النار بالهواء وقلب بعض البسطات وإتلاف محتوياتها وكذلك الاعتداء على عدد منهم بالضرب، وبعضهم تم الاعتداء عليه بعد تقييده.

وأشارت إلى أن الاعتداء جاء دون تدرج في استخدام القوة حسب ما تقتضيه التعليمات واللوائح والمعايير الدولية، ودون إعطاء إخطار لأصحاب البسطات والعاملين عليها بإزالة بسطاتهم، أو النداء عليهم بمكبرات الصوت قبل قيام بعض رجال الأمن بقلب البسطات.

وقالت الهيئة إنها علمت بتوقيف 11 شخصاً من أصحاب البسطات ما زالوا رهن التوقيف حتى لحظة إصدار هذا البيان.

كما وثقت الهيئة قيام بعض العمال وأصحاب البسطات، وكردة فعل لما تعرضوا له، بالاعتداء على بعض أفراد الأمن.

ولفتت إلى أن هذا الاعتداء يأتي في ظل الوضع الاقتصادي الصعب الناتج عن جائحة كورونا وتوقف الحياة الاقتصادية لفترة تزيد عن 60 يوما، ما دفع قطاعات واسعة من المواطنين إلى خط الفقر والعوز.

وشددت الهيئة على رفضها لأي اعتداء سواء على المواطنين او على افراد الأمن، مطالبة الجهات المختصة الافراج الفوري عن جميع الموقوفين، والالتزام باللوائح الخاصة بالتدرج باستخدام القوة من قبل المكلفين بإنفاذ القانون.

وطالبت بمحاسبة من أعطى التعليمات بالتعامل مع الحدث بالشكل الذي أظهرته أشرطة الفيديو.

ودعت بلدية الخليل بتوفير مكان مخصص للبيع بالمفرق لأصحاب البسطات في المدينة، حتى لا يحرموا من مصدر رزقهم، ولا يتم إعاقة حركة المرور والمضاربة على أصحاب المحلات المرخصة والثابتة في تلك المنطقة.

وأكدت ضرورة التعامل مع أي مخالف للأنظمة والقوانين من خلال القانون وعدم التعسف في استخدام السلطة، كذلك التأكيد على ضرورة تقديم الدعم الاجتماعي والاقتصادي للفئات التي تضررت من الجائحة.

هذا المحتوي ( اخبار فلسطين اليوم الهيئة المستقلة تدين الاعتداء على باعة البسطات في الخليل ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( وكالة صفا )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو وكالة صفا.

أخبار ذات صلة

0 تعليق