اخر الاخبار أمين عام بيت الزكاة.. نسعى لمنح الزكاة بالمحمول.. ويجرى عمل بحث شامل لغير القادرين بصعيد مصر.. ونجحنا في علاج 30 ألف حالة من فيرس"سي" وزوجنا 500 حالة خلال عام

أهل مصر 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
اخر الاخبار من أهل مصر بتاريخ السبت 13 يناير 2018 حيث - تحمل تكاليف الدروس الخصوصية ومجموعات التقوية لطلاب الأسر الغير القادرين
- تسديد نفقات200 عملية كبرى و400 عملية صغرى شهريًا
- فريق من 16 باحث لفحص طلبات المتقدمين للزكاة ميدانيًا

استطاع بيت الزكاة والصدقات المصري منذ إنشائه عام 2014، أن يخدم قطاع كبير من المصريين الغير قادرين على تحمل تكاليف المعيشة اليومية، فقال الدكتور صفوت النحاس، أمين عام بيت الزكاة والصدقات المصري، أن "البيت" قسم مجهوده بين منح أموال الزكاة لغير القادرين، وتحمل نفقات علاج المرضى، وتسيير الزواج، وغيرها من الأنشطة التي تخدم الغير قادرين بكافة محافظات الجمهورية.

التقت "أهل مصر" بالدكتور صفوت النحاس، أمين عام بيت الزكاة والصدقات المصري، لمعرفة انجازات بيت الزكاة على مدار 3 أعوام وعدد الحالات المترددة على بيت الزكاة، وكيف يتم الحصول على الزكاة لقاطني الصعيد وخطة بيت الزكاة خلال 2018.. إلى نص الحوار:

*ما هي المستندات المطلوبة للحصول على زكاة من بيت الزكاة؟

من يرغب في الحصول على زكاة من بيت الزكاة والصدقات المصرية يجب أن يتقدم بطلب يحتوي على مبررات الرغبة في الحصول على زكاة بدلًا من العمل.
بعد انتهاء المواطن من تقديم الطلب، يأتي دور الباحث التابع لبيت الزكاة، الذي يتنقل إلى مسكن المواطن المدون في الطلب لفحصه "بحث حالة"؛ لتحديد الوضع الاجتماعي، والتأكد من حاجته للزكاة، ويعتمد ذلك على أكثر من نقطها، منها عدد الغرف ومحتويات المنزل وعدد الأطفال.

* ما هي مصادر بيت الزكاة والصدقات المصري؟

المصادر عبارة عن الزكاة التي يدفعها المواطنين، ويتم الحصول عليها من خلال حساب في البنوك للزكاة والصدقات والوقف وهناك رقم هاتف نتلقى من خلاله الراغبين في دفع الزكاة، وعلى الفور يتوجه مندوب من بيت الزكاة إلى المتصلين لأخذ الأموال.

* لماذا يكثر طلب السيدات للزكاة من دون الرجال؟

خلال الفترة الماضية اكتشفنا أن الزوج يهجر الزوجة، أما بالطلاق أو بترك المنزل، فتضطر السيدة لرعاية الأطفال بمفردها، وعلى الجانب الأخر يمكن أن يتوفى الزوج، ولذلك يستقبل بيت الزكاة والصدقات المصري طلبات الزكاة من السيدات أكثر من الرجال.

* هل الزكاة التي يتم منحها للمتقدمين موحدة؟

بيت الزكاة والصدقات المصري لا يمنح زكاة موحدة، فهناك المتعلم الذي يمتلك فرصة للعمل في حالة توفره، وهناك المريض الغير قادرة على العمل، وهناك السيدات المطلقات، وهناك الأرامل أو من هجرها زوجها وتتولي هي رعاية الأطفال، ولذلك المعايير التي وضعها بيت الزكاة تحتوي على أدق التفاصيل عن المتقدم للزكاة، منها المصاريف التي تنفقها الأسرة.

وأثناء منح الزكاة للمتقدمين يتم مراعاة وجود طلاب في الأسرة، يحصلون على دروس خصوصية أو مجموعات تقوية، فيتحمل بيت الزكاة والصدقات المصري تكلفة ذلك؛ كنوع من تخفيف العبأ، ومساعدة الأطفال والشباب على متابعة دراستهم.

*هل بيت الزكاة والصدقات المصري يعمل على مستوى كافة محافظات الجمهورية؟

بالطبع نعمل على كافة محافظات الجمهورية، وحاليًا يعمل فريق البحث على فحص الحالات على مستوى كافة المحافظات لمعرفة من بحاجة للزكاة.

* هل هناك فروع لبيت الزكاة والصدقات المصري بالقرى النائية؟

مصر تضم أكثر من 6000 قرية، وبيت الزكاة غير قادر على فتح فروع في كل تلك القرى، ولذلك اتخذنا المجلس القومي للمرأة في المحافظات أماكن لتلقى طلبات الزكاة، بالإضافة إلى اتخاذ كليات جامعة الأزهر الـ72 كلية وجهة لتلقى الطلبات، كما تم استخدام المناطق الأزهرية في الـ27 محافظة لاستقبال طلبات المواطنين بالمحافظات للحصول على زكاة.

* في حالة تقدم مواطن يقيم خارج القاهرة لطلب زكاة.. كم يستغرق من وقت لحصوله على الزكاة؟

يقوم بيت الزكاة والصدقات المصري بجمع طلبات المتقدمين للزكاة في كل محافظة على حدى خلال شهر، لكن الحالات العاجلة يتم التعامل معها فورًا، ومن ثم يتوجه الباحثين إلى فحص المتقدمين مرة واحدة بالشهر على مستوى الـ27 محافظة.

*هل استطاع بيت الزكاة والصدقات المصري مساعدة أبناء الصعيد؟

الصعيد بالرغم من بعد مسافته عن مقر بيت الزكاة، لكننا بدأنا في عمل مسح شامل للفقراء والمحتاجين بمحافظات وقرى الصعيد، بدأت بمحافظة أسوان والبحر الأحمر والأقصر، وحاليًا يجري فحص سوهاج وقنا.

*كيف يحصل أبناء المحافظات على الزكاة من بيت الزكاة؟

عن طريق البريد، يذهب المتقدم للزكاة إلى البريد الأقرب إلى منزله، ومن خلال إدخال الرقم القومي يحصل على الأموال، لكن الآن نعمل على التعاون مع إحدى البنوك لصرف قيمة الزكاة من خلال المحمول، وسيجرى البدأ بمحافظات القناة نظرًا لقلة عدد السكان وارتفاع المستوى التعليمي للقاطنين بها.
وفور تطبيق البروتوكول، سيحصل طالب الزكاة على رقم سري عن طريق استقبال هاتفه لرسالة بالرقم، ليتوجه إلى إحدى ماكينات الـ"ATM" لصرف الزكاة من أي بنك، ويخضع ذلك الرقم إلى التغيير الشهري.

*هل هناك تعاون بين بيت الزكاة والمستشفيات؟

هناك 110 بروتوكول تعاون مع المستشفيات الجامعية، بالإضافة إلى المستشفيات العامة والخاصة، ويقوم بيت الزكاة والصدقات المصري بتحمل تكاليف العلاج مهما كان حجمها طالما أن المريض يستحق، لكن حتى هذا اللحظة لم نقم بعلاج حالة مرضية خارج مصر.

* كيف يتعامل المواطنين مع بيت الزكاة والصدقات المصري بعد التقدم بطلب زكاة؟

هناك الكثير ممن يتوجهون بالشكر والدعاء للعاملين في بيت الزكاة، في الوقت الذي يوجد فيه من يتذمر لعدم الحصول على الزكاة فور أرسال الطلب.
هناك فترة كان يستقبل بيت الزكاة والصدقات المصري 3000 جواب خلال 24 ساعة فقط، وبيت الزكاة لا يملك القدرة على فحص 90000 جواب خلال الشهر.

* كيف يتعامل بيت الزكاة والصدقات المصري مع طلبات الزكاة المقدمة على صفحة بيت الزكاة على "فيس بوك"؟

هناك باحثان متخصصان في فحص طلبات الزكاة المرسلة على صفة بيت الزكاة والصدقات المصري بـ"فيس بوك"، ومن ثم عرضها علي لأفحصها شخصيًا.

*عدد فريق البحث في بيت الزكاة والصدقات المصري؟

يعمل في بيت الزكاة الصدقات 16 باحث، وجميعهم يعملون بجد، لكن نظرًا لعدم وجود مبني مخصص لبيت الزكاة، فأن الموارد البشرية غير قادرين على التوسع فيها.

*في إعلانات الزكاة هل يقوم بيت الزكاة والصدقات المصري بتصوير الحالات لاستعطاف قلوب المشاهدين؟

لم ولن يحدث ذلك، تعليمات الإمام الأكبر، الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، صارمة في تلك النقطة "ممنوع التجارة بأوجاع البشر"، ولذلك يركز بيت الصدقات على الإعلانات التي تدعو للأمل "ساعد في تعليمهم- فرحهم- الزكاة بتنور حياتك".

*على مدار ما يقرب الـ3 أعوام الماضية.. كيف خدم بيت الزكاة والصدقات غير القادرين من المصريين؟

نجح بيت الزكاة والصدقات المصري منذ إنشائه عام 2014، في علاج 30 ألف حالة من فيرس سي، وتم إنشاء مركز فيروسات الكبد معتمد من وزارة الصحة، بمستشفى الأزهر التخصصي، لعلاج الحالات الغير خاضعة للتأمين الصحي، بالإضافة لعمل مسح طبي للعديد من الجهات، منهم العاملين بشركة الحديد والصلب واتحاد الإذاعة والتليفزيون والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، بجانب مسح طبي على أحياء كاملة، ومن نكتشف إصابته بفيرس سي يخضع للعلاج المجاني.

كما يتحمل بيت الزكاة والصدقات المصري تكلفة 200 عملية كبري و400 عملية صغرى شهريًا، بالإضافة إلى صرف الأدوية لمستحقي الزكاة، وصرف معاشات لـ80 ألف حالة شهريًا بتكلفة ربع مليار جنيه سنويًا، كما يتم تيسير الزواج لما يقرب الـ500 حالة سنويًا، والتعامل مع أزمة الغارمين، من خلال تسديد الأموال وأخراجهم من السجن وهناك أيضًا تسديد الأموال بعد الحكم النهائي وانقاذهم قبل السجن.

*هل قام بيت الزكاة والصدقات المصري بالتعاون مع الجمعيات الأهلية؟

هناك العديد من القائمين على الجمعيات الأهلية يرغبون بالتعاون مع بيت الزكاة، وبالفعل هناك تعاون لكن لأخذ الحالات التي بحاجة إلى الزكاة فقط.

*ما مدة فحص الشكاوى المقدمة من الراغبين في الحصول على زكاة من بيت الزكاة والصدقات المصري؟

نتلقى العديد من الشكاوي؛ لتأخر الرد على عدد من الحالات نظرًا للرسائل الهائلة التي يتلقاها بيت الزكاة، ولذلك يتم فحصها خلال ذات الأسبوع، لكن بيت الزكاة يمتلك الاسبقية الأولى والثانية والثالثة، الأولى هي الحالات الحرجة التي من المستحيل استمرارها في حالة التأخير عليها، أما الثانية والثالثة فمن الممكن أن تنتظر من أسبوع إلى شهر "لو واحد مريض وحالته صعبة بنبدأ في علاجه فورًا، ولو واحد عليه فلوس والسجن النهاردة بنحضر معاه الجلسة وبنخرجه من قبل ما يتحكم عليه".

مصر 24 : - اخر الاخبار أمين عام بيت الزكاة.. نسعى لمنح الزكاة بالمحمول.. ويجرى عمل بحث شامل لغير القادرين بصعيد مصر.. ونجحنا في علاج 30 ألف حالة من فيرس"سي" وزوجنا 500 حالة خلال عام مصدره الاصلي من موقع أهل مصر وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم "اخر الاخبار أمين عام بيت الزكاة.. نسعى لمنح الزكاة بالمحمول.. ويجرى عمل بحث شامل لغير القادرين بصعيد مصر.. ونجحنا في علاج 30 ألف حالة من فيرس"سي" وزوجنا 500 حالة خلال عام".

أخبار ذات صلة

0 تعليق