قبل نهاية ديسمبر.. حقلا ظهر وأتول يضيفان 650 مليون قدم مكعب غاز يوميا

اليوم السابع 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اليوم السابع: تستهدف  وزارة البترول زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعى قبل نهاية العام الجارى بنحو 650 مليون قدم مكعب يوميا من خلال ربط كل من حقل ظهر بالمياه العميقة بالبحر المتوسط وحقل أتول البحرى على الإنتاج.

 

وضع الحقلين على خريطة الإنتاج سيساهم إيجابيا فى توفير إمدادات الغاز الطبيعى للسوق المحلية بمختلف قطاعاتها المستهلكة والمعتمدة على الغاز، حيث يزيد إجمالى الإنتاج المحلى من الغاز الطبيعى إلى 5.8 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز، ويعمل على تقليل فاتورة استيراد الغاز المسال من الخارج.

حقل ظهر
 

ووصلت نسبة تقدم الأعمال فى حقل ظهر إلى نحو يتجاوز 95% حتى نهاية شهر نوفمبر الماضى، وبدء العد التنازلى للانتهاء من تنفيذ المشروع وإطلاق باكورة الإنتاج من المرحلة الأولى من أكبر كشف للغاز فى منطقة البحر المتوسط، بطاقة تصل إلى 350 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز خلال أيام.

 

ويضم حقل ظهر الذى اكتشفته شركة إينى الإيطالية فى 20 أغسطس 2015، احتياطيات تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى، وسيساعد مصر على تجاوز النقص الحاد فى إمدادات الطاقة ويوفر على البلاد أكثر مليار دولار سنويا من فاتورة استيراد الغاز المسال من الخارج.

 

وتستهدف شركة إينى إنتاج نحو 1.2 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز من الحقل قبل نهاية النصف الأول من العام المقبل، ترتفع إلى نحو 2.7 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى منتصف 2019 .

 

ويصل ما تم إنفاقـه خلال الفترة الماضية  3.8 مليار دولار، فيما تبلغ استثمارات المرحلة الأولى إلى نحو 12 مليار دولار ترتفع لـ 16 مليارا طوال فترة المشروع.

 

حقل أتول
 

أما مشروع تنمية حقل أتول للغاز الطبيعى بالبحر المتوسط الواقع فى منطقة امتياز شمال دمياط البحرية التابعة لشركة "بى بى" البريطانية، فإن التشغيل التجريبى بدء مع بداية الأسبوع الحالى بطاقة تصل إلى 250 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى تزيد إلى 300 مليون قدم مكعب يوميا خلال الأسبوع الثالث من شهر ديسمبر الجارى مع بدء التشغيل الفعلى للحقل.

 

وبحسب ما كشفه المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، فإنه تم ضخ الغاز إلى الشبكة القومية للغاز الطبيعى منذ بداية الأسبوع، من  الآبار 1و2و3 التى تم حفرها على عمق 950 متر تقريبا.

 

ويُعد هذا المشروع واحداً من أهم الاكتشافات الغازية التى حققها قطاع البترول وتبلغ احتياطاته 1.5 تريليون قدم مكعب غاز و31 مليون برميل متكثفات، وتبلغ استثماراته 3.8 مليار دولار، وتم التعجيل بخطة تنمية المشروع ليبدأ باكورة إنتاجه نهاية ديسمبر2017 بمعدل إنتاج يومى 300 مليون قدم غاز و8 آلاف برميل متكثفات، باستخدام تسهيلات الإنتاج البرية التابعة للشركة الفرعونية ببورسعيد.

 

5.5 مليار قدم مكعب إجمالى إنتاج مصر من الغاز 
 

ويبلغ إجمالى الإنتاج المحلى لمصر من الغاز الطبيعى نحو 5.5 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى، بعد دخول المرحلة الأولى من حقول شمال الإسكندرية بمشروع غازات غرب الدلتا إلى الانتاج والمتمثلة فى حقلا ليبرا وتورس بطاقة انتاجية تبلغ نحو 700 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا منذ شهر مايو الماضى، بالإضافة إلى الزيادة الأخيرة فى إنتاج حقل نورس من الغاز.

 

 جدير بالذكر، أن إجمالى استهلاك مصر من الغاز الطبيعى يبلغ نحو 5.9 مليار قدم مكعب يوميا، تستحوذ الكهرباء منه على نحو 71%، بالإضافة إلى استهلاك القطاع الصناعى والمنزلى والتجارى.

مصر 24 : - قبل نهاية ديسمبر.. حقلا ظهر وأتول يضيفان 650 مليون قدم مكعب غاز يوميا مصدره الاصلي من موقع اليوم السابع وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "قبل نهاية ديسمبر.. حقلا ظهر وأتول يضيفان 650 مليون قدم مكعب غاز يوميا".

أخبار ذات صلة

0 تعليق