الأسهم الأمريكية الأفضل أداءا في عام 2019

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ارتفع مؤشر S&P 500 بنسبة 28.9٪ لعام 2019 مسجلًا أكبر مكسب سنوي منذ عام 2013 عندما حقق مكاسب قدرها 29.6%، مستردًا عافيته بقوةبعد الانخفاض الحاد الذي شهده في كانون الأول/ ديسمبر 2018، حيث وصل المؤشر إلى أدنى مستوى خلال عامين بسبب عدم اليقين بشأن سياسة البنك الاحتياطي الفيدرالي، وتشكل أسهم شركات المستهلكين والتكنولوجيا والخدمات المالية وشركات الطاقة الأسهم التي أظهرت أكبر ارتفاع هذا العام، ولكن احتلت شركات المستهلكين والتكنولوجيا الصدارة.

وحقق مؤشر ناسداك أيضًا أفضل أداء له منذ ست سنوات بعد ارتفاعه بنسبة 35.2٪ في عام 2019 في أسواق تداول الأسهم الأمريكية،وارتفع مؤشر داو جونز بنسبة 22.3٪ وهو أفضل أداء سنوي له منذ عام 2017.

واجه مستثمرو الأسهم تصعيدًا في الحرب التجارية بين أكبر اقتصاديات العالم على مدار عام 2019، وتعرضت الأسواق للعديد من تحذيرات الركود، وبالرغم من ذلك لا يزال 2019يمثل عامًا رابحًا للأسهم، حيث ارتفع كل مؤشر عالمي رئيسي للأوراق المالية وتم تسجيل العديد من الأرقام القياسية، بفضل تخفيضأغلب البنوك المركزية لأسعار الفائدة عدة مرات، كما أن تقارير الأرباح الإيجابية ساعدت على ارتفاع الأسهم.

حتى بعض الاقتصادات الأكثر تجنباً للنمو سجلت نمواً مضاعفاً في فترة الاثني عشر شهراً، تباطأ الاقتصاد الصيني إلى أدنى وتيرة له منذ عقود وتراجع قطاع الصناعات التحويلية الألماني بشكل كبير يميل نحو الركود، لكن المؤشرات الرئيسية للبلدين نمت أكثر من 24 ٪ خلال العام.

تعتبر أسهم S&P 500التقنية أكبر الرابحين في العام، وهو من بين أفضل 11مؤشر في الأداء، مدفوعًا بمبيعات شركة أمازون القياسية وارتفاع أسهم التكنولوجيا، خاصة بعد التوصل للصفقة التجارية الأمريكيةالصينية للمرحلة الأولىووضوح الطريق لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي التي قضتعلى المصادر الرئيسية لعدم اليقين في السوق.

تفوقت شركات تكنولوجيا المعلومات المدرجة في مؤشرS&P 500 بشكل كبير على القطاعات الأخرى على مدار الاثني عشر شهرًا الماضية، وهي في طريقها لتحقيق أكبر مكاسب سنوية منذ عام 2009،فقد حققت شركةAppleمكاسب بنسبة 80٪ خلال 2019، وتجاوز مكاسب العديد من أسهم شركات أشباه الموصلات التي تضم 70شركة إلى 48٪.

أسهم شركة آبل

آبل كانت الأفضل من بينالأسهم التي تم شراؤها في 2019، حيث ارتفعت الأسهم بنسبة77%،لتعوض عمليات البيع المكثفة التي شهدتها الشركة في أواخر عام 2018، ونتج عنه تهاوى سهم آبل بشدة، كما تم انتقادها بشكل أكبر عندما أثار تقرير الأرباح المتراجع القلق بشأن التوجيهات الضعيفة، وبالرغم من ذلك تخطت توقعات الأرباح والخسائر.

شركة NXP لأشباه الموصلات

في بداية عام 2019بدا أن شركة NXP الهولندية العملاقة لأشباه الموصلات مقومة بأقل من قيمتها السوقية، كما أن قطاع التكنولوجيا عاني من تراجع حاد وكانت عمليات البيع غير مسبوقة بشكل خاص في صناعة أشباه الموصلات، حينها كان سهم NXPI غير محبوب وتخلى المستثمرون عن الأسهم بعد أن انخفضت عملية الاستحواذ المخطط لها من قِبل كوالكوم (QCOM) بشكل غير متوقع في وقت مبكر من عام 2018، ووصل سعر شراء السهم إلى 124 دولارًا، وكانت الأسهم تتداول عند أدنى مستوى في السبعينيات مع بداية 2019، وقتها أعلنت NXP عن برنامج ضخم لإعادة ">شراءالأسهم بقيمة 30مليار دولار للاستفادة من عقلانية السوق، حقق التخطيط السليم عوائد مذهلة حيث ارتفع السهم مرة أخرى إلى مستويات عصر الاندماج.

أسهم شركة أمازون

تهيمن أمازون على تجارة التجزئة عبر الإنترنت لتصل إلى حوالي نصف إجمالي التجارة الإلكترونية في الولايات المتحدة، وتشير التقديرات إلى إن أكثر من 100 مليون أمريكي يدفعون الآن سعر الـ 119 دولارًا سنويًا ليكونوا أعضاء في Amazon Prime.

تأتي أرباح الشركة أيضًا من خدمات الويب لأمازون وهو يختص بالحوسبة السحابية، كما تقدم أمازون منتجات جيدة أخرى مثل محتواها الأصلي المزدهر وكذلك فروعها مثل شركة بيع الأطعمة الراقية العضوية الكاملة Whole Foods ومنصة Twitch للفيديو المباشر المتعلقة بالألعاب.

أخبار ذات صلة

0 تعليق