المرأة العربية استشارات طبية.. الهالات السوداء

بوابة الشروق 0 تعليق 7 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أنا آنسة فى عامى الواحد والعشرين أعانى من وجود هالات سوداء حول عينى، لجأت لكل الوسائل المعروفة من كريمات وعلاجات محتوية على فيتامينات ومعادن يعلن عنها فى وسائل الإعلام المختلفة فلم أحصل على أى نتيجة مرضية. أضطر دائما لإخفائها تحت طبقة كثيفة من مواد التجميل المتاحة السائلة أو فى شكل كريم أو بودرة. فهل هناك علاج لها غير إخفائها؟

هى بالفعل مشكلة شائعة عند المرأة وسببها زيادة إفراز صبغيات البلاتين فى خلايا تلك المنطقة الحساسة من الجلد الرقيق حول العين. ولا يعرف حتى الآن سبب أكيد لتلك الظاهرة التى قد تلعب الوراثة دورا مهما فيها. لكن هناك أيضا مجموعة من العوامل قد تساهم فى وجودها مثل طبيعة الجلد فى مواجهة أشعة الشمس وتأثره بها أو حالات الضعف العام ووجود الأنيميا. هناك أيضا أثر التدخين إذا ما كانت المرأة مدخنة أو تتعرض للتعامل المستمر مع مدخنين. لوحظ أيضا أن الهالات السوداء ترتبط ببعض حالات المعاناة من الإمساك المزمن.
ربما أيضا كان من أسبابها الأرق والسهر لفترات طويلة أو التحديق فى شاشة الكمبيوتر دون راحة منظمة مما يعرض العين لإجهاد محتمل.
ولهذا فإنه من المفيد الاهتمام بالصحة العامة وإجراء التحاليل المعروفة لتفادى وجود الأنيميا وعلاجها وفقا لنوعها إذا وجدت. أيضا علاج حالات الإمساك المزمن بتعديل نوعية الطعام والاهتمام بمحتواها من الألياف التى يعرف عنها الإسهام فى انتظام حركة الأمعاء وبالتالى الإخراج.
قد يفيد أيضا استعمال كريم واق من أشعة الشمس صباحا وقبل الخروج إلى العمل، مع تفادى التعرض لأشعة الشمس المباشرة بارتداء نظارة شمسية ملائمة.
تناول السوائل والاهتمام بشرب الماء يساهم فى حل مشكلة الإمساك وتزويد الجسم بصورة تشجع على نشاط الدورة الدموية. تفادى السهر والتوقف عن التدخين أو التعرض لأجواء المدخنين ومراعاة قواعد استعمال الكمبيوتر تظل عوامل مهمة فى التخلص من تلك الظاهرة.
من الخطأ الفادح دوام استعمال مواد التجميل الثقيلة لإخفاء الهالات السوداء، ولكن من الأفضل تنظيف المنطقة حول العين باستخدام الماء الفاتر وصابون من نوع جيد لا يحتوى أى مواد كاوية ثم استخدام كريم مرطب لتلك المنطقة الحساسة ويفضل أنواع الكريم المحتوى على فيتامين أ، هـ، أو الريتانول وهو مشتق أيضا من فيتامين أ.
حديثا تستخدم تقنية جديدة تعتمد على تنشيط خلايا تلك المنطقة الرقيقة باستخدام نبضات ضوئية قصيرة لكنها لا تعطى نتائج أكيدة فى كل الحالات.
الاهتمام بالرياضة فى الهواء الطلق والامتناع عن كل المشروبات القوية المنبهة مثل القهوة والشاى الداكن وعدد كاف من ساعات النوم قد يبدو حلا طبيعيا مفيدا للهالات السوداء وربما الصحة بوجه عام.
إذا فكرت فى استخدام بعض أقنعة العين التى تساعد على ترطيب تلك المنطقة فابدئى بكمادات الشاى أو شرائح الخيار والنعناع المفروم الأخضر مع خلطه ببعض من العسل.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر المرأة العربية استشارات طبية.. الهالات السوداء في موقع مصر 24 ولقد تم نشر الخبر من موقع بوابة الشروق وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي بوابة الشروق

أخبار ذات صلة

0 تعليق