منوعات: هل الأكل العضوى مفيد لصحتك ام مضر ؟

ثقف نفسك 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ثقف نفسك: هل يجب علينا تناول وشراء الأكل العضوى ؟ اذا كنت تحاول تناول الطعام الصحى فانك تعلم ان هذا يعنى تناول الكثير من الفواكهه و الخضراوات و الحبوب الكامله و البروتين، وبينما تفكر فى الطعام الذى عليك شرائه فربما تلاحظ ان هناك خيار اخر للطعام الصحى وهو الطعام العضوى، ولكن شراء الطعام العضوى يكلف اكثر بكثير من الطعام العادى فهل هو اكثر افاده من باقى انواع الطعام ، هذا ما سنحاول التعرف عليه من خلال السطور القادمه.

هل الأكل العضوى مفيد أم لا ؟

يعتبر المؤيدين للطعام العضوى انه طعام اكثر امنا وربما يكون اكثر تغذيه وافضل طعما من الطعام الغير عضوى.كما يقولون ايضا ان انتاج الطعام العضوى افضل للبيئه و احسن للحيوانات. ويبدوا ان هناك الكثير و الكثير من الاشخاص المقتنعين بهذا الكلام على الرغم من ان الطعام العضوى غالبا ما يتكلف الكثير من المبالغ الا ان مبيعاته فى الازدياد.

وتقول كاثرين ديماتو المدير التنفيذى لجمعيه التجاره العضويه ” انه منذ عام 1990 وان مبيعات الطعام العضوى تتزايد بنسبه 20 بالمائه فى العام.” كما تقول ايضا ان هناك الكثير من الاراضى التى اتجهت الى انتاج الطعام العضوى . ولكن على الرغم من ذلك فان هناك الكثير من الخبراء الذين يقولون انه لا يوجد دليل كافى على ان الطعام العضوى له اى مميزات حقيقيه .

ويقول بروفيسور ديفيد كلوفريد رئيس قسم التغذيه و علوم الطعام فى جامعه وايين فى ديترويت : ان هناك معلومات قليله جدا حول الفوائد الصحيه لتناول الطعام العضوى واننا لا نعلم الكثير بعد لكى نستطيع القول ان طعام افضل من الاخر.” ولذلك قبل ان نحدد ما اذا كان الطعام العضوى مفيد فعلا و ينبغى ان ندفع فيه تلك المبالغ الهائله ام لا فلنتعمق اكثر فى الموضوع.

ما الذى يتم تصنيفه على انه الأكل العضوى ؟

قبل اكتوبر عام 2002 اتبعت الولايات المتحده عده قواعد من اجل تصنيف الطعام العضوى ولكن حاليا فان كل الطعام العضوى يتم زراعته و معالجته وفقا لقواعد حازمه من وزاره الزراعه الامريكيه.

ومن اجل ان تتوافق مع تلك المعايير فان المحاصيل العضويه يجب ان يتم انتاجها بدون تعريضها الى اﻟﻤﺒﻴﺪات اﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ (ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ذﻟﻚ ﻣﺒﻴﺪات اﻷﻋﺸﺎب) أو اﻷﺳﻤﺪة اﻟﺼﻨﺎﻋﻴﺔ أو ﺣﻤﺄة اﻟﻤﺠﺎري أو اﻟﻬﻨﺪﺳﺔ اﻟﺤﻴﻮﻳﺔ أو اﻹﺷﻌﺎع اﻟﻤﺆﻳﻦ. وكذلك فان الحيوانات التى يتم تربيتها بطريقه عضويه يجب ان يتم تعذيتها بطعام عضوى وان لا يتم تعريضهم لاتى هرمونات نمو او مضادات حيويه. ويجب ان يكون لدى حيوانات المزارع العضويه امكانيه التجول فى اماكن المراعى من اجل الرعى.

واذا صنف الطعام بانه طعام عضوى فانه يجب ان تكون خمسه وتسعون بالمائه من مكوناته عضويه وان يكون خبراء الحكومه قد فصحوا المزرعه التى تم تصنيع المنتج فيها و تاكدوا من انها مطابقه للمواصفات التى وضعتها وزاره الزراعه الامريكيه.

هل الأكل العضوى اكثر امانا  ؟

يقول جون ريجانولد بروفيسور فى علوم التربه فى جامعه واشنطن : اذا كنا نتحدث عن المبيدات الحضريه فان الدليل واضح جدا حيث ان فرص تواجد المبيدات الحشريه قليله جدا فى الطعام العضوى.”

  • وقد اشار ريجانولد الى دراسه كبيره تمت بواسطه اتحاد المستهلكين ، حيث نظر الباحثون الى بيانات من اكثر من اربعه وتسعون الف عينه من الطعام من عشرون محصول مختلف ، وقد وجدوا ان المحاصيل التى تمت زراعتها بصوره عضويه تحتوى على ثلث كميه المبيدات الحشريه التى تتواجد فى الانواع الاخرى من الطعام. كما ان الطعام العضوى لا تجد فيه بقايا لاكثر من نوع واحد من المبيدات الشحريه.

وعلى الرغم من ذلك فان كميه بقايا المبيدات الحشريه المصنعه والتى تتواجد فى الاطعمه العاديه لاتزال اقل من المستويات التى حددتها وكاله حمايه البيئه انها غير امنه. والمشكله الحقيقه هنا اذا ما كانت تلك تناول تلك الجرعات الصغيره من بقايا المبيدات الحشريه على مر السنين سوف يتراكم ويزيد من الاخطار على الصحيه.

  • ولا تعتبر المبيدات الحشريه المصنعه هى الخطر الوحيد على امن الطعام ، فهناك ايضا السؤال حول السموم الطبيعيه التى ينتجها النبات نفسه ، وفيما يتعلق فى تلك المشكله فان الطعام التقليدى يكون له الميزه الاكبر. ويرجع ذلك الى ان الطعام العضوى لا يتم تعريضه الى المبيدات الحشريه و مبيدات الاعشاب المصنعه. وغالبا ما تحتوى المحاصيل العضويه على حشرات و اعشاب اكثر من المحاصيل العاديه وهذا يعنى ان النباتات العضويه قد تنتج كميه اكبر من السموم الطبيعيه.

ويقول كارل وينتر مدير برنامج امن الطعام وعلم السموم الغذائى بجامعه كاليفورنيا ” ان النباتات لا تستطيع النهوض و الابتعاد ولذلك فانها اذا تعرضت الى هجوم فلن يستطيعوا الابتعاد ولذلك فقد يلجوا الى انتاج المزيد من موادهم الكميائيه السامه .”

ان تلك المبيدات الحشريه الطبيعيه قد تكون ضاره للانسان او حتى اكثر ضررا من المبيدات الحشريه المصنعه المستخدمه فى المحاصيل الزراعيه التقليديه. ومن امثله تلك المواد هى السولانين وهى ماده تنتجها البطاطس عند تحولها الى اللون الاخضر والتى يمكن ان تصيبك المرض اذا تناولت كميه كبيره منها .

  • ومن المشكلات الاخرى المتعلقه بامن الطعام والتى تم التحدث عنها فيما يتعلق بالطعام العضوى هو مشكله الاسمده. حيث يخشى بعض النقاد ان استخدام السماد من اجل تخصيب المحاصيل العضويه قد تزيد من خطر الاصابه بالميكروبات الخطيره مثل الاى كولاى.

ويقول كلوفيرد” يقول مزارعون المحاصيل العضويه ان التربه تصبح حيه اكثر فى المزارع العضويه بالمقارنه مع المزارع العاديه ولكن تلك الحياه لا تحتوى على الحشرات و الديديان فقط ولكنها تكون ملئيه بالبكتريا.”ويخضع انتاج المنتجات العضويه الى قواعد صارمه المتعلقه باستخدام و توليف السماد وبالتالى فان هناك دليل بسيط على ان الماكولات العضويه تحتوى على بكتريا اكثر من المتواجده فى الماكولات العاديه.

  • ويقول ديماتيو” ان النظام العضوى هو النظام الوحيد الذى يحتوى على معايير زراعيه تمنع استخدام السماد الخام فى وقت معين وهو بين حصاد المحاصيل الزراعيه من اجل ان يتناولها الانسان.: وتضيف ان احتواء تلك المحاصييل على البكتريا يحدث عاده نتيجه التعامل الغير صحيح مع المحاصيل بعد ان تغادر المزرعه وان الطعام التقليدى معرض للتاثر بالبكتريا مثل الطعام العضوى.

وسواء كان الامر متعلق بالبكتريا السيئه او بقايا المبيدات الحشريه فان الخبراء يوافقون على ان افضل طريقه لحمايه نفسك هى ان تغسل الخضراوات و الفاكهه بشكل جيدا تحت المياه الجاريه. ويجب ايضا غسل المحاصيل التى تحتوى على جلد غير قابل للاكل مثل الشمام و الفواكهه الحمضيه وذلك لان تقطيع الجلد بالسكين قد يؤدى الى انتقال البكتريا الى داخل الفاكهه.

هل الأكل العضوى مغذى اكثر ؟

حتى الان لا يستطيع احد ما ان يقول ان الطعام العضوى اكثر تغذيه من الطعام التقليدى. وقد اشارت بعض الدراسات ان الطعام العضوى يحتوى على كميه اكبر من فيتامين سى و بعض المعادن و مضادات الاكسده التى تعمل على حمايه الجسم ضد الشيخوخه و امراض الاوعيه الدمويه و القلب و السرطان.ولكن تلك الاختلافات صغيره جدا والتى لا قد لا يكون لها تاثير على التغذيه العامه.

هذا المحتوي ( منوعات: هل الأكل العضوى مفيد لصحتك ام مضر ؟ ) منقول بواسطة محرك بحث مصر 24 وتم نقله كما هو من المصدر ( ثقف نفسك )، ولا يعبر عن وجة نظر الموقع ولا سياسة التحرير وانما تقع مسئولية الخبر وصحته علي الناشر الاصلي وهو ثقف نفسك.

أخبار ذات صلة

0 تعليق