أبوبكر الجندى: مصر من الدول العريقة فى إجراء التعداد السكانى

اليوم السابع 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اليوم السابع: أكد اللواء أبوبكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء أن مصر من الدول العريقةً فى إجراء التعداد السكانى وبدأت تعدادها الأول بالمفاهيم الحديثة فى عام 1882 قبل دول كثيرة فى غرب أوروبا وكان عدد سكانها آنذاك 6.9 مليون نسمة.

وقال الجندى- فى تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط فى باريس على هامش زيارته لفرنسا- :"إن التعداد الذى تم الانتهاء منه فى 2017 هو الرابع عشر على مدار ثلاثة قرون فى الوقت الذى لم تبدأ فيه دول أفريقية ذلك إلا منذ 20 أو 30 سنة ".

وأضاف  "إن مصر عظيمة أيضا من حيث تاريخها الإحصائى حيث أنه تم افتتاح أول مكتب إحصاء فى مصر عام 1870 ثم تغير اسمه على مر السنوات لصبح الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء فى سنة 1964 ".

ووصف رئيس الجهاز المركزى التعداد بأنه مشروع ضخم وشامل إلا أن استخدام التقنيات الحديثة ومنها التابلت فى التعداد الأخير أسهم بقدر كبير فى إنجاز العمل بفاعلية وبدقة وفى مدة زمنية أقل مما أتاح إعلان النتائج بعد شهرين فقط من انتهاء الأعمال الميدانية فى مقابل 18 شهرا فى 2006.

وأكد على أهمية توفير بيانات دقيقة لمتخذى القرار حتى يتم استخدامها فى مكانها الصحيح بدون أى هدر خاصة عند الدول التى لا تملك رفاهية الخطأ فى اختيار المشروعات وتنفيذها نظرا لقلة مواردها.

وكان رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء قد أجرى زيارة قصيرة للعاصمة الفرنسية قام خلالها بالتوقيع على بروتوكول تعاون مع المركز القومى للبحث العلمى فى فرنسا (سى أن ار اس) لإنشاء بوابة الكترونية لجمع فى صورة وثائقية التعدادات السكانية ال14 التى جرت فى مصر من 1882 إلى 2017.

كما حضر حفل منح الدكتورة هالة بيومى رئيس قسم العلوم الإنسانية الرقمية فى مركز الدراسات والوثائق الاقتصادية والقانونية والاجتماعية بالقاهرة (السيداج) وسام التميز والإبداع من مركز (سى أن ار اس) الذى يعد أكبر مؤسسة بحث علمى فى فرنسا.

مصر 24 : - أبوبكر الجندى: مصر من الدول العريقة فى إجراء التعداد السكانى مصدره الاصلي من موقع اليوم السابع وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "أبوبكر الجندى: مصر من الدول العريقة فى إجراء التعداد السكانى".

أخبار ذات صلة

0 تعليق